القائمة الرئيسية

الصفحات

تابعنا ليصلك كل جديد

 تعليم البرمجة للأطفال  مجانا ،وماهي اهميتها وفوائدها ، ومصادر تعليم الأطفال البرمجة 

ما هي أهمية تعليم الاطفال البرمجة؟

تكمن اهمية تعلم الاطفال للبرمجة في ان هذا المجال اصبح العمود الفقري لجميع مجالات الحياة سواء في المستقبل او الماضي القريب ،  عوضا عن ان مستقبل البرمجة وعلوم الحاسوب اصبحت اتجاهات الشركات و المؤسسات والعالم بشكل عام نحو الحاسوب "الحوسبة" وعلومه المتفرعه ، ويجب ان نعلم اطفالنا كيفية البرمجة وذلك بداء من انشاء العاب ومشاركتها مع الاصدقاء والاهل او انشاء برامج بسيطة او موقع ويب شخصي وتطوير خبراتهم ليصبحوا محترفين اذا كان ميولهم في التعلم نحو هذا المجال ،هناك ايضا فوائد اخرى تجعل تعليم اطفالنا البرمجة امرا ضروريا 

هل تعليم البرمجة للأطفال مهم


لماذا تعليم الاطفال البرمجة امرا مهم وضروري؟

نظرًا للعيش في عالم يتزايد فيه المجالات الرقمية ، يعد برمجة الحواسيب  أمرًا مهمًا للأطفال في المستقبل .. فهذه المهارات القابلة للتحويل تمكن الأطفال من تعلم المهارات ذات الصلة والتنافسية أثناء تطوير عقلية الطفل في القدرة على حل المشكلات منذ سن مبكرة.

هل تعلم أن البرمجة هي حاليا الموضوع الأكثر رواجا من قبل الآباء في العديد من البلدان ؟  وفقا لدراسة حديثة أجرتها شركتي غالوب وجوجل ،فإن 90 ٪ من الآباء والأمهات في الولايات المتحدة يعتبرون أن تعلم البرمجة "التكويد" سيكون ضروريا تماما لمستقبل أطفالهم .

ويُقدر الآباء  والأمهات بشكل إيجابي للغاية أنه يمكن لاطفالهم تعلم البرمجة في المدرسة. إنهم يعتبرون أنها مهارة أساسية وأنها لا تقل أهمية عن الموضوعات الأخرى مثل الرياضيات أو التاريخ أو اللغة أو العلوم الطبيعية.

في الوقت الحاضر ، هناك بالفعل حوالي ثلاثين دولة تشمل البرمجة في المناهج الدراسية الرسمية لمدارسهم ، بما في ذلك المملكة المتحدة أو أستراليا والعديد من الدول الاخرى ، مثل الصين ، حيث طالب الآباء أيضا بشكل متزايد وجود هذا الخيار ، قاموا بتنشيط سياسات مختلفة لتشجيع تعلم البرمجة داخل المراكز التعليمية وفي أكاديميات البرمجة والروبوتات.

ماهي الفوائد الناتجة من تعليم البرمجة للأطفال ؟

تعلم البرمجة هي واحدة من أهم مهارات القرن الواحد والعشرين ولها العديد من الفوائد التي يمكن تطبيقها في أي مجال. عندما تقوم بتعليم الأطفال البرمجة، فأنت تقوم بإعدادهم لمستقبل ناجح مع عدد كبير من الفرص الوظيفية المذهلة. ولكن هناك فوائد  أكثر  اهمية من مجرد الحصول على وظائف مربحة. 

لماذا يجب على الأطفال تعلم البرمجة ؟

هنا اليك مختصر  10 أسباب لماذا يجب على كل طفل تعلم البرمجة:

عند تعليم طفلك البرمجة سوف يكون طفلك له القدرات والمهارات التالية

  1. مهارات التفكير الحسابي و التفكير النقدي والتفكير المنطقي
  2. القوة المنطقية والقدرة على ربط الافكار
  3. تحسين قدرة الطفل على حل المشكلات
  4. التفكير الإبداعي والتفكير التخيلي
  5. تحسين التركيز والمثابرة
  6. تحسين احترام الذات
  7. التعاون والعمل الجماعي
  8. المستقبل المهني
  9. يصبح لديهم الخبرة في مختلف المشاريع والمجالات 
  10. فهم العالم من حوله بشكل أفضل

أشياء يجب تذكرها أثناء اختيار أفضل دورات البرمجة عبر الإنترنت للأطفال

للعثور على أفضل كورس او دورة برمجة لابد من تحليل جميع أبعاد الدورة المحتملة والمتنوعة. يمكنك اختيار كورس البرمجة بعناية الذي يوفر أفضل نتيجة تعليمية لطفلك. تساعد هذه المعايير في ضمان التعلم الأمثل ورحلة البرمجة الممتعة لطفلك.

فيما يلي بعض النقاط التي يجب تذكرها أثناء  العثور على أفضل مجال برمجة للأطفال لطفلك:

القيمة التي سوف يحصلها الطفل

هناك العديد من كورسات البرمجة المتاحة للأطفال تتراوح من المجانية إلى المدفوعة. أول شيء وقبل كل شيء هو تحديد المبلغ الذي تريد وضعه في تعليم البرمجة الخاص بطفلك. يمكن أن تختلف بناءً على حاجة وعمر الطفل. يمكنك اختيار برامج البرمجة القائمة على الكتل للأطفال في المرحلة الابتدائية عمر ال ٥ سنوات وبرامج الترميز النصية للأطفال الأكبر سناً اكبر من ١٣ .

وصول الطفل الى الهدف 

يعتبر التفكير في الممارسة المستمرة هو أفضل طريقة للأطفال لتعلم مهارة ما ، فقط أنهم بحاجة إلى الوصول إلى النظام الأساسي حيث يمكنهم ممارسة هذه المهارات. تأكد من أن بيئة البرمجة تمنحهم الوصول إلى أنشطة التدريب العملي الواسع.

تمكين الطفل من الإبداع

تأكد من أن برنامج البرمجة يوفر للأطفال طرقا لتعزيز إبداعهم. أفضل بيئة برمجة هو البيئة التي توفر للأطفال فرصا متعددة لعرض إبداعاتهم. إذا كان كل مشروع كود ينتج نفس النتيجة لكل طالب ، فلا مجال للأطفال لتعلم شيء جديد.

التعليم الفعال للطفل

نظراً لأن التعلم النشط يشجع الأطفال على تعلم وفهم المفاهيم بشكل أفضل ، فمن المستحسن اختيار مجال البرمجة الذي يعزز التعلم النشط. تعد ألعاب البرمجة والألغاز للأطفال طريقة شائعة جداً للتعلم النشط لدى الأطفال. يوفر مجال البرمجة عالي الجودة العديد من الفرص للأطفال للعمل في مشاريع البرمجة وممارسة هذه المهارات.

نسبة الطالب / المعلم

هذا الامر في حال التعليم الحضوري للطفل إذا كان برنامج التعلم يوفر دروساً تفاعلية ، فعليك التفكير في حجم الفصل وهو عدد الاطفال المتواجدين في نفس الفصل. يرتبط حجم الفصل بشكل مباشر بالاهتمام الفردي المقدم للطفل في حال كان عدد الطلاب كثير فان طفلك سوف يحصل على اهتمام اقل من المدرس. نظراً لأن الاهتمام بالطفل له تأثير كبير على تعلمه ، فمن الأهمية  مراعاة هذا الجانب أثناء اختيار دورة البرمجة لطفلك. 

المنهج الدراسي الذي سوف يتعلم منه الطالب

يقدم مجال برمجة الجودة نظرة عامة على لغات وتقنيات متعددة. اختيار برنامج يغطي جميع اللغات وأنماط التعلم تقريبًا هو الأفضل للطفل. من الناحية المثالية ، يوفر خيارًا انتقالياً من البرمجة القائمة على الكتل إلى لغات البرمجة النصية للأطفال لاكتساب مهارات البرمجة تدريجياً.

ملاءمة العمر

إن اختيار مجال جيد التنظيم بتنسيق مناسب لعمر الطفل سيساعد الطفل على التعلم بشكل أفضل. يقدم مجال البرمجة الجيد دورات تزيد من المثابرة والتحدي تدريجياً بينما يتعلم الأطفال وينموون. هذا النوع من البرامج هو الأفضل لتحسين تعلم الطفل لأنه يوفر أساساً متين وقوي لفهم مفاهيم البرمجة المختلفة.

الفائدة العائدة على الطفل 

قبل اختيار مجال البرمجة ، ناقش مع طفلك نوع البرمجة الأنسب له هل برمجة لعبة للهاتف ام برمجة موقع انترنت. اعتمادًا على اهتمامهم بما يريدون تعلمه ، على سبيل المثال ، تطوير الويب أو برمجة الألعاب ، يمكنك اختيار المجال الذي يناسب ويوفر أقصى قدر من التعلم.

تعلم الأساسيات

سيمنحك القليل من البحث السابق حول كيفية المضي قدمًا في رحلة البرمجة الخاصة بطفلك. يمكن أن تساعدك المعرفة الأساسية بلغات البرمجة في تحديد النظام الأساسي الذي يناسب طفلك بشكل أفضل. سيوضح نوع مجال البرمجة الذي سيمكن طفلك من صقل مهارة معينة. مجالات البرمجة مثل برمجة تطبيقات سطح المكتب او برمجة وتطوير مواقع الانترنت او تصميم مواقع الويب او برمجة تطبيقات الاندرويد 

التعلم الذاتي

يتعلم كل طفل بوتيرة مختلفة ، لذلك من المهم اختيار الكورس المناسب الذي يوفر التعلم الذاتي. سيعطي برنامج التعلم الجيد الممارسة الذاتية للمهارات من خلال المشاريع والأنشطة ذات الصلة.

قد يكون العثور على كورس التعلم المناسب لطفلك أمرًا محيرًا بعض الشيء ، ولكن التقييم الدقيق لكل هذه الجوانب من كورس البرمجة يمكن أن يساعدك في العثور على أفضل الدورات او الكورسات لطفلك اداء وفعالية. يمكن أن يمنحك اختيار كورس برمجة عالي الجودة نتائج مذهلة من خلال جعل رحلة طفلك في البرمجة ممتعة.

اهم المصادر لتعليم البرمجة للاطفال لجميع فئات الاعمار من ٤ اعوام وحتى ١٨

هناك العديد من المصادر التي يمكن استخدامها لتعليم الاطفال البرمجة وإنشاء البرامج مثل المواقع الإلكترونية او تطبيقات الهواتف او تطبيقات الحاسوب منها المدفوعة ومنها المجانية 

اولا 10 مواقع مجانية لتعليم الاطفال البرمجة

سوف نستعرض في هذا الجزء من المقال 10 مواقع لتعليم البرمجة للأطفال البعض منها تدعم اللغة العربية والبعض لا يدعم اللغة العربية وانما باللغة الإنجليزية 

1 موقع code 

يمكن للمبتدئين الراغبين البدء ببرامج تعليمية قصيرة وجذابة لساعة البرمجة. حتى أن هناك أنشطة غير متصلة (لا تحتاج إلى كمبيوتر) لتعليم مفاهيم البرمجة في العالم المادي. تشبه البرامج التعليمية لساعة البرمجة الأنشطة المضمنة في منهج أساسيات علوم الحاسوب . إذا كان لديك بالفعل منهج برمجة ولكنك تتطلع إلى استكماله ببعض الخبرة الواقعية ، فأرسل الطلاب إلى App Lab و Web Lab و Play Lab ، حيث يمكنهم تصميم التطبيقات ومواقع الويب والألعاب ومشاركتها على التوالي. يمكن للطلاب أيضاً اللعب وإعادة مزج الألعاب المصممة من قبل طلاب آخرين ، وهو خيار رائع للطلاب الذين يحتاجون إلى بعض الإلهام الإبداعي.

الإيجابيات : تسمح الأنشطة المركزة والجذابة للطلاب بالعمل بالسرعة التي تناسبهم ومواصلة التحدي.

السلبيات : بدون توجيه ، قد يختار الطلاب الأنشطة بشكل عشوائي بدلاً من اتباع المنهج المدعوم.

خلاصة القول : مجموعة من الموارد المجانية المخططة والمنتجة والمنسقة بعناية من أجل جعل الأطفال يستمتعون في تعلم البرمجة.

انتقل الى الموقع

2 موقع Codecademy

لدى Codecademy مهمة جريئة لإعادة التفكير في التعليم من الأسفل إلى الأعلى ، وهي تعمل على ذلك من خلال عدد قليل من المبادرات غير الربحية. على الويب ، تقدم Codecademy دورات لجعل تعلم البرمجة وتصميم مواقع الويب أمرًا ممتعًا وسهلاً. يمكنك اختيار تعلم لغات معينة ، مثل JavaScript ، أو الحصول على دورة تدريبية مكثفة في مجال الأمن السيبراني. والأفضل من ذلك ، أن العديد من الفصول الدراسية مجانية ، على الرغم من أن الخطة المدفوعة توفر أدوات تعليمية ودورات تدريبية ودعمًا مجتمعيا إضافيا. 

كم تكلفة Codeacademy؟

بعد التسجيل مجانا ، تقدم Codecademy توصيات حول من أين تبدأ. ما عليك سوى إجراء اختبار قصير لتحديد شخصيتك في البرمجة. يمكنك أيضًا عرض قائمة الدورات التدريبية الكاملة للخدمة.  يمكنك الآن مشاهدة أكثر من 150 مقطع فيديو تعليميا على قناة Codecademy على YouTube. ومع ذلك ، تبدو مقاطع الفيديو الطويلة والخطيرة هذه موجهة أكثر نحو الطلاب البالغين ، بدلاً من الأطفال ذوي فترات الانتباه القصيرة.

الايجابيات

  • العديد من الدورات المجانية
  • تشمل التدريبات إنشاء مواقع ويب حقيقية
  • منتديات مخصصة وفعالة لكل فصل
  • دروس فيديو يوتيوب

سلبيات: يتم تعطيل بعض الميزات والدورات التدريبية وذلك من اجل الاشتراك المدفوع للحصول عليها.

انتقل الى الموقع 

3 موقع crunchzilla

هذه أداة رائعة لاستخدامها في معمل الكمبيوتر لشرح كيفية عمل البرمجة. قد ترغب في إجراء بعض الدروس على جهاز عرض لإظهار الفصل بأكمله ، ثم إتاحة الفرصة للأطفال للقيام بالدروس واللعب باستخدام الكود بأنفسهم. قد لا يحتاج الأطفال المتحمسون والمهتمون إلى الكثير من التدخل ، ولكن بالنسبة للأطفال الذين يعانون من مشاكل ، يمكن للمدرسين أن يلعبوا دورًا مهمًا في ملء الأجزاء المفقودة ومساعدة الأطفال الذين لا يفهمون تمامًا تعليمات وتفسيرات Code Monster الموجزة. منذ إدخال بعض المفاهيم الرياضية والفيزيائية ، يمكن للمدرسين ربط الوحدات في الهندسة أو الفركتلات أو السرعة أو التسارع ، على سبيل المثال. يمكنك أيضًا منح الأطفال مشروعًا نهائيًا لإكماله يُظهر الترميز الذي تعلموه باستخدام Code Monster (على سبيل المثال ، إنشاء رسوم متحركة معينة).

يتعلم الأطفال بالممارسة. من خلال الكود الموجود على اليسار والإخراج المرئي على اليمين ، يمكن للأطفال رؤية تأثير أفعالهم على الفور. يمكن أن يساعد الشرح الأكثر تفصيلاً الأطفال الذين هم في البداية أو الذين يواجهون مشكلة.

الإيجابيات : من خلال الإخراج المرئي الفوري ، يمكن للأطفال اللعب بالكود ورؤية النتيجة على الفور.

السلبيات : لا يمكن للأطفال حفظ العمل أو مشاركته ، وهناك القليل من المساعدة لأولئك الذين قد يجدون صعوبة في الفهم.

خلاصة القول : على الرغم من أن العرض التقديمي والتعليمات بسيطة للغاية ، إلا أن النهج العملي والسبب والنتيجة يمكن أن يكون مقدمة فعالة للترميز للأطفال.

انتقل الى الموقع 

 4 موقع kodugamelab

بينما يمكن أن يكون Kodu Game Lab مفيدا في برمجة الفصول الدراسية ، فقد يتألق بشكل أكثر إشراقا كأداة لتنمية مهارات القراءة والكتابة في القرن الحادي والعشرين واستخدام مناهج التعلم القائمة على الألعاب. يمكن للطلاب العمل في فرق المشروع لتصميم وتطوير ألعاب مستوحاة من شيء مغطى في الفصل أو الألعاب التي تعلم المحتوى للطلاب الآخرين. يمكن أن تكون أيضا طريقة لجعل الطلاب يفحصون وظائفهم التنفيذية: كيف يتعاملون مع صنع لعبة؟ ماذا يفعلون اولا؟ كيف ينظمون خطواتهم؟

على الرغم من بساطة Kodu في صنع الأشياء ، إلا أنه لا يزال من المحتمل جدا أن يكون غير محبوب بعض الشيء ، الذين قد يبدأون بنجاح أكبر بشيء ثنائي الأبعاد ، مثل Scratch أو Hopscotch . وبالمثل ، بالنسبة للمبرمجين الأكثر تقدما ، قد تبدو واجهة البرمجة المرئية ضخمة وبطيئة ، لذلك قد يستمتعون بشيء مثل Swift Playgrounds أكثر. يمكن للأطفال الذين ينتقلون إلى المنصة إنشاء ألعاب جذابة لإثبات المعرفة أو المشاركة مع أقرانهم. 

يساعد سحب صور الكائنات في مكانها واختيار رمز تعليمي الأطفال على فهم بعض الأجزاء الأصعب من البرمجة الإجرائية ويشجع على التجريب. 

الإيجابيات : طريقة جذابة للأطفال لبناء ألعاب فيديو ثلاثية الأبعاد قابلة للعب دون كتابة تعليمات برمجية.

السلبيات : قد يكون الافتقار إلى التوجيه صعبًا للغاية بالنسبة للوافدين الجدد ، كما أن الترميز المرئي ممل للمستخدمين المتمرسين.

خلاصة القول : إن بيئة صنع الألعاب ثلاثية الأبعاد والمنطق المرئي البسيط ستجذب بالتأكيد بعض الطلاب ، لكن البعض الآخر سيحتاج إلى دعم لا توفره هذه الأداة.

انتقل الى الموقع 

5 موقع codecombat

ستشكل CodeCombat منصة رائعة لفصل دراسي أو دورة علوم الكمبيوتر (CS) لمدة عام كامل أو نادي كود ما بعد المدرسة. لا يحتاج المعلمون إلى أن يكونوا خبراء في البرمجة ، لأن أدلة المناهج دقيقة للغاية ، لكن فهم مبادئ علوم الحاسوب سيساعد المعلمين على دعم تعلم الطلاب. إذا لم تكن معتادًا على Python أو JavaScript أو HTML ، فما عليك سوى لعب اللعبة مسبقا - ستتعلم أيضًا. يمكن للمدرسين لعب جميع المستويات من خلال لوحة معلومات المعلم بالإضافة إلى رؤية الكود البرمجي لكل طالب ، بالإضافة إلى الحلول "الصحيحة". تعمل التحديات الدورية داخل اللعبة كتقييمات يمكن للمدرسين تتبعها وعرضها في لوحة معلومات المعلم. كلما أصبح اللاعبون أكثر تقدما ، يمكنهم تعلم إنشاء مستوياتهم الخاصة ومشاركتها ، مما يوفر تحفيزا طويلا وتطويرا لمبرمجي الألعاب الناشئين.

من خلال المهام المدروسة بعناية ، يتحدى CodeCombat اللاعبين لكتابة التعليمات البرمجية للتحكم في الشخصيات التي تظهر على الشاشة لإكمال أهداف محددة.

الإيجابيات : كتابة التعليمات البرمجية لتشغيل اللعبة تجعل البرمجة أقل تخويفًا وأكثر متعة.

السلبيات : الدعم داخل اللعبة واسع النطاق ولكنه مليء بالنصوص ، وقد يتسبب في إحباط أكثر من الراحة.

خلاصة القول : بينما لا يحب الجميع محاربة الغيلان ، تقدم CodeCombat منصة جاهزة للفصول الدراسية وتجربة تعليمية أصيلة.

انتقل الى الموقع 

 6 موقع CodAkid

ما هو CodaKid؟

Codakid هي شركة تقدم مجموعة متنوعة من الدورات والفصول الدراسية عبر الإنترنت التي تعلم البرمجة للأطفال من خلال دمج البرمجة مع تصميم الألعاب. يقدمون مجموعة متنوعة من الدورات التي تعلم الأطفال لغات البرمجة الشائعة في الحياة الواقعية ، مثل Python و JavaSript و Java و C # والمزيد من خلال دمجها في الأنشطة التي يميل الأطفال إلى الاستمتاع بها ، مثل ألعاب الفيديو والروبوتات والتطبيقات.

كم تكلفة Codakid؟

تقدم Codakid خطتي اشتراك ، شهرياً وسنوياً:

خطة شهريةالخطة السنوية
25 دولار / شهر299 دولارًا

يمكن أيضا إهداء الاشتراكات كدورات فردية أو حزم أو اشتراكات أيضًا:

  • 300 دولار للاشتراك لمدة 12 شهر للوصول الى جميع الدورات ،
  • حزمة الحزمة (Java + Lua) بسعر 199 دولارًا

    ما هي الفئة العمرية المناسبة لكوداكيد؟
      يستهدف Codakids الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 سنوات وما فوق. ومع ذلك ، فإن عددا من تقييمات العملاء تشير إلى أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات يستمتعون ويحصدون النجاح في تعلم البرمجة باستخدام Codakid.
      ما هي لغات البرمجة التي يعلمها كوداكيد؟
      لدى Codakids عدد كبير بشكل مدهش من لغات البرمجة التي يمكن أن يعلمها الأطفال. لديهم دورات في:
      • بايثون
      • جافا سكريبت
      • جافا
      • لوا Lua
      • سي شارب #
      • Html / CSS
      • اردوينو
      تركز معظم دورات البرمجة للأطفال الأخرى على Python و Javascript.
       مجموعة الدورات التدريبية التي تقدمها Codakid ،  يتيح للأطفال الحصول على بعض المعلومات الأساسية في Html / CSS لتطوير الويب ، و Arduino للروبوتات ، و C # لتطوير التطبيقات وما إلى ذلك.

      انتقل الى  الموقع 

      7 موقع kodable

      التسلسل التدريجي الذي يجب على الأطفال إتقانه في البرمجة يعمل في تعليمه أيضًا. يتقن الأطفال التسلسل ، ثم يتم تقديم المفهوم التالي ، مما يؤدي إلى تعميق الفهم على طول الطريق. 

      تجذب الشخصيات المرحة والملونة الأطفال. تتراكم المشكلات القصيرة ببطء في الصعوبة والتعقيد ، مما يبقي الطلاب في مواجهة التحديات ولكنهم في الغالب غير مرتبكين.

      الإيجابيات : تساعد التعليمات المرئية والمستويات خطوة بخطوة الأطفال على استكشاف مفاهيم البرمجة حتى قبل أن يتعلموا القراءة.

      السلبيات : قد يكون التحدي الأكبر الذي يواجهه المعلم هو إيجاد الوقت للطلاب لاكتشاف كل ما يمكنهم تعلمه والقيام به.

      خلاصة القول : طريقة ممتعة للطلاب الصغار لفهم البرمجة ، ومورد رائع للمعلمين لدعم تقدمهم على طول الطريق.

      انتقل الى الموقع 

      8 موقع Alice 

      هذا برنامج برمجة موجه للكائنات يسمح للطلاب بالبرمجة باستخدام السحب والإفلات ولا يتطلب من الطلاب تعلم لغة برمجة معينة ويأخذ التركيز عن السياق المناسب. بدلاً من ذلك ، يسمح للطلاب بالتركيز على تعلم التفكير النقدي ومهارات حل المشكلات التي يمكن تطبيقها في كل مادة. 

      الهدف الأساسي من هذا الموقع هو تعليم الاطفال اساسيات علوم الحاسوب CS .

      انتقل الى الموقع 

       9 موقع stencyl

      ربما تكون أفضل طريقة لاستخدام Stencyl هي في برنامج ما بعد المدرسة أو الفصل الدراسي الاختياري لمدة فصل دراسي ، مما يمنح الطلاب حرية التصرف ببساطة كمطورين للألعاب. سيكون الإعداد المثالي للفصل الدراسي عبارة عن معمل كمبيوتر 1: 1 (أو أقل مثالية قليلاً 2: 1) مع أجهزة كمبيوتر سطح المكتب أو الكمبيوتر المحمول. في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع (4-6 ساعات من وقت الجلوس في الأسبوع) ، يجب على الطلاب تطوير الألعاب بأنفسهم - على الرغم من أن هذا الإطار الزمني قد يختلف اعتمادًا على الطلاب.

      كأداة بنائية ، يفسح Stencyl نفسه لكل من التعلم القائم على المشروع والتعلم القائم على حل المشكلات. يرى الطلاب الفائدة الواقعية لتعلم المهارات التقنية ذات الصلة من خلال بناء ألعاب الفيديو المعقدة الخاصة بهم.

      ينجذب الطلاب إلى فكرة التخطيط لألعاب الفيديو الخاصة بهم وإنشائها ومشاركتها دون الحاجة إلى البرمجة ، وهم يزدهرون في التفكير النقدي وفرص حل المشكلات التي لا نهاية لها.

      الإيجابيات: يتيح تصميم السحب والإفلات البديهي إمكانية الوصول إلى الألعاب ، والقدرة على النشر تعني إمكانية ممارسة الألعاب.

      السلبيات : الوصول الكامل إلى خيارات النشر سيكلفك.

      خلاصة القول : إنها تزيد من تعقيد ترميز اللبنة من خلال ربط عمل الطلاب بمنصات النشر الرئيسية.

      انتقل الى الموقع 

       10 موقع robomind

      في أكاديمية الروبومايند هي المؤسسة الرئيسية للتعليم الأساسي والتعليم الثانوي والتعليم التعليم المنزلي ل الروبومايند ، فهو يدرب الحاسوبية التفكير، وهي مهارة أساسية القرن 21، وقدم الطالب إلى المنطق، والتشغيل الآلي والتكنولوجيا.

      بحسب وصف الصفحة الرئيسية للموقع : "أكاديمية RoboMind تدرب التفكير الحسابي: مهارة أساسية في القرن الحادي والعشرين. من خلال برمجة روبوت افتراضي ، يتعرف الطالب على المنطق والأتمتة والتكنولوجيا. يرتبط التفكير المنطقي ارتباطا مباشرا بحل تحديات العالم الحقيقي " .

      تعليم ابتدائي

      من المفترض أن يكون RoboMind أول مقدمة للأتمتة والبرمجة دون متطلبات مسبقة. نظرا لأنه يمكن إجراء العديد من التمارين المختلفة ، يمكن تخصيص مستوى الصعوبة للطلاب من مختلف الأعمار والمستويات. في التعليم الابتدائي ، يمكن للتلاميذ من سن 8 سنوات التعرف على أوامر الكتابة لتوجيه الروبوت عبر بيئته.

      يبقي الطلاب مستمتعين طوال مدة الدورة التدريبية. يوفر عالم الروبوتات التحفيزي موضوعا جذابا بأهداف واضحة.

      انتقل الى الموقع 

      ثانيا افضل 10 تطبيقات الهواتف لتعليم البرمجة للأطفال مجانية ومدفوعة 


       1 تطبيق Lego Boost

      النظام الأساسي: iOS و Android

      الأعمار: 7 سنوات وما فوق 

      التكلفة: التطبيق مجاني

      نظرة عامة أكثر حول التطبيق:

      Lego Boost هو تطبيق يسمح للأطفال ببناء نماذج مختلفة من Lego وبرمجتها برمز. يمكن للطلاب برمجة النماذج لإصدار الأصوات والتحرك باستخدام رمز السحب والإفلات. تعلم هذه المجموعة الخاصة الأطفال بناء 5 نماذج مختلفة من ليغو على شكل روبوت ، وقطة ، وآلة بناء ليغو ، وجيتار ، وفأر على سيارة. هذه المجموعة الخاصة باهظة الثمن ولكنها متعددة الاستخدامات ومصممة باستخدام نظام يعرف كل طفل بالفعل كيفية استخدامه - مكعبات بناء Lego.

       2 تطبيق Grasshopper

      النظام الأساسي: iOS و Android

      الأعمار: 15 سنة +

      التكلفة: مجاني

      نظرة عامة أكثر حول التطبيق:

      Grasshopper هو تطبيق أنشأته Google يعلم JavaScript من خلال الألعاب المصغرة. جروسهوبرتقدم دورة واحدة للمبرمجين الجدد وأخرى للمبرمجين الأكثر تقدمًا. للمبتدئين ، سيأخذك التطبيق عبر مجموعة من الشرائح التي تشرح أساسيات البرمجة. بعد كلالجزءاختبار قصير يراجع ما تعلمته. بمجرد اجتيازه الاختبارات ، ستنتقل إلى ألغاز الترميز. تشرح هذه الألغاز مصطلحات تشفير مختلفة مثل المتغيرات والسلاسل والحلقات والمصفوفات والشرطية والعوامل والوظائف والكائنات. بعد كل قسم ، يوجد اختبار للتأكد من فهمك لما تعلمته قبل الانتقال إلى المستوى التالي.

       3 تطبيق Scratch Jr

      النظام الأساسي: جهاز iPad و Android اللوحي

      الأعمار: 5-7 سنوات

      التكلفة: مجاني

      نظرة أكثر حول التطبيق:

      Scratch Jr هو عالم مفتوح حيث يمكن للأطفال إنشاء رسوماتهم الخاصة واستخدام رمز السحب والإفلات لإنشاء الألعاب والرسوم المتحركة. يركز سكراتش جونيور على بناء مهارات البرمجة مع الاستفادة من الإبداع الطبيعي للطالب. يمكن برمجة الشخصيات للتحرك والقفز والرقص والغناء. يمكن للأطفال حتى تسجيل أصواتهم لاستخدامها في الرسوم المتحركة.

       4 SpriteBox

      النظام الأساسي: iOS و Android

      الأعمار: 5-7 سنوات

      التكلفة: 2.99 دولار / 3.99 دولار

      نظرة عامة أكثر حول التطبيق:

      Spritebox هي لعبة تشفير متقدمة يتم إجراؤها في لعبة ثنائية الأبعاد من نوع Super Mario والتي تعلم الأطفال تدريجيًا الكود الفعلي. يتحول الأطفال من صور السحب والإفلات إلى بناء الجملة عبر العديد من المستويات والتحديات التي تتراوح من الأساسي إلى حد ما إلى المتقدم جدًا. على عكس العديد من التطبيقات الموجودة في هذه القائمة ، يتبع Spritebox مغامرة سردية جذابة تحافظ على اهتمام الأطفال وتفاعلهم.

       5 تطبيق Cargo Bot

      المنصة: IOS و Android

      الأعمار: 10 سنوات وما فوق

      التكلفة: مجاني

      نظرة عامة أكثر حول التطبيق:

      بوت الشحن "cargo bot" هي لعبة ألغاز تستخدم فيها ذراعا آلية لتحريك الصناديق الملونة إلى تصميمات محددة. هذه اللعبة مرئية ولا تتضمن "كتابة التعليمات البرمجية". سيتعلم الطلاب التسلسل عن طريق اختيار الإجراءات المحددة مسبقا لذراعهم الروبوتية ووضعها بالترتيب الصحيح. تحد آخر؟ محاولة القيام بذلك في أقل عدد ممكن من الخطوات. تنعكس درجاتك من خلال مدى قصر مدة إنشاء الشفرة! الهدف من اللعبة هو تعليم طلابك التفكير بإيجاز وإيجاد الحل الأبسط لمشكلة معينة.

       6 تطبيق Algo City

      النظام الأساسي: Android

      الأعمار: 5 سنوات وما فوق

      التكلفة: مجاني

      نظرة أكثر حول التطبيق:

      Algorithm City هي لعبة ثلاثية الأبعاد حيث يمكن للاعبين اختيار حيوان كشخصيتهم. يعلم المفاهيم الأساسية للترميز ، والتي تعتبر مثالية لyougالاطفال لفهم. سيتعلم الأطفال تسلسل الأوامر والوظائف والحلقات والمزيد. الهدف من اللعبة هو توجيه شخصيتك من خلال جمع الميداليات وحل المستويات.

       7 تطبيق MIMO

      النظام الأساسي: iOS و Android

      الأعمار: 12 سنة +

      التكلفة: مجاني

      نظرة عامة أكثر حول التطبيق:

      بدلاً من تعليم Swift مباشرةً ، يعلم Mimo المستخدمين من خلال إنشاء تطبيق iOS. على عكس التطبيقات الأخرى في هذه القائمة ، تم تصميم Mimo مع وضع الهدف النهائي في الاعتبار وتعليم البرمجة و HTML و CSS و JavaScript و Swift والمزيد من خلال الدروس التجريبية.

       8 تطبيق SoloLearn

      النظام الأساسي: iOS و Android

      الأعمار: +12 سنة 

      التكلفة: مجاني

      نظرة عامة أكثر حول التطبيق:

      SoloLearn هو تطبيق مناسب للطلاب الأكبر سنا. يقدم قائمة بلغات البرمجة مثل C و C ++ و JavaScript و HTML و CSS و Python. تبدأ الدورة بالأسس الأساسية لكل لغة وتتطور مع تقدمك عبر المستويات. الميزة التي تميز SoloLearn عن الآخرين هي تحديات الكود ضد خصوم حقيقيين تسمح لك باختبار مهاراتك مقارنة بالآخرين.

       9 codeSpark Academy

      النظام الأساسي  : IOS &Android 
      الأعمار: 5 سنوات وما فوق
      التكلفة : 9.99$/شهر 

      كما هو الحال مع ألعاب البرمجة الأخرى ، يتميز هذا التطبيق بشخصيات وحش تجذب الفتيان والفتيات على حدٍ سواء ؛ ومع ذلك ، في هذه الحالة ، تعمل هذه الشخصيات معًا ، ويتم تشغيل اللعبة في شكل قصة. تزداد المستويات تحديًا وتكون القصة أكثر تعقيدًا. حسب التصميم ، يتعين على الأطفال معرفة ما يجب القيام به وكيفية القيام بذلك بأنفسهم ، الأمر الذي سيمكن معظم الأطفال ويحبط البعض. يتوفر دليل الحلول من خلال القسم الرئيسي في CodeSpark Academy ، وهو أمر ضروري ، حيث تتضمن بعض المستويات حلولًا أكثر تعقيدا تتطلب أحرفا متعددة. بشكل عام ، إنها طريقة ممتعة لتعريف الأطفال بمنطق البرمجة.

       10 Lightbot

      النظام الأساسي: iOS و Android

      الأعمار: 4-13

      التكلفة: 2.99 دولار

      نظرة عامة أكثر حول التطبيق:

      Lightbot هي واحدة من أكثر ألعاب البرمجة تحديًا للأطفال. لا تدع الروبوت المتحرك اللطيف يخدعك ، فالمستويات العليا يمكن أن تشكل تحديًا للبالغين. بينما يبدأ Lightbot بالمستويات الابتدائية ، فهو التطبيق المثالي للطلاب الذين يتنقلون من خلال البرامج الأخرى.



      تعليقات

      البحث في هذه المدونة الإلكترونية

      جدول المحتويات