القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين http و https و ايهما اسرع وكيفية عملهما

تابعنا ليصلك كل جديد

الفرق بين http و https و ايهما اسرع وكيفية عملهما؟


اشجع الناس دائمًا على الانتقال إلى استخدام بروتوكول HTTPS في مواقعهم لعدة أسباب مثل مزايا الأداء والأمان وحتى مزايا تحسين محركات البحث. بينما نستخدم باستمرار الاختصارات HTTP و HTTPS ، من المهم بنفس القدر فهم أساسيات كيفية عملها وما هي الاختلافات بينهما.

HTTPS هو HTTP مع التشفير.

 الفرق بين البروتوكولين هو أن HTTPS يستخدم شهادة  TLS (SSL) لتشفير طلبات واستجابات HTTP العادية. نتيجة لذلك ، يعد HTTPS أكثر أمانًا من HTTP. يحتوي موقع الويب الذي يستخدم HTTP على  http:// في الرابط| عنوان URL الخاص به ، بينما يحتوي موقع الويب الذي يستخدم HTTPS على https:// .

تستخدم العديد من مواقع الويب بروتوكول HTTP. ومع ذلك ، في عام 2014 ، أوصت Google بأن تتحول المواقع إلى HTTPS . حتى ذلك الحين ، كانت المواقع التي تحتوي على صفحات تجارة إلكترونية فقط هي التي أزعجت استخدام HTTPS.

كحافز للتبديل ، أعلنت Google أنها ستزود مواقع HTTPS بتأثير طفيف في التصنيف ، مما يؤدي في الواقع إلى معاقبة المواقع التي لم تتغير من خلال منح ميزة للمنافسين الذين فعلوا ذلك.

ربما تتساءل الآن - لماذا من المهم للغاية أن تنتقل إلى HTTPS؟ هل حقا يستحق العناء للقيام بذلك؟ ما هو الفرق بين HTTP و HTTPS؟

هل سيؤثر استخدام أحدهما على الآخر على جهود تحسين محركات البحث على الإطلاق؟ سيقوم الدليل التالي بتفصيل كل شيء من أجلك ، ليس فقط الإجابة على هذه الأسئلة الشائعة ولكن يمنحك فهمًا أفضل بكثير لـ HTTP مقابل HTTPS بشكل عام.

 HTTP مقابل HTTPS: فهم الأساسيات

أول شيء يجب أن نمر عليه و نناقشه هو ماهية HTTP و HTTPS في الواقع . سيكون من الصعب فهم تأثير التبديل من أحدهما إلى الآخر أو كيفية الاختيار بين HTTP مقابل HTTPS دون فهم عام لكليهما والفرق بينهما وكيفية عمل كل منهما.

ما هو بروتوكول HTTP؟

يرمز HTTP إلى Hypertext Transfer Protocol ، وهو بروتوكول - أو ترتيب محدد وبناء جملة لتقديم المعلومات - يُستخدم لنقل البيانات عبر الشبكة. تستخدم معظم المعلومات التي يتم إرسالها عبر الإنترنت ، بما في ذلك محتوى موقع الويب واستدعاءات واجهة برمجة التطبيقات ، بروتوكول HTTP.

هناك نوعان رئيسيان من رسائل HTTP: الطلبات والاستجابات. يتم إنشاء طلبات HTTP بواسطة متصفح المستخدم حيث يتفاعل المستخدم مع خصائص الويب. على سبيل المثال ، إذا نقر المستخدم على ارتباط تشعبي ، فسيرسل المتصفح سلسلة من طلبات "HTTP GET" للمحتوى الذي يظهر في تلك الصفحة. تذهب طلبات HTTP هذه إما إلى خادم أصل أو خادم وكيل للتخزين المؤقت ، وسيقوم هذا الخادم بإنشاء استجابة HTTP. استجابات HTTP هي إجابات لطلبات HTTP.

يتم إرسال طلبات واستجابات HTTP عبر الإنترنت بنص عادي. المشكلة هي أن أي شخص يراقب الاتصال يمكنه قراءة هذه النصوص البسيطة. هذه مشكلة خاصة عندما يرسل المستخدمون بيانات حساسة عبر موقع ويب أو تطبيق ويب. قد تكون كلمة مرور أو رقم بطاقة ائتمان أو أي بيانات أخرى يتم كتابتها في النموذج. في الأساس ، يمكن للممثل الخبيث قراءة النص في الطلب أو الاستجابة ومعرفة بالضبط المعلومات التي يطلبها شخص ما أو يرسلها أو يستقبلها ، بل وحتى يتلاعب بالاتصال.

الجواب على مشكلة الأمان أعلاه هو HTTPS.

ما هو بروتوكول HTTPS؟

HTTPS تعني بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن (يشار إليه أيضًا باسم HTTP عبر TLS أو HTTP عبر SSL). يستخدم HTTPS TLS (أو SSL) لتشفير طلبات واستجابات HTTP ، لذلك بدلاً من النص العادي ، قد يرى المهاجم سلسلة من الأحرف التي تبدو عشوائية.

يستخدم TLS تقنية تسمى تشفير المفتاح العام: هناك مفتاحان ، مفتاح عام ومفتاح خاص. يتم مشاركة المفتاح العام مع أجهزة العميل عبر شهادة SSL للخادم. يتم التوقيع على الشهادات بشكل مشفر بواسطة مرجع مصدق (CA) ، ويحتوي كل متصفح على قائمة من المراجع المصدقة التي يثق بها ضمنيًا. يتم منح أي شهادة موقعة من قبل CA في القائمة الموثوق بها قفل قفل أخضر في شريط عنوان المتصفح ، لأنه ثبت أنه "موثوق" وينتمي إلى هذا المجال. لقد جعلت شركات مثل Let's Encrypt الآن عملية إصدار شهادات SSL / TLS مجانية.

عندما يفتح العميل اتصالاً بخادم ، يحتاج كل جهاز إلى هوية تم التحقق منها. لذلك ، يستخدم الجهازان المفتاح العام والخاص للاتفاق على مفاتيح جديدة ، تسمى مفاتيح الجلسة ، لتشفير المزيد من الاتصالات بينهما. يتم بعد ذلك تشفير جميع طلبات واستجابات HTTP باستخدام مفاتيح الجلسة هذه ، بحيث يمكن لأي شخص يعترض الاتصالات رؤية سلسلة عشوائية من الأحرف فقط ، وليس النص العادي.

بالإضافة إلى تشفير الاتصال ، يتم استخدام HTTPS لمصادقة الطرفين المتصلين. المصادقة تعني التحقق من أن الشخص أو الجهاز هو من يدعي أنه. في HTTP ، لا يوجد تحقق من الهوية - فهو يعتمد على مبدأ الثقة. ولكن على الإنترنت الحديث ، فإن المصادقة ضرورية.

مثلما تؤكد بطاقة الهوية هوية الشخص ، يؤكد المفتاح الخاص هوية الخادم. عندما يفتح العميل قناة مع خادم أصل (على سبيل المثال ، عندما ينتقل المستخدم إلى موقع ويب) ، فإن امتلاك المفتاح الخاص الذي يتطابق مع المفتاح العام في شهادة SSL لموقع الويب يثبت أن الخادم هو في الواقع المضيف الشرعي لموقع الويب. هذا يمنع أو يساعد في حظر عدد من الهجمات المحتملة في حالة عدم وجود مصادقة ، مثل هجمات Man-in-the-middle ، واختطاف DNS ، وانتحال المجال.

الفرق الرئيسي بين http و https


  • يفتقر HTTP إلى آلية الأمان لتشفير البيانات بينما يوفر HTTPS شهادة SSL أو TLS الرقمية لتأمين الاتصال بين الخادم والعميل.
  • يعمل HTTP في طبقة التطبيق بينما يعمل HTTPS في طبقة النقل .
  • يعمل HTTP افتراضيًا على المنفذ 80 بينما يعمل HTTPS افتراضيًا على المنفذ 443.
  • ينقل HTTP البيانات بنص عادي بينما ينقل HTTPS البيانات في نص مشفر (نص مشفر).
  • HTTP سريع مقارنة بـ HTTPS لأن HTTPS يستهلك قوة حسابية لتشفير قناة الاتصال.

مميزات و مزايا بروتوكول HTTP:

  • يمكن تنفيذ HTTP مع بروتوكول آخر على الإنترنت أو على شبكات أخرى
  • يتم تخزين صفحات HTTP على ذاكرة التخزين المؤقت للكمبيوتر والإنترنت ، بحيث يمكن الوصول إليها بسرعة
  • نظام مستقل يسمح بالتنقل عبر الأنظمة الأساسية
  • لا يحتاج إلى أي دعم وقت التشغيل
  • صالحة للاستعمال عبر جدران الحماية! التطبيقات العالمية ممكنة
  • غير موجه بالاتصال ؛ لذلك لا توجد عبء على الشبكة لإنشاء حالة الجلسة والمعلومات والحفاظ عليها

مميزات و مزايا بروتوكول HTTPS

  • في معظم الحالات ، سيكون للمواقع التي تعمل عبر HTTPS إعادة توجيه في مكانها. لذلك ، حتى إذا قمت بكتابة HTTP:// فسيتم إعادة التوجيه إلى https عبر اتصال آمن
  • يسمح للمستخدمين بإجراء معاملات تجارة إلكترونية آمنة ، مثل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.
  • تحمي تقنية SSL أي مستخدم وتبني الثقة
  • تتحقق هيئة مستقلة من هوية صاحب الشهادة. لذلك تحتوي كل شهادة SSL على معلومات فريدة ومصادق عليها حول مالك الشهادة.

قيود او حدود بروتوكول HTTP

  • لا توجد خصوصية حيث يمكن لأي شخص رؤية المحتوى
  • تعد سلامة البيانات مشكلة كبيرة حيث يمكن لأي شخص تغيير المحتوى. هذا هو السبب في أن بروتوكول HTTP هو طريقة غير آمنة حيث لا يتم استخدام أي طرق تشفير.
  • غير واضح عمن تتحدث. يمكن لأي شخص يعترض الطلب الحصول على اسم المستخدم وكلمة المرور.

قيود او حدود HTTPS

  • لا يمكن لبروتوكول HTTPS التوقف عن سرقة المعلومات السرية من الصفحات المخبأة في المتصفح
  • يمكن تشفير بيانات SSL فقط أثناء النقل على الشبكة. لذلك لا يمكن مسح النص الموجود في ذاكرة المتصفح
  • يمكن أن يؤدي HTTPS إلى زيادة الحمل الحسابي وكذلك النفقات العامة للشبكة 

  • وكذلك النفقات العامة للشبكة للمؤسسة


الفرق بين بروتوكول HTTP و HTTPS

يوضح الجدول أدناه الفرق بين HTTP و HTTPS:

معامل المقارنةHTTPHTTPS
ماهوبروتوكول نقل النص التشعبي. بروتوكول نقل نص تشعبي آمن.
حمايةإنه أقل أمانًا حيث يمكن أن تكون البيانات عرضة للقراصنة.إنه مصمم لمنع المتسللين من الوصول إلى المعلومات الهامة. إنه آمن ضد مثل هذه الهجمات.

المنفذيستخدم المنفذ 80 بشكل افتراضيكان يستخدم المنفذ 443 بشكل افتراضي.
يبدأ الرابط بتبدأ عناوين HTTP URL بـ http://تبدأ عناوين URL لـ HTTPs بـ https://
يستعمل لإنها مناسبة تمامًا لمواقع الويب المصممة لاستهلاك المعلومات مثل المدونات.إذا احتاج موقع الويب إلى جمع المعلومات الخاصة مثل رقم بطاقة الائتمان ، فهو بروتوكول أكثر أمانًا.
تشويش البياناتلا يقوم HTTP بتشويش البيانات المراد نقلها. لهذا السبب هناك فرصة أكبر أن المعلومات المنقولة متاحة للقراصنة.يقوم HTTPS بتشويش البيانات قبل الإرسال. في نهاية جهاز الاستقبال ، يقوم بإزالة الرموز لاستعادة البيانات الأصلية. لذلك ، فإن المعلومات المرسلة آمنة ولا يمكن اختراقها.
بروتوكوليعمل على مستوى TCP / IP .لا يحتوي HTTPS على أي بروتوكول منفصل. يعمل باستخدام HTTP ولكنه يستخدم اتصال TLS / SSL المشفر.
التحقق من صحة اسم المجالموقع HTTP لا يحتاج إلى SSL.يتطلب HTTPS شهادة SSL.
تشفير البياناتلا يستخدم موقع HTTP الإلكتروني التشفير.تستخدم مواقع HTTPS تشفير البيانات.
ترتيب نتائج البحثلا يحسن HTTP تصنيفات البحث.يساعد HTTPS في تحسين ترتيب البحث.
سرعةسريع ولكن غير موثوقأبطأ من HTTP ولكنه موثوق من ناحية تشفير البيانات و استخدام المصادقة 
الأمان
عرضة للقراصنةإنه آمن للغاية حيث يتم تشفير البيانات قبل رؤيتها عبر الشبكة.

 انواع شهادة SSL / TLS المستخدمة مع HTTPS

الآن في هذا البرنامج التعليمي الخاص باختلاف HTTPS و HTTP ، سنغطي أنواع شهادات SSL / TLS المستخدمة مع HTTPS:

التحقق من المجال:

يتحقق التحقق من صحة المجال من أن الشخص الذي يتقدم بطلب للحصول على شهادة هو مالك اسم المجال. يستغرق هذا النوع من التحقق عمومًا بضع دقائق تصل إلى بضع ساعات.


التحقق من صحة المنظمة:

لا تقوم سلطة التصديق بالتحقق من ملكية النطاق فحسب ، بل تقوم أيضًا بتحديد هوية المالكين. هذا يعني أنه قد يُطلب من المالك تقديم مستند إثبات الهوية الشخصية لإثبات هويته.


تمديد التحقق من الصحة:

يعد التحقق الممتد أعلى مستوى من التحقق من الصحة. يتضمن التحقق من ملكية المجال وهوية المالك بالإضافة إلى إثبات تسجيل الأعمال.

استنتاج خلاصة الفرق بين http Vs https:

يأتي HTTPS بالعديد من المزايا ، سواء من حيث الأداء أو ، والأهم من ذلك ، من ناحية الأمان. تشجع جميع المتصفحات المستخدمين بشدة على الوثوق في مواقع الويب التي تستخدم HTTPS فقط لأن هذا هو الإجراء الوحيد الذي يمكن أن يساعدهم في التخفيف من مجموعة متنوعة من التهديدات والهجمات.

تريد أن يكون موقع الويب الخاص بك آمنًا لعدد من الأسباب. لا ترغب فقط في حماية المعلومات التي يحتمل أن تكون حساسة ، ولكنك تريد التأكد من أن زوار موقعك مرتاحون للتصفح من خلال موقعك.

هذه الأسباب وحدها هي سبب وجيه للتبديل من HTTP إلى HTTPS. ومع ذلك ، عندما تفكر في التأثير الذي سيحدثه التحول إلى HTTPS على مُحسنات محركات البحث لديك ، فإنه يصبح أمرًا لا يحتاج إلى تفكير.

إذا كان لا يزال يتعين عليك تبديل موقع الويب الخاص بك إلى HTTPS ، فيجب أن تأخذ الوقت الكافي للقيام بذلك. نعم ، هناك عدد من الخطوات المتضمنة ، لكن الجهد الذي ستبذله يستحق النتيجة.

لقد أصبح HTTPS بالفعل هو البروتوكول القياسي ، مما يعني أنه كلما طال ترددك ، زادت فرصة تخلفك عن منافسيك.

إذا كنت قد قمت بالفعل بتحويل موقع الويب الخاص بك إلى HTTPS ، فاعلم أن هذه مجرد بداية لبناء موقع الويب الخاص بك SEO. 

ثم مرة أخرى ، يعد إعداد HTTPS أحد العوامل التي تؤثر على ترتيبك. عليك أيضًا أن تنظر في كيفية أداء المحتوى الخاص بك وموقع الويب الخاص بك مقابل تصنيف أفضل 20 صفحة في SERPs. 

أحدث مفتاح يحدد ما إذا كان موقع الويب الخاص بك أو المحتوى الخاص بك يرتب لكلمتك الرئيسية هو ما إذا كان ذا صلة بالسياق الخاص بك.

تعليقات

البحث في هذه المدونة الإلكترونية

جدول المحتويات