القائمة الرئيسية

الصفحات

مقارنة لينكس مقابل ويندوز:ما الفرق بينهما؟ جميع الاختلافات بين Linux Vs Windows - اليمن التقني

تابعنا ليصلك كل جديد

مقارنة لينكس مقابل ويندوز:ما الفرق بينهما؟ جميع الفروق بينهما

قبل التبديل  من نظام التشغيل Windows ويندوز أو Mac OS الى نظام التشغيل لينكس Linux يجب ان تعرف بعض الملاحظات.

يستخدم Mac OS نواة UNIX. سيكون التحول من نظام التشغيل Mac OS إلى Linux سلسًا نسبيًا.

مستخدمو Windows هم الذين سيحتاجون إلى بعض التعديل. في هذا المقال التعليمي سوف نقدم نظام التشغيل Linux ومقارنته بنظام Windows.

في هذا المقال التعليمي سوف نقدم نظام التشغيل Linux ومقارنته بنظام Windows.

ويندوز مقابل لينكس. نظام ملفات Linux

في Microsoft Windows ، يتم تخزين الملفات في مجلدات على محركات أقراص بيانات مختلفة مثل C: D: E:

ولكن في Linux ، يتم ترتيب الملفات في هيكل شجرة يبدأ بالدليل الجذر .

يمكن اعتبار هذا الدليل الجذر بمثابة بداية نظام الملفات ، كما أنه يتفرع إلى عدة أدلة فرعية أخرى. يتم الإشارة إلى الجذر بشرطة مائلة للأمام '/'.

قد يبدو نظام الملفات الشجري العام على نظام UNIX الخاص بك بهذا الشكل.

لينكس مقابل ويندوز

الفرق الرئيسي

  • Linux هو نظام تشغيل مفتوح المصدر بحيث يمكن للمستخدم تغيير كود المصدر وفقًا للمتطلبات بينما يعد Windows OS نظام تشغيل تجاريًا لذلك لا يمكن للمستخدم الوصول إلى كود المصدر.
  • نظام Linux آمن للغاية لأنه من السهل اكتشاف الأخطاء وإصلاحها بينما يحتوي Windows على قاعدة مستخدمين ضخمة ، لذلك يصبح هدفًا للمتسللين لمهاجمة نظام windows.
  • يعمل Linux بشكل أسرع حتى مع الأجهزة القديمة بينما يكون Windows أبطأ مقارنةً بـ Linux.
  • تعتبر أجهزة Linux الطرفية مثل محركات الأقراص الثابتة والأقراص المضغوطة والطابعات ملفات بينما تعتبر Windows ومحركات الأقراص الثابتة والأقراص المضغوطة والطابعات كأجهزة
  • يتم ترتيب ملفات Linux في هيكل شجرة يبدأ بالدليل الجذر بينما في Windows ، يتم تخزين الملفات في مجلدات على محركات بيانات مختلفة مثل C: D: E:
  • في Linux ، يمكن أن يكون لديك ملفان بنفس الاسم في نفس الدليل بينما في Windows ، لا يمكن أن يكون لديك ملفان بنفس الاسم في نفس المجلد.
  • في Linux ، ستجد ملفات النظام والبرامج في دلائل مختلفة بينما في Windows ، عادةً ما يتم حفظ ملفات النظام والبرامج في محرك الأقراص C:.

أنواع الملفات

في Linux و UNIX ، كل شيء هو ملف. الدلائل عبارة عن ملفات وملفات وملفات وأجهزة مثل الطابعة والماوس ولوحة المفاتيح وما إلى ذلك هي ملفات.

دعنا ننظر في أنواع الملفات بمزيد من التفصيل.

ملفات عامة

تسمى الملفات العامة أيضًا بالملفات العادية. يمكن أن تحتوي على صورة أو فيديو أو برنامج أو مجرد نص. يمكن أن تكون بتنسيق ASCII أو تنسيق ثنائي. هذه هي الملفات الأكثر استخدامًا من قِبل مستخدمي Linux.

ملفات الدليل

هذه الملفات هي مستودع لأنواع الملفات الأخرى. يمكن أن يكون لديك ملف دليل داخل دليل (دليل فرعي) يمكنك أن تأخذهم كـ "مجلدات" موجودة في نظام التشغيل Windows.

ملفات الجهاز:

في MS Windows ، يتم تمثيل الأجهزة مثل الطابعات والأقراص المضغوطة ومحركات الأقراص الثابتة كأحرف محرك أقراص مثل G: H :. في لينكس، وتتمثل هناك كما files.For سبيل المثال، إذا كان أول قرص صلب SATA ثلاثة أقسام أساسية، فإنها الكشف عن اسمه ومرقمة ب / dev / ق DA1 ، / ديف / sda2 و / ديف / sda3.

ملاحظة : جميع ملفات الجهاز موجودة في الدليل / dev /

جميع أنواع الملفات المذكورة أعلاه (بما في ذلك الأجهزة) لها أذونات تسمح للمستخدم بقراءتها أو تحريرها أو تنفيذها (تشغيلها). هذه إحدى ميزات Linux / Unix القوية. يمكن تطبيق قيود الوصول على أنواع مختلفة من المستخدمين ، عن طريق تغيير الأذونات.

ويندوز مقابل. لينكس: المستخدمون

هناك 3 أنواع من المستخدمين في Linux.

  1. منتظم
  2. إداري (جذر)
  3. العميل

المستخدم العادي

يتم إنشاء حساب مستخدم عادي لك عندما تقوم بتثبيت Ubuntu على نظامك. يتم تخزين جميع ملفاتك ومجلداتك في / home /وهو دليل منزلك. بصفتك مستخدمًا عاديًا ، لا يمكنك الوصول إلى أدلة المستخدمين الآخرين.

مستخدم الجذر

بخلاف حسابك العادي ، يتم إنشاء حساب مستخدم آخر يسمى الجذر في وقت التثبيت. حساب الجذر هو مستخدم متميز يمكنه الوصول إلى الملفات المقيدة وتثبيت البرامج ولديه امتيازات إدارية. عندما تريد تثبيت برنامج ، قم بإجراء تغييرات على ملفات النظام أو تنفيذ أي مهمة إدارية على Linux ؛ تحتاج إلى تسجيل الدخول كمستخدم أساسي. خلاف ذلك ، بالنسبة للمهام العامة مثل تشغيل الموسيقى وتصفح الإنترنت ، يمكنك استخدام حسابك العادي.

مستخدم العميل

يستخدم Linux على نطاق واسع كنظام تشغيل خادم. خدمات مثل Apache و Squid والبريد الإلكتروني وما إلى ذلك لها حسابات خدمة فردية خاصة بها. يزيد وجود حسابات العملاء من أمان جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يمكن أن يسمح Linux أو يرفض الوصول إلى الموارد المختلفة حسب العميل او الصلاحية المعطاة له.

ملحوظة:

  1. لن ترى حسابات العميل في إصدار Ubuntu Desktop.
  2. تسمى الحسابات العادية الحسابات القياسية في Ubuntu Desktop

في Windows ، هناك 4 أنواع من أنواع حسابات المستخدم.

  1. مدير
  2. اساسي
  3. طفل
  4. زائر

ويندوز مقابل لينكس. Linux: 

اصطلاح اسم الملف

في Windows ، لا يمكن أن يكون لديك ملفان بنفس الاسم في نفس المجلد. انظر أدناه -

لينكس مقابل ويندوز

أثناء استخدام Linux ، يمكن أن يكون لديك ملفان بنفس الاسم في نفس الدليل ، بشرط استخدام حالات احرف مختلفة.

لينكس مقابل ويندوز

اي بمعنى ان نظام ويندوز غير حساس لحالة الاحرف بينما لينكس حساس لحالة الاحرف 

ويندوز مقابل لينكس Linux: 

دليل الصفحة الرئيسية

لكل مستخدم في Linux ، يتم إنشاء دليل باسم / home /

خذ بعين الاعتبار ، حساب المستخدم العادي "توم". يمكنه تخزين ملفاته وأدلة الشخصية في الدليل

 "/ home / tom". لا يمكنه حفظ الملفات خارج دليل المستخدم الخاص به وليس لديه حق الوصول إلى أدلة المستخدمين الآخرين. على سبيل المثال ، لا يمكنه الوصول إلى الدليل "/ home / jerry" لحساب مستخدم آخر "Jerry".

المفهوم مشابه لـ C: \ Documents and Settings في Windows.

عند تشغيل نظام التشغيل Linux ، يكون دليل المستخدم (من المثال أعلاه / home / tom) هو دليل العمل الافتراضي . ومن هنا فإن الدليل "/ home / tom يسمى أيضًا الدليل الرئيسي وهو تسمية خاطئة.

يمكن تغيير دليل العمل باستخدام بعض الأوامر التي سنتطرق اليها في مقال قادم. 

ويندوز مقابل. Linux: أدلة أخرى

في Windows ، عادةً ما يتم حفظ ملفات النظام والبرامج في محرك الأقراص C: لكن في Linux ، ستجد ملفات النظام والبرامج في أدلة مختلفة. على سبيل المثال ، يتم تخزين ملفات التمهيد في الدليل / boot ، ويمكن العثور على ملفات البرامج والبرامج ضمن / bin ، ملفات الجهاز في / dev. فيما يلي أدلة Linux الهامة ووصف موجز لما تحتويه.

لينكس مقابل ويندوز

هذه هي الاختلافات الأكثر وضوحا بين Linux وأنظمة التشغيل الأخرى. هناك المزيد من الاختلافات التي ستلاحظها عند التبديل إلى Linux وسنناقشها فيما بعد. 

ويندوز مقابل. لينكس جدول المقارنة:

ويندوزلينكس
يستخدم Windows محركات أقراص بيانات مختلفة مثل C: D: E للملفات والمجلدات المخزنة.يستخدم Unix / Linux شجرة مثل نظام الملفات الهرمي.
يحتوي Windows على محركات أقراص مختلفة مثل C: D: Eلا توجد محركات أقراص في Linux
تعتبر محركات الأقراص الصلبة والأقراص المدمجة والطابعات من الأجهزةالأجهزة الطرفية مثل محركات الأقراص الثابتة والأقراص المدمجة والطابعات تعتبر أيضًا ملفات في Linux / Unix
هناك 4 أنواع من أنواع حسابات المستخدم 1) المسؤول ،
2) القياسي ،
3) الطفل ،
4) الضيف
هناك 3 أنواع من أنواع حسابات المستخدم 1) العادي ،
 2) حساب الجذر و
 3) حساب العميل
مستخدم المسؤول لديه جميع الامتيازات الإدارية لأجهزة الكمبيوتر.المستخدم الجذر هو المستخدم المتميز ولديه جميع الامتيازات الإدارية.
في Windows ، لا يمكن أن يكون لديك ملفان بنفس الاسم في نفس المجلداصطلاح تسمية ملفات Linux حساس لحالة الأحرف. وبالتالي ، فإن العينة و SAMPLE هما ملفان مختلفان في نظام التشغيل Linux / Unix.
في Windows ، تعد My Documents هي الدليل الرئيسي الافتراضي. يتم إنشاء دليل لكل مستخدم
/ home / username يسمى دليل منزله.

تعليقات

البحث في هذه المدونة الإلكترونية

جدول المحتويات