القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو الفرق بين نظام 32 بت و 64 بت 32 bit Vs 64 bit -اليمن التقني

تابعنا ليصلك كل جديد

الفرق بين معيارية نظام ويندوز 32 بت و 64 بت او 86x bit:-

كل ما تحتاج أن تعرفه عن الفرق بين نظام او ويندوز 32 بت و 64 بت 
من المعلومات العامة أن أنظمة الكمبيوتر تطورت من بيئة 8 بت إلى 16 بت في الثمانينات وفي التسعينات التي شهدت نقلة أخرى من 16 بت إلى 32 بت وها نحن الآن ننتقل إلى 64 بت .
وكذلك ما هو الافضل و آي منهم يختار اثناء تحميل او تثبيت نسخة ويندوز علي الكمبيوتر، في الحقيقة السؤال مهم للغاية فكون إن إجابته يترتب عليها تثبيت نسخة الويندوز المناسبة لجهازك فلا بد من معرفة الفرق بينهم، دعني أخبرك ايضاً أن الفرق بين 32 بت و 64 بت هو فرق كبير وملحوظ.. 
 لذلك في هذا المقال سأقوم بإستعراض إجابة مفصلة وتوضيح عن الفرق بين 32 و 64 بت حيث سنلقي نظرة علي الفرق في ثلاثة أجزاء وهما الفرق بين المعماريتين من حيث نظام ويندوز والفرق من حيث استخدام البرامج (من واقع تجربتي) كما سنقوم بطرح إجابات علي الأسئلة الشائعة لدى المُستخدمين، بحيث بمجرد الانتهاء من قراءة هذا الموضوع تكون قد حددت اي معمارية تختار وأدركت بالفعل ما الفرق وما هو الافضل.
 دعونا اولاً أن نعرف ما هو الفرق الرقمي بين 32 بت و 64 بت فهنا نلاحظ أن 64 بت هي الاكبر وبما أن عدد البتات Bits يزيد فهناك فوائد هامة يجب أن تذكر فمثلاً عندما يكون الـ BIT أعلي فهذا يعني أن البيانات يمكن معالجتها بشكل أسرع وعلي نطاق كبير من المعالج مما يسمح لك بتشغيل برامج اكثر والعمل عليها في وقت واحد بدون تهنيج. 
ايضاً كلما كان عدد الـ Bit أكبر كلما زاد إقبال الجهاز علي حجم كبير من الرامات والاستفادة بشكل أكبر من كفاءتها وهذا سيعود بإنتاجية اكبر كلما كان الحاسوب سريع. فقط هذا هو معني "الـ bit" فكان لابد لك من معرفة ماذا تعني الارقام 32 و 64.
 الآن دعوني أخبركم عن الفرق بينهم عند استخدام نظام ويندوز بحيث نعرف الفرق بين نسخة ويندوز 32 بت و يندوز 64 بت.

 الفرق بين نسخة ويندوز 32 بت و ويندوز 64 بت 

نستطيع القول بأن الفرق بين نظام ويندوز 32 بت و ويندوز 64 بت يقتصر فقط علي القيود المحددة لسعة وحجم الرامات وهنا سنلاحظ الكثير من الفروقات بين النسختين حيث أن نسخة ويندوز 32 بت لا تقبل أكثر من 4 جيجا رام وهذه القيود لا تجعل الاستخدام الثقيل علي الحاسوب أمر سهل بل ستواجه تشنج كأستخدام برامج التعديل علي الصور والفيديو او حتي الالعاب ستجد تهنيج مستمر لانك مقيد بأحجام مُعينة من مكونات الحاسوب كالرامات حيث أنك تحتاج لـ زيادة حجم الرام علي جهازك لجعله اسرع وهنا أنت بحاجة إلي استخدام ويندوز 64 بت حيث يتيح لك استخدام ما يصل إلي 192 جيجا رام ! ويُمكنك الاطلاع علي قائمة حدود الذاكرة لإصدارات ويندوز. 

أستخدام 64 بت واستهلاك حجم الرامات بالكامل سيمنحك خصائص اكثر وكفاءة واداء عالي من البرامج فكون ان النظام يستخدم موارد الجهاز ككل يعني ان الاستخدام سيكون افضل علي اي حال حتي وإن كان استخدامك يقتصر علي استخدام البرامج الكبيرة التي تتطلب إمكانيات عالية وسرعة في نقل البيانات حيث يكون هناك مجال لمعالجة حزمة من البيانات دفعة واحدة وبسرعة.
 لذا فإن  نظام 64-bit يكون الافضل في حالة إذا كنت تمتلك حجم رامات 4 جيجا فيما اكثر علي حاسوبك، نلاحظ أيضاً أن من مميزات معمارية 64-bit هي توافقها مع البرامج التي تعمل بمعمارية 32-bit وهذا ما سوف نوضحه بشيء من التفاصيل في النقطة التالية. 
نلاحظ دائماً عند زيارة الموقع الرسمي لمعظم برامج الكمبيوتر وعند الرغبة في تحميلها ونضغط علي زر Download إنه يقوم الانتقال بنا لصفحة آخري ومن خلالها يقوم المُستخدم بإختيار ما إذا كان يريد تحميل نسخة 32 بت و 64 بت فتقوم بالاختيار حسب المعمارية الذي يعمل عليها النظام. 

هل هناك فرق بين النسختين نظام 64-bit و 32-bit؟

 نعم، بالفعل هناك إختلافات ملحوظة بين النسختين اولها الحجم فإذا قمنا بالنظر في حجم نسخة 32 بت نجدها اقل من نسخة 64 بت وذلك لان نسخة 64 بت تحتوي علي مزايا وخصائص اكثر ولا تتواجد في نسخة 32 بت بسبب حاجتها لرامات او إمكانيات حاسوب أعلي إذن فيتم إضافتها في نسخة 64 بت لتعمل علي الحواسيب التي تستخدم معمارية 64 بت.
 من واقع تجربتي فعندما قمت بأستخدام برنامج تحرير الصور الشهير "فوتوشوب" بنسخته 32 بت علي حاسوب قديم يعمل بمعمارية 32 بت ثم انتقلت لأستخدامه علي حاسوب يعمل بمعمارية 64 بت لاحظت اختلافات بسيطة ولكن ملحوظة كالعمل بكفاءة اعلي وسريع في التشغيل رغم ان سرعة التشغيل تتعلق بسرعه الهارد ولكن كان هناك فرق ملحوظ في الوقت المستغرق عند تشغيل البرنامج علي الجهازين. 
ربما ذلك لان نسخة 64 بت من الفوتوشوب تستهلك وتستخدم موارد الجهاز بالكامل بعكس نسخة 32 بت فربما لا تعطي مجال لإظهار جميع خصائص البرنامج التي تتواجد في نسخة 64 بت.

كيف اعرف نوع معالج جهاز الكومبيوتر 64 بت ام 32 بت ؟ 

الطريقة الاسهل  عن طريق تحميل برنامج CPU-Z قم بتثبيته وفتحة سوف يقوم بعرض جميع المعلومات عن جهازك اضغط هنا للتحميل
طريقة اخرى بدون برامج هي ان تقوم بالضغط على Windows+R  ثم اكتب الامر dxdiag ثم اضغط انتر  ان وجدت بآخر النظآم 64 بت فهو كذلك وان لم يكتب شي فاعلم بأنه 32 بت 
 طريقه أخرى انقر بازر الايمن على ايقونة جهاز الكومبيوتر ~>خصائص~> ولاحظ نوع النظآم   32 او 64 اذا كان 86 فهذا يعني انه 32 بت
طريقة اخرى 

  1. اضغط على مفتاح Windows + X لفتح قائمة مستخدم الطاقة والنقر على النظام.
  2. قم بالتمرير لأسفل وستتمكن من رؤية نوع النظام الخاص بك ضمن مواصفات الجهاز
 نظام تشغيل 32 بت ومعالج يستند الى 64 بت دعونا فيما يلي نستعرض معكم بعض الاسئلة التي ربما قد تتسألون عنها او قد تآتي في ذهنك اثناء قراءة هذا الموضوع والاجابة عليها.

1- هل يمكن تشغيل برامج بمعيارية 32 بت علي نسخة ويندوز 64 بت؟

 نعم يُمكن تشغيل برامج 32 بت علي حاسوب يعمل بمعمارية 64 بت حيث لا يتوفر لكل البرامج نسخة 64 بت وهنا يمكن العمل بنسخة 32 بدون مشاكل، لكن ليس جميع البرامج تفلح.

2. هل يُمكنني الانتقال إلي معمارية 64 بت إذا كان حاسوبي قديم؟

 علي حسب مكونات الحاسوب حيث تجد المعالج الخاص بالحاسوب يدعم العمل علي معمارية 64 بت ولكن تجد مكونات آخري هامة مثل كارت الشاشة او الشبكة لا يتوفر لهما تعريفات تسمح لهم بالعمل علي معمارية 64 بت نظراً لان الكارت قديم واصبح غير مدعم.

3. كيف تتأكد من أن حاسوبك يدعم نواة 32 بت فقط ام 64 بت؟ 

يُمكنك ببساطة استخدام اداة Securable فتستطيع من خلالها معرفة هل جهازك مؤهل للعمل بنواة 64 بت ام نواة 32 بت فقط. . 

4. هل يمكن تثبيت تعريفات 32 بت علي حاسوب 64 بت؟ او العكس ؟

لا للأسف، حيث لا يُمكنك تثبيت تعريفات خاصة بمعمارية 32 بت علي حاسوب يدعم 64 بت او العكس.
 وإذا قمت بالقيام بذلك فسوف يسبب لحاسوبك مشاكل منها مشكلة شاشة الموت الزرقاء. 

5. لدي حجم كبير من الرامات حاسوبي يعمل بنواة 64 بت لكن الويندوز لا يقرأ الحجم كاملاً؟ 

هذه المشكلة شائعة جداً فعلى الرغم من أن نواة 64 بت يُمكنها قبول رامات حتي 192 جيجا او اكثر إلا ان النظام لا يستخدم الحجم ككل.
 لذلك ننصحكم بقراءة مقال لماذا الويندوز لا يقرأ حجم الرام بالكامل؟ والحلول المناسبة. 

6. كيف يُمكنني معرفة هل المعالج يدعم نواة 64 بت ام لا قبل الشراء؟

 أغلب بل يُمكن ان نقول جميع المعالجات الحديثة الآن تدعم العمل بنواة 64 بت ولكن إذا وقع إختيارك علي معالج قديم نوعاً ما وترغب في معرفة هل يدعم 64 بت ام لا فأنصحك بالبحث عن مواصفات المعالج علي الموقع الرسمي للشركة المصنعة سواء انتل او  AMD

7. هل يُمكنني الانتقال إلي نواة 64 بت إذا كنت استخدم رامات اقل من 4 جيجا؟ 

نعم، لا يوجد هناك قدر مُعين من حجم الرامات للانتقال إلي معمارية 64 بت حيث يُمكنك بداية من 512 ميجا رام استخدام معمارية 64 بت في حالة إذا كان المعالج يدعم ذلك. 
فقط هذه كانت بعض الاسئلة التي ربما قد يتسأل عنها البعض، ولكن بطبيعة الحال إذا كان لديك سؤال آخر فقم بكتابته في حقل التعليقات بالأسفل.
الخلاصة: 

الفرق بين نسخة 32 بت و 64 بت من البرامج

 هو يعتمد فقط علي المعمارية المستخدمه في نسخة الويندوز حيث يجب ان تتناسب مع المعمارية المُستخدمة وذلك لان هناك اختلافات بين النسختين من البرنامج وهذا الفرق يقتصر علي بعض المزايا التي تتواجد في نسخة 64 بت ولا تتوفر في نسخة 32 بت بسبب إنها تحتاج لإمكانيات عالية لتشغيلها بكفاءة،
 والتميز الذي يحدث بين النسختين يؤثر علي حجمهما فنجد أن اي برنامج يعمل بنسخة 64 بت يكون حجمه اكبر من نسخة 32 بت. 
مثال توضيحي :
 لو كآن هناك باب عرضه 32 متر وآخر عرضه 64 متر  ف بـالتأكيد الباب ذو العرض 64 متر يستطيع اشخاص اكثر الدخول منه دفعه وحده وبالتالي فانه لو كان هناك 1000 شخص يريدون الدخول من الباب الذي عرضه 32 متر  و 1000 شخص اخرون يريدون الدخول من الباب الذي عرضه 64 متر  فأي من هؤلآء الـ 2000 سينتهي دخولهم اولاً ؟
 بالتأكيد الاجابه هي : الذين يدخلون من الباب ذو العرض 64 متر  وهنا قمت بتشبيه الاشخاص الذين يدخلون من الباب بكمية البيانات التي يتم معالجتها . 
لذلك فانه لو كان لدينا نفس الكمية من البيانات ونريد معالجتها فان النظام 64 بت يستطيع معالجتها بنصف الوقت الذي يعالجها به النظام 32 بت .
 اذاً ... علمنآ الآن بان النظآم 64 بت اعلى اداءً من النظآم 32 بت ...
ولكن لكي نستفيد من قدرة النظام 64 بت .. 
يجب توفر التالي لدينا : -
  1.  معالج داعم لأنظمة 64 بت . 
  2.  نظام تشغيل 64 بت .
  3.   تطبيقات وبرامج ذات الاصدار 64 بت . 
اما بالنسبه للمعالجات ... عند ذهابك لشرائك جهاز كومبيوتر جديد فانصحك بطلب المعالج الذي يدعم 64 بت  فالفكرة بسيطة هنـآ .. 64 بيت ينقل المعلومات بحد اقصى 2^64 يعني قريب 16 تيرابايت 32 بت ينقل المعلومات بحد اقصى 2^32 ( 2 اس 32 ) يعني قريب 4 جيجابايت فمثلاً  نظام 32 لو تركب اكثر من 4 قيقا رام ما راح يتعرف عليها النظام بعكس 64 بت  بمعنى آخر 32 بت يتعرف على 3.7 رام 64 يتعرف على اكثر من 8 جيجا من الرام  فالخلاصة من كل هذا الكلام :
  1.  إذا كنت مصمماً وتستخدم برامج تصميم كبيرة .
  2.   إذا كان لديك معالج يدعم تقنية 64 بت .
  3.  إذا كان لديك رامات بسعة 4 جيجا و أعلى
إذاً استخدم نظام 64 بت للأعمال والتصاميم الكبيرة ( فقط ) واستخدم نظام 32 بت لأعمالك الإعتيادية اليومية ( تصفح , كتابة , ... إلخ )

ماذا يعني كل هذا بشكل مبسط:

بالنسبة للمستخدم، فالفرق الأساسي الظاهر هو التعامل مع الذاكرة، حيث لا تتعرقف معالجات وأنظمة 32-bit سوى على 4GB من ذاكرة الوصول العشوائي.

ببساطة، من الممكن للمعالجات التي تستخدم معمارية 64-bit التعامل مع مهام أكثر تعقيداً وتقديم مستويات أعلى من الأداء، كما أنها تدعم استخدام أحجام ذاكرة وصول عشوائي أكبر بكثير. ببساطة وعندما صنعت معالجات 32-bit للمرة الأولى، كانت الذاكرة المستخدمة حينها حوالي 4MB فقط، والعمليات التي من الممكن تطبيقها قليلة للغاية. لكن مع الوقت تغير الامر بسرعة وبات الحد الأقصى للذاكرة المدعومة مشكلة حقيقية، حيث أن بنية 32-bit لا تدعم سوى 4GB من ذاكرة الوصول العشوائي.

بالمختصر يمكن تمييز الفرق بين معالجات وأنظمة 32-bit و64-bit بهذه الفقرات المختصرة:

  • معالج 32-bit يستطيع التعامل مع 4GB من ذاكرة الوصول العشوائي فقط. بالمقابل يرتفع الحد إلى 18EB في معالجات 64-bit. للعلم فـ 1EB = 1000,000,000GB.
  • معالجات 64-bit تمتلك مداخل بيانات أوسع مما يسمح لها بالنمو من حيث القدرات إلى حدود أعلى وتحقيق مستويات متفوقة من اأداء. حالياً أي معالج 64-bit حديث أفضل من معالجات 32-bit السابقة.
  • في حال كنت تمتلك معالج 64-bit يمكنك تثبيت نسخة النظام التي تريد سواء 64-bit أو 32-bit. لكن على معالج 32-bit لا يمكن تثبيت سوى أنظمة 32-bit.
  • على نظام 32-bit يمكنك تشغيل البرامج والتطبيقات المتوافقة معه حصراً. لكن على نظام 64-bit يمكن تشغيل جميع تطبيقاته وبرامجه المخصصة، بالإضافة للغالبية العظمى من تطبيقات وبرامج نظام 32-bit.
  • في حال كنت تمتلك الخيار بين معالجين أو نظامين أحدهما بمعمارية 64-bit والآخر بمعمارية 32-bit، فالخيار الأمثل هو 64-bit حيث لا يود أي سبب مقنع للاعتماد على 32-bit بوجود معالجات 64-bit.
المراجع لمقال الفرق بين ويندوز 32 بت و ويندوز 64

تعليقات

البحث في هذه المدونة الإلكترونية

جدول المحتويات