القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين مهندس البرمجيات و عالم الحاسوب -اليمن التقني

تابعنا ليصلك كل جديد

 مهندس برمجيات وعلوم الكمبيوتر: المسؤوليات والراتب

في كثير من الأحيان يمكن للأفراد أن يجدوا أنفسهم يقارنون بين مهندس البرمجيات وعلوم الكمبيوتر. بينما تبدو هذه الحقول متشابهة في البداية ، فإن اختلافاتهم تصبح واضحة بسرعة عند إجراء بعض التحقيقات. السؤال الأهم هو: أي مهنة أفضل على المدى الطويل؟

يشارك كل من مهندس البرمجيات وعلوم الكمبيوتر في برامج الكمبيوتر ، إلى جانب تطوير البرامج والمجالات الأخرى ذات الصلة. غالبًا ما يركز المهتمون بمهنة تتمحور حول تطوير البرمجيات وتكنولوجيا الكمبيوتر على أحد تخصصين: علوم الكمبيوتر أو هندسة البرمجيات (يشار إليها أحيانًا باسم تطوير البرمجيات ، لكن الاثنين ليسا مترادفين).

الاختلاف الأساسي هو أن علوم الكمبيوتر كانت في الأصل فرعًا فرعيًا للرياضيات. يتعامل علم الكمبيوتر مع البنية الأساسية للكمبيوتر وهو أكثر نظرية. وبالتالي ، فهو أكثر مرونة من حيث التخصص ، مع التركيز على الرياضيات والعلوم. هندسة البرمجيات هي مجال معني بتطبيق العمليات الهندسية لإنشاء وصيانة وتصميم البرامج لمجموعة متنوعة من الأغراض المختلفة. يقوم مهندس البرمجيات بتصميم تطبيقات مخصصة حسب متطلبات المنظمة.

تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية لهذه المهن في أنها توفر حرية الهندسة المستقلة . مع تزايد شعبية اقتصاد الوظائف المؤقتة ، أصبح علماء الكمبيوتر ومهندسو البرمجيات قادرين على جني الفوائد كعامل مستقل أو عامل متعاقد.

بالنسبة للوظيفة التي تناسبك ، فالأمر يتعلق بما تفضله. في حين أن كلتا المهنتين مرتبطتان بالكمبيوتر ، إلا أن التركيز مختلف تمامًا. لذلك ، يجب مراعاة اهتماماتك ثم التفكير في المكان الذي ترى فيه نفسك بعد عشر سنوات من الآن. سوف نتعمق أكثر حول كل صناعة ، إلى جانب متوسط ​​راتب علوم الكمبيوتر وراتب مهندس البرمجيات.

مهندس برمجيات مقابل علوم الكمبيوتر


مسؤوليات وظيفة مهندس البرمجيات والتعليم

تتعامل هندسة الكمبيوتر مع أنظمة الكمبيوتر وفهم النهج الأكثر عملية لتطوير الكمبيوتر واستخدامه. على الرغم من أن مهندسي الكمبيوتر يركزون على البرمجيات ، مهندس حاسوب مطلوب أيضًا أن يكون على دراية بالأجهزة. إضافي ، تجمع هندسة الكمبيوتر بين الهندسة الكهربائية والعلوم ، مع التركيز على تفاعلات البرامج والأجهزة. تتضمن بعض البرامج الأكثر شيوعًا المقدمة في هندسة الكمبيوتر واجهة المعالج والتصميم المنطقي الرقمي والديناميكا الحرارية وإدارة الطاقة وفيزياء الحالة الصلبة والمجالات المغناطيسية. الدرجات العلمية في هندسة الكمبيوتر قابلة للتخصيص بدرجة كبيرة ، حيث تغطي البرامج غالبًا مجموعة واسعة من الاهتمامات. في النهاية ، أنت تتحكم في شهادتك الخاصة بينما تركز على اهتماماتك ، فإن هذه الدرجة القابلة للتخصيص ستدفع مهنتك إلى اتجاه حياتك المهنية المطلوب.

مسؤوليات وظائف علوم الحاسوب والتعليم

علوم الحاسوب ونتيجة لذلك ، فهو أكثر مرونة من حيث التخصص ، مع التركيز على الرياضيات والعلوم. عندما تم إدخال أجهزة الكمبيوتر للتو ، تم إجراء درجات علمية في علوم الكمبيوتر داخل قسم الرياضيات. منذ أن أصبحت أجهزة الكمبيوتر جزءًا أساسيًا من المجتمع ، توسعت درجة الفرع منذ ذلك الحين ، لكن التركيز ظل دون تغيير. تشمل بعض البرامج الأكثر شيوعًا المقدمة في علوم الكمبيوتر البرمجة والتحليل العددي والخوارزميات وهياكل البيانات ومبادئ أنظمة الكمبيوتر وعملية البرامج ونظرية أجهزة الكمبيوتر.  

راتب مهندس البرمجيات مقابل راتب علوم الحاسوب

ما هو متوسط ​​راتب مهندس البرمجيات؟ وما هو متوسط ​​راتب علوم الكمبيوتر؟ كيف يقارنون؟ لقد وجدنا الإجابة على هذا السؤال المتكرر! ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن الراتب لا ينبغي أن يكون العامل الوحيد عند اختيار مهنتك.

الفرق بين عالم الحاسوب ومهندس البرمجيات


راتب هندسة البرمجيات

وهو عامل مهم في أي عمل هو المرتب.
قد يتوقع مهندسو البرمجيات رواتب عالية. هذا يعتمد على مجموعة مهاراتهم وتخصصهم ، وكذلك على المنصب الفعلي. عادة ما تتطلب المناصب العليا درجة الدكتوراه أو التعليم المستمر. وفقًا لمكتب إحصاءات العمل ، يبلغ متوسط ​​راتب مهندس البرمجيات 102،280 دولارًا سنويًا ، مع الراتب الأولي 56،856 دولارًا. وبالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن عدد الوظائف هندسة البرمجيات سيرتفع 17٪ بحلول
عام 2024.

راتب عالم الحاسب

قد يتوقع من خريجي علوم الحاسوب الطازجة هذا ، مرة أخرى ، يعتمد على مجموعة مهاراتهم. يعد التعليم المستمر والشهادة دائمًا خيارًا في هذا المجال ويؤدي دائمًا إلى التقدم الوظيفي. تتوفر برامج الشهادات من خلال المؤسسات المهنية وشركات البرمجيات وبائعي المنتجات والخدمات. هناك مجال كبير للنمو حيث يبلغ متوسط ​​راتب عالم الكمبيوتر 76205 دولارًا سنويًا.

سيكون الخيار المثالي لكلا المهنتين هو اعتماد وظيفة مستقلة أو مستشار. سيجد المهندسون المستقلون وظائف عن بُعد بسهولة. يزدهر اقتصاد الوظائف المؤقتة والشركات تبحث حاليًا بشكل عاجل عن مهندسين.
كان قطاع تكنولوجيا المعلومات هو الأسرع نموًا منذ عقود ، مع توقع استمرار الاتجاه. وغني عن القول أن المعرفة الحديثة ضرورية للغاية لجميع المتخصصين في مجال الكمبيوتر ، حيث تتطور التكنولوجيا بسرعة لمواكبة الطلب.

الهندسة المستقلة هي المستقبل. ابدأ حياتك المهنية المستقلة اليوم بالتسجيل في مهندس ميداني وإلقاء نظرة على وظائفك المحتملة!

اتخاذ القرارات

كما نوقش أعلاه ، فإن الاختلاف الرئيسي بين هندسة البرمجيات وعلوم الكمبيوتر هو أن هندسة البرمجيات تركز على البرمجيات ، بينما يركز علم الكمبيوتر على الأجهزة. يتطلب كلا الفرعين معرفة قوية بالأجهزة ، حيث من المتوقع أن يكون المبرمجون قادرين على تنفيذ الحلول بالإضافة إلى تقسيمها ببساطة.

إذا كنت مترددًا ، فمن الأفضل النظر في البرامج المقدمة. تقدم الكليات المختلفة برامج مختلفة. قارنهم واعرف أي منهم انسب إليك. يتعامل مهندسو البرمجيات بشكل أساسي مع تطبيق العمليات الهندسية. يركزون على البرمجة والخوارزميات. يتعامل علماء الحاسوب في الغالب مع أنظمة واجهة الأجهزة والبرامج. إذا كنت تريد إنشاء تطبيقات وألعاب ، فإن هذا الأخير هو الخيار الصحيح لك.

لا ينبغي أن تكون مسألة راتب مهندس برمجيات مقابل راتب علوم الكمبيوتر العامل الحاسم عند اختيار مهنتك. كلتا المهنتين مجزية للغاية من حيث الراتب ، وستؤدي التطورات السريعة في هذا المجال إلى زيادة الطلب. بدلاً من اختيار مهنتك المستقبلية بناءً على متوسط ​​الأجر ، من الأفضل التركيز على تفضيلاتك والبقاء على اطلاع دائم بالتكنولوجيا الجديدة. هذه طريقة معينة لزيادة راتبك.

تعليقات

البحث في هذه المدونة الإلكترونية

جدول المحتويات