القائمة الرئيسية

الصفحات

ماذا تفعل عندما تواجهك مشكله اثناء كتابتك كود برمجي

تابعنا ليصلك كل جديد

 ماذا تفعل عندما تواجهك مشكله اثناء كتابتك كود برمجي

يحدث التعثر حتى للمبرمجين الأكثر خبرة. وبينما نود أن نخبرك أن هناك زرًا سحريًا سيحل جميع الاخطاء البرمجية ، فإن هذا ليس هو الحال دائمًا.

 الاخبار الجيدة؟ هناك العديد من الطرق للتخلص من هذه المشكلة. سنشارك في هذه المقالة بعض الممارسات العامة التي يمكنك استخدامها في المرة القادمة التي تواجه فيها مشكلة في الكود البرمجي.

7 نصائح للتخلص من العوائق عند البرمجة

لا داعي للذعر

أول الأشياء أولاً: لا داعي للذعر، حدث خطاء ما في كودك البرمجي.

 الأخطاء ليست شيئًا تخاف منه أو تثبط عزيمته - إنها في الواقع فرص للتعلم! لذا خذ نفسًا عميقًا لتهدئة نفسك قبل محاولة أي من هذه الإستراتيجيات للتخلص من العوائق.

البقاء هادئًا هو الخطوة الأولى للبقاء إيجابيًا. ثق بنفسك وبقدرتك على حل المشاكل. يمكنك معرفة ذلك ، وسيكون الأمر أكثر إمتاعًا إذا قمت بذلك من عقلية التعلم والنمو.

اقرأ الخطأ

خذ الوقت الكافي لقراءة الخطأ الذي تلقيته. يعد عدم قراءة الخطأ بالتفصيل أو عدم فهم الخطأ من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها المتعلمون الجدد. من خلال فهم الأخطاء التي تتلقاها وربط النقاط بين كل رسالة خطأ وحل المشكلة ، ستكتسب مهارات تشفير قيّمة.

عندما تتلقى رسالة خطأ أثناء القيام بتمرين في Codecademy ، ستكتشف أدلة قيمة ستوجهك إلى المكان الذي يمكنك فيه تصحيح التعليمات البرمجية الخاصة بك. على سبيل المثال ، قد تظهر رسالة خطأ تقول: "عفوًا! أرجع الاختبار خطأ. ربما يكون لديك خطأ في بناء الجملة أو خطأ إملائي." أنت الآن تعرف نوع الخطأ الذي تبحث عنه.

تفقد تهجئة تعليماتك

تتعلق بعض الأخطاء الأكثر شيوعًا التي نواجهها بالتهجئة وبناء الجملة. هذا يعني أنه في مكان ما في الكود لدينا إما أخطأنا في كتابة شيء ما أو أخطأنا في تسمية شيء ما. على سبيل المثال ، إذا نسيت وضع سلسلة النص الخاصة بك بين علامتي تنصيص. لن يكون الكود قادرًا على قراءة أفكارك ولن يقارن سلسلة مع " سلسلة " كما كنت تقصد.

الأخطاء النحوية الشائعة الأخرى هي:

  • الاستخدام غير الصحيح للأقواس والأقواس المتعرجة
  • استخدام عدد خاطئ من علامات التساوي
  • استخدام متغيرات بحالات احرف مختلفة (مثل "name" و "Name" متغيرين مستقلين)

يمكنك تجنب العديد من هذه الأخطاء من خلال التوافق مع قوانينك سواء الخاصه او القوانين المتعارف بها. مثال على ذلك هو كتابة الحرف الأول من المتغيرات دائمًا بأحرف كبيرة - وبهذه الطريقة لن تواجه أخطاء في حالة الأحرف.

حاول البرمجة باستخدام معايير التصميم للغة التي تستخدمها. ستساعد أدلة الأسلوب على تقليل معدل الخطأ عن طريق جعل الكود الخاص بك أكثر قابلية للقراءة ، مما يجعل من السهل اكتشاف أخطائك.

تحدث عن المشكلة

تتضمن الإستراتيجية الأخرى المفيدة للتخلص من المشاكل التحدث عن مشكلتك بصوت عالٍ. قد تكون مشكلتك جزءًا من التعليمات البرمجية التي تعمل عليها ، أو مشكلة تحلها لأحد العملاء ، أو حتى مشروعًا شخصيًا. تأكد من أنك تعرف ما هو المفترض أن تكون النتيجة.

من خلال التحدث بصوت عالٍ (حتى لو لم يكن هناك أحد في الجوار) ، فإنك تبدأ في ترسيخ ما تحاول تحقيقه في عقلك. يمكنك بعد ذلك الرجوع إلى الكود الخاص بك ومعرفة ما إذا كان يحقق بالفعل ما تحتاجه للقيام به. إذا كان هناك جزء من التعليمات البرمجية الخاصة بك لا يساعدك في الوصول إلى هدفك ، فمن المحتمل أن يكون هذا هو المكان الذي يكمن فيه الخطأ.

انا لا اقصد انك تقوم بقول اشياء تخص التنمية البشرية مثل انا اقدر او ما الى ذالك لان التنمية البشرية خزعبلات بالاساس 

ولكن مقصدي هو ان تخبر نفسك ما هي النتيجة المفترض ان تظهر وما هو الخطاء الذي ظهر هنا سيكون لعقلك دور في تحليل الكلام وتوقع مكان الخطاء

قسّم المشكلة

إذا كنت تنظر إلى الكود الخاص بك على أنه كتلة واحدة كبيرة ، فقد يبدو الأمر وكأنه مهمة ضخمة لتعقب خطأ واحد. ولكن إذا قسمت الكود الخاص بك إلى كتل أصغر ، كل منها ينجز مهمة صغيرة ، فسيكون من الأسهل بكثير معرفة مكان الخطأ.

كما تحدثنا من قبل ، إذا كنت تأخذ الوقت الكافي لقراءة رسالة الخطأ وفهمها ، فستعرف نوع الخطأ الذي تبحث عنه. يمكنك أيضًا استخدام النصيحة اللفظية للتحدث عما تفعله كل كتلة من التعليمات البرمجية وما إذا كان هذا الخطأ المحدد يمكن أن يكون داخل كل كتلة من الكود.

إذا كنت لا تزال عالقًا ، فقد تحتاج إلى إعادة التعليمات البرمجية الخاصة بك إلى الخلف اي بمعنى اخر انك تقوم بعمل نسخة احتياطية للتعليمات ثم في برنامجك تقوم بالتراجع عن طريق ctrl +z. اما اذا اردت التراجع عن التراجع اي عكسه سوف تقوم بالضغط على shift + ctrl +z. هذا يعني أنك تقوم بعكس كل خطوة في التعليمات البرمجية الخاصة بك حتى تجد الخطأ. هذه النصيحة مفيدة بشكل خاص إذا كانت التعليمات البرمجية الخاصة بك تعمل بشكل جيد في الأقسام السابقة. من المحتمل أن يكون الخطأ في الأسفل ، لذلك ستجده أسرع من خلال العمل في الاتجاه المعاكس.

ابحث في جوجل

على الرغم من أننا قلنا أنه لم يكن هناك زر سحري لمساعدتك على التخلص من هذه المشكلة ، إلا أن Google في بعض الأحيان بديل قريب جدًا. إذا كنت تعمل خارج نظام Codecademy الأساسي ، فيمكن أن تساعدك Google في البحث عن حل لمشكلة معينة تواجهها.

كن محددًا قدر الإمكان عند استخدام Google للتخلص من المشكلة. يمكنك نسخ رسالة الخطأ ولصقها مباشرةً في Google ثم إلقاء نظرة على نتائج البحث التي تبدو أكثر قابلية للتطبيق على جزء الرمز الخاص بك. إذا كانت النتائج التي تم إرجاعها غير مفيدة ، ففكر في كيفية إعادة صياغة بحثك للاقتراب من الحل.

لنلقي نظرة على مثال. إذا حصلت على الخطأ "اعطاء قيمة لمتغير ثابت" ، يمكنك البحث عنه بالضبط في Google. ولكن إذا لم تعطيك المعلومات التي تحتاجها ، فيمكنك إضافة اللغة إلى بحثك ، أو حتى اسم تمرين Codecademy المحدد ، في تسلسل المحاولات التالي:

  1. التنازل عن متغير ثابت
  2. التخصيص إلى JavaScript متغير ثابت
  3. التعيين لمتغير ثابت JavaScript Sleep Debt Calculator

الاستفادة من موارد البرمجة

إذا كنت تعمل من خلال مواد دورة Codecademy ، فيوجد موارد إضافية لمساعدتك على التخلص من المشاكل. في كل تمرين ، ستجد رابط "Get Unstuck" في الركن الأيمن السفلي. انقر فوقه للعثور على سلاسل المنتديات ذات الصلة أو مراجعات المفاهيم أو حلول التعليمات البرمجية.

تعد منتديات Codecademy أيضًا مكانًا رائعًا لبدء ممارسة مهارة طرح الأسئلة. تأكد من تضمين المعلومات التالية من أجل زيادة فرص الانفلات إلى الحد الأقصى:

  • التعليمات البرمجية المنسقة الخاصة بك
  • رسالة الخطأ التي تلقيتها
  • اشرح ما لا تفهمه
  • أضف أي معلومات أخرى ذات صلة

قبل طرح سؤال ، ألق نظرة على عمليات تبادل الأسئلة والأجوبة الموجودة بالفعل في المنتدى. كان هناك الكثير من المناقشات والأسئلة من المتعلمين الذين مروا بنفس المادة التي تمر بها. قد تجد أن إجابة سؤالك موجودة بالفعل! بالإضافة إلى ذلك ، قد تتعلم شيئًا جديدًا وغير متوقع بمجرد قراءة كيفية تعثر المتعلمين الآخرين.

إذا كنت عالقًا في العمل في مشروع ، فيمكنك أيضًا الاستفادة من مقاطع الفيديو الإرشادية. ستأخذك مقاطع الفيديو هذه إلى كيفية إكمال المشروع خطوة بخطوة.

بمجرد أن تتقدم في التدريبات وتتعثر ، فكر في الإجابة على بعض الأسئلة في المنتدى لمساعدة المتعلمين الآخرين. يمكنك مد يد العون والسماح للآخرين بالاتكاء عليك ، تمامًا كما كنت تعتمد عليهم في الماضي!

تعليقات

البحث في هذه المدونة الإلكترونية

جدول المحتويات