القائمة الرئيسية

الصفحات

تابعنا ليصلك كل جديد

الفرق بين  علوم الحاسوب Computer science و تقنية المعلومات Information Technology CS Vs IT .

باتت تخصصات علوم الحاسب cs و تكنولوجيا المعلومات it من التخصصات الأكثر شعب ية في أوساط الطلاب، وباختصار يعتمد هذا التخصص على دراسة ممنهجة حول استخدام الحوسبة وفق خوارزميات وبروتوكولات محددة في معالجة المعلومات وتخزينها، ويمكن لبعض الجامعات ومؤسسات التعليم العالي استخدام مصطلح علوم الحاسب cs وتقنية المعلومات   Computer sciense & Information technology كعنوان شامل لتغطية مختلف الشهادات الأكاديمية والمهنية التي تهتم بالتعامل مع الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات.
يختلف بين علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات

ماهي متطلبات القبول في تخصصات علوم الحاسوب و تقنية المعلومات؟

عادة ما تطلب كليات تقنية المعلومات من المتقدمين أن يمتلكوا خلفية جيدة في الرياضيات والفيزياء، ومن المستحسن أيضاً أن يكون المرشحين على معرفة جيدة ببعض لغات البرمجة الأقل صعوبة مثل Java, Pascal, C++ وهو الأمر الذي قد يُنظر له بإيجابية.
أما بالنسبة للغة الإنجليزية فهي ليست مهمة جدا بقدر الرياضيات إلا اذا كنت تريد الدراسة في الخارج في احدى الدول الناطقة بالانجليزية فهي مهمة جداُ , ولكن من المستحسن ان تكون لك خلفية جيدة باللغة الإنجليزية وذلك من اجل القدرة على الاطلاع والتعلم بشكل افضل لان المحتوى العربي فقير جدا ولا يمكنك الحصول على المعلومات بشكل كافي ولكن على العكس افضل الشروحات واعمقها تجدها باللغة الإنجليزية وكذلك المراجع المفيدة اما الكتب العربية ماهي الا تمت ترجمتها من الإنجليزية ولكن ترجمة حرفية وضعيفة مع الأسف. 
"الكلام عن ضعف المحتوى العربي كان حتى يومنا هذا 2021 ولكن هناك امل بالجيل الناشئ برغبته في اثراء المحتوى العربي بمختلف التخصصات"

اليك خلاصة الفرق بين تخصص علوم الحاسوب CS و تقنية المعلومات IT

علوم الحاسب Computer Science :

يركز بشكل شامل وأساسي على كيفية عمل الحاسب وأنظمته والإمكانيات المتقدمة التي يقدمها الحاسب وابتكارات استخدامه.

اما تخصص تقنية المعلومات  Information  Technology :

في تخصص تكنولوجيا المعلومات  يكون التركيز في التقنية عموماً وليس في الحاسب بشكل خاص وعميق كغيره بل التركيز في جميع أنواع التقنية واستخداماتها بالمنظمة كالحاسب والشبكات والسيرفرات والبنية التحتية وكل الأجهزة التقنية وتركيبها وتشغيلها وترابطها ببعض.اذا اردت معرفة الفرق بين تخصصات علوم الحاسوب وتقنية المعلومات بشكل عميق تابع قراءة المقال حتى النهاية

مقارنة الفرق بين تخصص علوم الحاسوب cs و تقنية المعلومات it:

أولا علوم الحاسوب CS:

تاريخ تخصص علوم الحاسوب

لقد تطور تخصص علوم الحاسب الالي بسرعة إلى أن أصبحت فرعاً معترفاً به عالمياً ضمن الأقسام الأكاديمية المختلفة ويشار اليه باختصار تخصص CS. 
فبداية ظهور تخصص علم الحاسب كان في عقد السبعينات حيث تطور في قسمي الهندسة والرياضيات , ولكنه برز وترسخ خلال عقد التسعينات وذلك عندما قدم تطويرا ملحوظاً للعالم من خلال الأبحاث والابتكارات التي تخطت أسس النظريات والخوارزميات آنذاك وبالنتيجة أدى ذلك إلى تطورات مذهلة في مجال الروبوتات الآلية والأنظمة الذكية وعلوم المعلومات الحيوية.
خلال عقد التسعينات أيضاً، واجهت أقسام علوم الحاسبات إقبال غير مسبوق , كان سبب الاقبال على تخصص علوم الحاسوب احتياج المنشآت الصناعية لخريجي علوم حاسبات مؤهلين تعدت العرض المتوفر بشكل كبير .
 عند ذلك ازداد عدد الطلاب المنضمين إلى برامج علوم الحاسبات بشكل هائل ، مما أدى إلى الضغط بشدة على قدرة أقسام علوم الحاسبات على التعامل مع هذه الأعداد المتزايدة .
وعموماً فيمكننا القول بأن تخصص علوم الحاسبات يهدف إلى تأهيل الطلاب لشغل الثلاث المسارات المهنية التالية :
  1. تصميم وتنفيد البرمجيات :
  2.  ابتكار طرق جديدة لاستخدام الحاسوب :
  3. تطوير طرق أكثر فعالية في حل المشاكل الحاسوبية :

ماهي اهم المقرارات التي يدرسها متخصصي علوم الحاسوب Cs؟

  1. Algorithms Design and Data Structures الخوارزميات وهياكل البيانات
  2. Operating Systems أنظمة التشغيل
  3. Programming language لغات البرمجة
  4. Professional Ethics أخلاقيات العمل
  5. Systems الأنظمة
  6. Networking الشبكات
  7. Database قواعد البيانات
  8. Computing theory نظريات اخرى بالحاسب
  9. Machine Learning لغة الآلة
  10. Artificial intelligence الذكاء الاصطناعي
  11. Web Applications Development تطوير المواقع وبرامج الويب
  12. الإنترنت والوسائط المتعددة 
  13. تفاعل الإنسان مع الحاسوب Interaction 
  14. الحوسبة السحابية Infrastructure and Services 
  15.  تصميم  واجهات النظم Interface Design
  16. معمارية الحاسوب Architecture 
  17. تصميم المترجمات Compiler Design
  18. مقدمة في الروبوتات Fundamentals 
  19. نظم المعلومات Information Systems 
  20. هندسة البرمجيات Software Engineering 

مهام ومسئوليات متخصصي علوم الحاسب Cs :

يجب على متخصصي علوم الحاسبات أن يكونوا مستعدين للعمل في سلسلة واسعة من الوظائف التي تضم مهناً تتدرج من الأعمال النظرية إلى تطوير البرمجيات . عليهم كذلك القيام بتصميم وتطوير كل أنواع البرمجيات إبتداءً من البُنى التحتية للأنظمة ( أنظمة التشغيل ، برامح الإتصالات ...الخ) ومروراً بتقنيات التطبيقات البرمجية (مستعرضات الانترنت ، قواعد البيانات ، محركات البحث .... الخ).

ماهي الوظائف التي تنتظر خريج علوم الحاسب Cs؟

يمكن للحاصل على درجة أكاديمية في علوم الكمبيوتر العمل في مجموعة واسعة من الوظائف في قطاع التكنولوجيا، وفيما يلي أبرز تلك الوظائف وأكثرها شعبية
  1. مستشار تكنولوجيا المعلومات IT consultant: يوفر مستشار تكنولوجيا المعلومات المشورة حول تخطيط وتصميم وتركيب واستخدام نظم تكنولوجيا المعلومات لتحقيق أهداف العميل، وتنطوي مهمته الرئيسية على تحسين كفاءة النُظم المعلوماتية والتغلب على مشاكلها.
  2. مدير نظم المعلومات Information systems manager: يكمن دوره في الإشرف على البرمجيات والنُظم المعلوماتية للعميل وضمان أدائها بشكل فعال، مما يوفر وصول آمن لجميع المستخدمين والحفاظ على البيانات بعيداً عن الهجمات الإلكترونية.
  3. مسؤول قواعد البيانات Database administrator: هو المسؤول عن قيادة وتطوير قواعد البيانات، وينطوي دوره على ضمان بقاء البيانات متسقة، واضحة، آمنة، ويمكن الوصول إليها بسهولة، بالإضافة إلى التنسيق مع المبرمجين حول استكشاف أخطاء قواعد البيانات وإصلاحها.

وهذه قائمة ايضاً بالوظائف التي يعمل بها خريجي علوم الحاسوب cs

  • مطور برمجيات
  • مطور ويب
  • مدير النظام
  • مدخل بيانات
  • مسؤول قاعدة البيانات
  • مطور قاعدة البيانات
  • مهندس أجهزة الحاسب
  • محلل نظم
  • محلل أمن المعلومات
  • مهندس شبكات

ثانيا تقنية المعلومات IT :

بالنسبة لتخصص تقنية المعلومات Information Technology فقد انشق من تخصص علوم الحاسوب cs وذلك بعد ان توسع علوم الحاسوب فتم واصبح علم عميق له عدة اهتمامات.
تخصص تقنية المعلومات ويرمز له (IT ) هو من المجالات التي تهدف لإدخال التقنية في عالم الأعمال لإيجاد حلول لبعض المشاكل بإستخدام التقنية وهو من أكبر وأهم التخصصات في عالم التقنية. ويدمج ما بين تخصص تقنية المعلومات من ناحية الإلمام في إدارة وصيانة الاجهزة والشبكات واصلاح الاعطال والتحكم بالخوادم داخل الشركات بالإضافة الى اكتساب المهارات الأساسية في تخصصات التقنية والحاسب الأخرى كتطوير وبناء الصفحات الويب والقيام بصيانة قواعد البيانات وربط الشبكات، الخوارزميات وأساسيات البرمجة وأنظمة التشغيل.

اليك أبرز تخصصات تكنولوجيا المعلومات IT 

يكون الطالب أثناء دراسته في كلية تقنية المعلومات أمام مجموعة واسعة من الخيارات والبرامج الدراسية الأكثر تخصصاً مثل البرمجة المتقدمة، الذكاء الصنعي، هندسة البرمجيات، الشبكات، أمن المعلومات، وغيرها. ومن أبرز تلك البرامج وأكثرها شعبية:
  • نظرية لغة البرمجة Programming language theory: البرمجة موضوع متعدد التخصصات تعتمد دراستها على الإلمام بالرياضيات، ينطوي هذا التخصص على تصميم وتنفيذ وتحليل وتوصيف مختلف لغات البرمجة ومعرفة دلالاتها ونقاط قوة وضعف كل منها.
  • رسومات الحاسب Computer graphics: يعتمد هذا التخصص على التعامل مع المعلومات البصرية والهندسية باستخدام البرمجيات وأجهزة الرسوم المتخصصة. وخلال مدة الدراسة سيتبع الطالب مواداً مثل المصفوفات وتخزين البيانات.
  • الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence: يقوم هذا المجال بشكل أساسي على استخدام أجهزة الكمبيوتر والخوارزميات لحل المشاكل واتخاذ القرارات والتكيف والتواصل، ويدرس الطالب هنا استخدام الأنظمة البرمجية ولغات البرمجة لتطوير سلوكيات محددة في الألات والأجهزة الذكية.
  • الخوارزميات وهياكل البيانات Algorithms and data structures: يشمل هذا البرنامج تعلم كيفية تخزين ومعالجة البيانات بأكبر قدر ممكن من الكفاءة، ويدرس الطالب في هذا البرنامج أشياء مثل تحليل البيانات، الرسوم البيانية، وتحليل الخوارزميات.

ماهي اهم المقرارات التي يدرسها طلاب تقنية المعلومات IT؟

  1. إدارة البيانات Database
  2. تخزين البيانات Database Storage
  3. علم الحاسوب Computer Science
  4. الشبكات Network
  5. الحماية Security
  6. التدقيق الأمني للحاسوب Security check of the computer
  7. مطور المواقع Web Developer And Web Designer
  8. البرمجة Programming
  9. تقنية الاتصال والمعلومات Information And Communication Technology
  10. تحليل الأنظمة Analysis

ماهي الوظائف التي تنتظر خريج تقنية المعلومات؟

  • مستشار تقنية المعلومات IT Consultant
  • مدير تقنية المعلومات IT Manager
  • مدخل بيانات Data Entry Operator
  • مطور مواقع Web Developer
  • مشرف تقني IT Supervisor
  • مُطور تطبيقات Apps Developer

ماهو اكثر تخصص مطلوب في العالم في مجال تقنية المعلومات IT؟

التخصصات في مجال IT متعددة ومتنوعة ولها جميعا مجال العمل... لكن التوجه الحالي والمستقبلي نحو مجال الذكاء الاصطناعي AI.... ومجال تحليلات البيانات الضخمة big data analytics.... كذلك مجال الحوسبة السحابية cloud computing.
اختيار احد هذه المجالات سيكون مفيد بالمسار المهني.

ايهما افضل علوم الحاسوب cs ام تقنية المعلومات IT ؟



علم الحاسوب هو علم الكمبيوتر وقد تستخدم أو لا تستخدم تقنية المعلومات أجهزة الكمبيوتر ، حيث أن هناك تداخل كبير بينهم ولكن بشكل عام تتعامل علوم الكمبيوتر مع العمل الفني لأجهزة الكمبيوتر ، ينما تهتم تكنولوجيا المعلومات أكثر بمعالجة المعلومات ومتطلبات العمل .
ويهتم علم الحاسوب بالمبادئ والمفاهيم التي كانت وراء ظهور تكنولوجيا المعلومات ، حيث تعد علوم الكمبيوتر دراسة أكاديمية لمفاهيم S _ W و H _ W ولكن قد يكون لتكنولوجيا المعلومات أغراض محددة يجب دراستها .
وبمفهوم أوسع فإن علوم الكمبيوتر هي دراسة مبادئ الحوسبة ، حيث تساعدك على فهم كيفية حل أجهزة الكمبيوتر للمشكلات بشكل أفضل ، وأنواع المشكلات التي يمكن لجهاز الكمبيوتر حلها ، وكيف يمكن أن يقدم المرء مشكلة إلى جهاز الكمبيوتر .
فالأفكار المجردة التي تعتمد على النظريات الرياضية الأساسية هي من صميم علوم الكمبيوتر ، وتقنية المعلومات هي دراسة التكنولوجيا التي تقود أنظمة المعلومات للشركات .
وتعتبر فهم كيفية تلبية التكنولوجيا والأدوات بشكل أفضل لاحتياجات إدارة المعلومات للمؤسسة ، هو في صميم تكنولوجيا المعلومات .
كما يعتبر تخصص شبكات الحاسب هو دراسة تصميم الكمبيوتر وتشغيله ، أما تقنية المعلومات فهي استخدام الكمبيوتر لغرض معين دون معرفة تفاصيل كيفية قيام الكمبيوتر بكل هذه المهام .

ويجب معرفة الفروق بين العلوم والهندسة والتكنولوجيا ، فالعلم طريقة منهجية ومتخصصة في التفكير ، حيث يفكر العالم ويصنع المبادئ والفرضيات ، أما الهندسة فهي التطبيق العملي للمبادئ والفرضيات من أجل رفاهية البشر بمساعدة الآلات .
حيث يقوم في البداية بعمل رسومات على أساس المبادئ ، ثم يأخذها إلى العالم الحقيقي للاستخدام ، وتتعامل التكنولوجيا دائما مع التحسين .
وذلك بمساعدة الدعامات الأحدث مثل أجهزة الكمبيوتر وآلات النقل ، فالهدف من تكنولوجيا المعلومات هو جعل معلوماتنا أكثر ربحية من خلال جعلها حديثة وجذابة .
وعلم الحاسب هو جزء من تكنولوجيا المعلومات ، حيث يتحمل علماء الكمبيوتر بشكل عام مسؤولية بناء الأدوات مثل نظام التشغيل، والمترجم ، وقاعدة البيانات المستخدمة في تكنولوجيا المعلومات ، حيث يتحمل فنيو تكنولوجيا المعلومات مسؤولية استخدام هذه الأدوات لإنشاء تطبيقات حقيقية .
ويعد الفرق الأساسي هو أن تكنولوجيا المعلومات تدور حول نقل المعلومات وجمعها ، في حين أن علوم الكمبيوتر هي شيء يتعلق بأجهزة الكمبيوتر والكمبيوتر فقط .
مثل البرامج يمكن اعتبار موظفي تكنولوجيا المعلومات أكثر من موضوع إدارة عام ، وتشير علوم الكمبيوتر إلى علم أو تفاصيل أجهزة الكمبيوتر والتي تشمل تصميم البرامج مثل أنظمة التشغيل .
وتصميم الأجهزة مثل ذاكرة الوصول العشوائي ووحدة المعالجة المركزية والشبكات ، وتعتبر تكنولوجيا المعلومات هي تطبيق لأجهزة الكمبيوتر نحو تنظيم واسترجاع المعلومات بكفاءة .

جامعات عالمية لدراسة تخصص علوم الحاسوب وتقنية المعلومات 

هنا حاولنا ان نقوم بسرد اهم الجامعات العالمية لدراسة علوم حاسوب وتكنولوجيا المعلومات 

الجامعات الاجنبية التي نوصي بها لدراسات تقنية المعلومات

الجامعات الاجنبية التي نوصي بها لدراسات علوم الحاسوب

نوصي بدراسات علوم الحاسوب عبر الإنترنت في 

أفضل الجامعات حيث يمكنك دراسة تقنية المعلومات أو علوم الحاسوب

بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في الدراسة في أفضل مؤسسات التعليم العالي الموجودة هناك ، إليك أفضل الجامعات في مجال تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب وفقًا لتصنيفات QS :

الفرق بين علوم الحاسب "Computer science" وتقنية المعلومات "Information technology"؟  إجابة مختصرة ومفيدة.

علوم الحاسب تدرس بها جزء من كل شيء، اي انك تدرس بعضاً من الخوارزميات، بعضاً من الذكاء الاصطناعي، بعضاً من الوِب وبعضاً من الاندرويد، بالمهتصر شيء من كل شيء
تقنية المعلومات هي مجال مختص بدراسة المعلومات والبيانات وكيفية التعامل معها وكيفية انشاء انظمة وشبكات تنظم سير هاته المعلومات، فـ انت تدرس كل شيء في محال المعلومات وقواعد الييانات وانظمه المعلومات

خلاصة الفرق بين تقنية المعلومات و علوم الحاسوب:

 تقنية المعلومات تركز على تعلم البرامج الجاهزه وكيفية تطبيقها في الشركات.علوم الحاسوب يركز على كيفية بناء الأنظمة من الصفر وادخالها في جميع مجالات الحياة


شكراً على قراءة المقالة وان شاء الله تكون وجدت فيها الفائدة مع تمنياتي لك بحياة ناجحة 👍🏼🌹
اقراء ايضا

افكار لمشاريع تخرج علوم الحاسوب وتقنية المعلومات 

حاولنا ان نقوم بتجميع مجموعة افكار لمشاريع تخرج علوم الحاسوب وتقنية المعلومات يمكنك قراءة مقال افكار مشاريع تخرج علوم حاسوب على موقعنا ولا تنسى ايضا ان تترك رائيك من اجل تحسين الموقع حسب رغباتكم زوارنا الاعزاء.

مشروع تخرج علوم حاسوب وتقنية المعلومات نظام ادارة المطاعم جاهز pdf

مقالات ذات صلة:

تعليقات

23 تعليقًا
إرسال تعليق
  1. رائع واكثر من رائع
    جالس اسبوع ابحث عن اجابات لسؤالي ووجدت كل الاجابات في هذا المقال
    اشكرك اخي العزيز .

    ردحذف
  2. شكرا لك يا اخي العزيز
    القادم يا هندسة

    ردحذف
  3. الله يبارك فيك أخينا

    ردحذف
  4. السؤال ما هو التخصص الأصعب
    بنسبه لهذ التخصصات
    علوم الحاسوب اوتقنية المعلومات
    السؤال الثاني
    بماذا يتخرج الطالب هل مهندس
    او دبلوم
    وماهي الدول الاسيويه التي اشتهرت بتدريس هذه التخصصان

    ردحذف
    الردود
    1. من حيث صعوبة تخصص علوم الحاسب وتقنية المعلومات فكل شخص سوف يخبرك من وجهة نظره ولكن يجب ان تعرف ان تخصص علوم الحاسوب يهتم بالخوارزميات والرياضيات بشكل عميق بينما تقنية المعلومات او تكنولوجيا المعلومات ليست مهتمة بالرياضيات بشكل كبير
      التشابه بين التخصصين هو انه يجب على من يدرس احد التخصصات المتعلقة بالحاسوب ان يكون ملم بالمنطق الرياضي لان البرمجة هي عبارة عن منطق وليس من الضرورة ان يكون قوي في الرياضيات
      اما من وجهة نظري فالتخصصين لا يوجد فيهما صعوبة
      فكر بالنتيجة التي ستحصلها من دراستك لاحد التخصصات اما الصعوبة فستجد شروحات في اليوتيوب او كتب تبسط كل شيء

      حذف
    2. افضل الدول لدراسة علوم الحاسوب
      الولايات المتحدة الأمريكية USA
      المملكة المتحدة UK
      كندا canda
      نيوزلاندا New
      المانيا Germany
      افضل الجامعات لدراسة علوم الحاسوب
      University of Windsor
      Keele University
      University of Birmingham
      Texas State university
      University of Greenwich

      حذف
  5. للحصول على معلومات اكثر عن تخصص علوم الحاسب
    يرجى قراءة المقال يوجد في نهاية المقال افضل الجامعات العربية لدراسة علوم الحاسوب https://www.thedigitalyemen.com/2021/07/computer-Science.html

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الكريم .هل تقنية المعلومات وعلوم الحاسب الالي نفس المسما ..صح او خطاء ..ارجوا الرد

      حذف
  6. سليمان الحربي18 سبتمبر 2021 في 9:54 م

    سلام عليكم اخوتي
    انا ما فهمت ويش الفرق بين ن دراسة It..وامن المعلومان

    هل امن المعلومات يدخل ضمن تخصص It

    ردحذف
    الردود
    1. وعليك السلام اخي الكريم سليمان
      التخصصين مختلفين اختلاف كامل تخصص تقنية المعلومات يهتم بالتكنولوجيا وادخالها في الاعمال اما تخصص امن المعلومات هو حماية هذه المعلومات من التجسس او الاختراق او الوصول اليها بشكل غير مصرح به
      وتخصص امن المعلومات ليس ضمن تخصص تقنية المعلومات يمكنك قراءة اكثر عن تخصص تقنية المعلومات في المقال اعلاه لكن هنا ساسرد لك بعض المعلومات عن تخصص امن المعلومات
      ماهو أمن المعلومات مرحبا في هاذا الشرح سوف تتعلم ماهو امن المعلومات


      #اولا: ما هو الأمن المعلوماتي او أمن المعلومات؟
      أمن المعلومات من اهم المجالات في وقتنا الحاضر وهو علم من العلوم التي تتطور بسرعة كبيرة وانا متأكد تماما انه عندما تسمع بهذا المصطلح يذهب بك عقلك الى مُخترقي الاجهزة والحسابات والبنوك وغيرها....ولكن قف هنا أخي العزيز فهذا الشيء ليس صحيحا ابداً
      من المعروف اخي العزيز انه في السابق كانت جميع المعلومات يتم تخزينها على اوراق وسجلات لدى الدولة والشركات وغيرها ولكن بسبب الحداثة والتطور التقني اصبحت هذه المعلومات تُخزن إلكترونيا حتى الان هذا دور تقنية المعلومات
      ولكن في كلتا الحالتين نحتاج الى حماية هذه الوثائق من التزوير والسارقين والمخترقين سواءً كان هذه التخزين ورقياً او إلكترونياً وهذا دور تخصص امن المعلومات ، ومن هنا جاءنا مصطلح الأمن المعلوماتي
      حيث نقوم بحماية المعلومات الخاصه على الكمبيوتر او غيره من الاجهزه الالكترونيه على اساس ان لايتم التجسس عليها او سرقة المعلومات التي بها
      ويجب عليك اتباع خطوات معينه لكي تفهم مجال امن المعلومات بدقه و بدون اخطاء
      ارجوا ان تكون حصلت على اجابتك

      حذف
  7. ماهو التخصص الاكثر طلبا في اليمن وخارج اليمن

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الكريم في اليمن نجدهم غير مهتمين بالتخصص الذي اخذته لكن في اليمن من نظري انه تخصص تقنية المعلومات هي ما يعطى اهمية اكبر في اليمن واكثر خريجي تخصصات الحاسوب يتم استقطابهم من شركات الصرافة والتحويلات المالية
      اذا كنت تريد اخي ان تجني مال من تخصصك فانصحك بشدة ان تدخل تخصص تقنية المعلومات وتتعلم البرمجة خارج اطار الجامعة بعد ذلك يمكنك ان تشتغل فريلانسر او حتى ان تقوم بتطوير تطبيقات اندرويد وتفعيل اعلانات عليها هذه مجرد فكرة هناك الكثير من الطرق لربح المال انتظر مقالنا على موقع عالم مبرمج ar.programmer-world.net
      اما التخصص الاكثر طلبا بشكل عام فهو امن المعلومات وثم تقنية المعلومات
      بالطبع كل شخص قد يكون لديه راي مختلف وذلك بحسب ما جربه او قرأه ...الخ

      حذف
    2. السلام عليكم انا لا اعرف لشيئ في الرياضيات والانجليزي كمان ما اعرف منه الا الحروف وبعض الكلمات وانا ضعيف جداً بدراستي الاساسيه والثانويه لكن احببت تخصص تقنية المعلومات واريد دراسته

      حذف
  8. ماهو اكتر تخصص له رواتب اكثر
    Computer science 1
    Data science/2
    Information technology/3
    قولهم بالترتيب وشكرا على المقاله 🙏🏻❤

    ردحذف
    الردود
    1. - علم البيانات Data science متوسط الراتب السنوي $91,260
      اما اللي عندهم خبرة اكثر من ١٠ سنين فيكون متوسط الراتب السنوي لهم تقريبا 117000$

      - تخصص تكنولوجيا المعلومات Information Technology
      متوسط الراتب السنوي $82,661
      - تخصص علوم الحاسوب computer science متوسط الراتب السنوي $81991
      وقد تختلف الرواتب من دولة الى اخرى ومن عام الى اخر

      حذف
  9. اشكرك اخي العزيز

    انا بصراحه لم اجد معلومات قيمه وكافية ووافية
    الا في هذا المقال


    فانا خريج جامعه صنعا
    في قسم علوم الحاسوب


    فانا لااعرف ماهوا مجال عملي علي ارض الواقع

    لاننا درسنا كما تكلم عليه اخونا
    من كل ماده جزء معين
    وهذه هي الكارثه التي تلقيناها

    اي ان كل دراستنا عباره عن مقتطفات من جميع المواد
    ولم نستطيع ان نشتغل في اي تخصص
    لاننا لم نتوسع في مجال معين

    ردحذف
  10. انا اتكلم عن نفسي فقط
    اقول انا لي ٦ سنوات على تخرجي من الجامعه قسم علوم حاسوب
    بحث بعد التخرج عن وضائف
    ولاكني لم اجد لمده سنه
    فحينها تركت البحث عن التوظيف
    واهتميت في الاعمال اليدويه الشغل

    فتركت كذلك الاطلاع و مراجعه معلومات التخصص اي
    معلومات علوم الحاسوب



    فسوالي
    الان هوا
    ماهي المواد الذي تنصحوني بمراجعتها
    اي الذي ستفيدني في مجال
    العمل
    في السوق

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الكريم الشركات في هذا الوقت في اليمن تقوم بالبحث عن حديثي التخرج مثل ابداع سوفت وغيرهم حيث يتم تدريبهم وتوظيفهم اذا كنت تبحث عن وظيفة في احدى الشركات البرمجية في اليمن فانصحك بان تتدرب على لغة سي شارب وقواعد بيانات sql server وعمل مشاريع عليها وبذلك تستطيع ان تقدم على هذه الشركات وتطلعهم على مشاريعك التي انجزتها وبهذا تثبت جدارتك لديهم لتوظيفك
      اما اذا كنت تبحث عن عمل ليس لدى هذه الشركات فهناك مجالين عليهم الطلب يتزايد بشكل مستمر
      المجال الاول وهو تصميم وتطوير مواقع الويب وافضل مصدر عربي لتعلم هذا المجال هو قناة elzero web school على اليوتيوب وهناك موقع w3schools.com هذا الموقع باللغة الانجليزية
      المجال الثاني وهو تطوير تطبيقات الموبايل باستخدام إطار العمل فلاتر وهذا عليه طلب كبير لان الشركات بدلا ان توظف مبرمج لتطوير تطبيقات الايفون ومبرمج لتطوير تطبيقات الاندرويد ومبرمج لتطويرالمواقع توظف مبرمج فلاتر فقط حيث ان الكود الذي يتم كتابته بلغة فلاتر يشتغل على جميع البيئات التي تم ذكرها سابقا
      اتمنى ان اكون قد اجبت عما تبحث عنه

      حذف
  11. السلام عليكم انا لا اعرف لشيئ في الرياضيات والانجليزي كمان ما اعرف منه الا الحروف وبعض الكلمات وانا ضعيف جداً بدراستي الاساسيه والثانويه لكن احببت تخصص تقنية المعلومات واريد دراسته شغف البعسسة والإكتشاف لكن السرال هل يمكنني دراسته مع العمل على تحسين الرياضيات والانجليزي عندي بنفس وقت دراستي

    ردحذف

إرسال تعليق

البحث في هذه المدونة الإلكترونية

جدول المحتويات