القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي شريحة TPM ، ولماذا أحتاج واحدا لنظام التشغيل Windows 11 وهل يحتوي جهازك عليها؟ -اليمن التقني

تابعنا ليصلك كل جديد

ما هي شريحة TPM ، ولماذا أحتاج واحدا لنظام التشغيل Windows 11 وهل يحتوي جهازك عليها؟


ذكرت صفحة ويب Microsoft الخاصة بمتطلبات Windows 11 في الأصل أنها تتطلب TPM 2.0 ، ولكن تم توضيح لاحقًا أن TPM 1.2 والإصدارات الأحدث ستعمل .
لن يعمل Windows 11 إلا على أجهزة الكمبيوتر التي تحتوي على Trusted Platform Module (TPM) ، وهي شرائح مدمجة في الكمبيوتر الشخصي لحماية البيانات الحساسة ، مثل مفاتيح التشفير
رفعت شركة Microsoft العملاقة للتكنولوجيا الحد الأدنى من متطلبات جهاز الكمبيوتر لدعم نظام التشغيل Windows 11 الخاص بها ، ولكن في حين أن معظم أجهزة الكمبيوتر الشخصية ستلتزم بهذا على أي حال ، فإن تغييرًا كبيرًا واحدًا يحير العديد من المستخدمين.
شريحة tpm اليمن التقني

ما هي شريحة TPM ب اختصار ؟

TPM :هي عبارة عن شريحة مدمجة إما في اللوحة الأم لجهاز الكمبيوتر الخاص بك أو يتم إضافتها بشكل منفصل إلى وحدة المعالجة المركزية" . المساعدة في حماية مفاتيح التشفير وبيانات اعتماد المستخدم والبيانات الحساسة الأخرى الموجودة خلف حاجز الأجهزة بحيث لا تتمكن البرامج الضارة والمهاجمون من الوصول إلى تلك البيانات أو العبث بها.
او بمعنى اخر
وحدة النظام الأساسي الموثوقة ، أو TPM : هي معالج تشفير آمن يؤمن الكمبيوتر عبر مفتاح تشفير متكامل. ولكن بعبارات أكثر أساسية ، يشبه الأمر إنذارًا أمنيًا لجهاز الكمبيوتر الخاص بك لمنع المتسللين أو البرامج الضارة من الوصول إلى البيانات. وسيكون ضروريًا لنظام التشغيل Windows 11.
تم بالفعل إنشاء شرائح TPM بالفعل في معظم أجهزة الكمبيوتر من فئة المؤسسات اليوم ، على الرغم من أنها غالبًا ما يشار إليها بأسماء مختلفة.
 يتم استخدامها لتشفير البيانات على جهاز الكمبيوتر ومنع أشكال معينة من الهجمات الإلكترونية.

هل شرائح TPM هذه جديدة؟

 توجد رقائق مثل هذه منذ عام 2011 ، لذا فإن معظم أجهزة الكمبيوتر المتطورة تستخدمها بالفعل كمعيار صناعي. ومع ذلك ، فإن أجهزة الكمبيوتر الشخصية الرخيصة للغاية ، لا سيما مثل تلك المباعة في الهند لا تفعل ذلك.

يبدو الأساس المنطقي بسيطًا - يحتاج جهاز الكمبيوتر الذي يمكن استخدامه للعمل أو حالات استخدام المؤسسات إلى هذه الشريحة. لكن مايكروسوفت غيرت ذلك ، قائلة إن أي مستخدم لنظام التشغيل Windows 11 يجب أن يكون على الأقل لديه حق الوصول إلى هذه الشريحة. قال ويستون في رسالته: "تحتاج أجهزة الكمبيوتر في المستقبل إلى جذر الثقة في الأجهزة الحديثة للمساعدة في الحماية من الهجمات الشائعة والمعقدة مثل برامج الفدية والهجمات الأكثر تعقيدًا من الدول القومية". أمن الأجهزة من خلال المطالبة بجذر الثقة المدمج ".

لكن إضافة مثل هذا المطلب قد يزيد من صعوبة إنتاج أجهزة كمبيوتر ميسورة التكلفة. شكك شين يي ، كبير مديري الرئيس العالمي لمنتجات الأجهزة في HTC Vive ، في تحرك Microsoft على Twitter. "مايكروسوفت ، ألا يمكنك فرض متطلبات TPM أثناء نقص السيليكون؟ لا سيما بالنظر إلى أن معظم اللوحات الأم لسطح المكتب تدعم TPM فقط كملحق يمكن شراؤه ".

" أعتقد أن متطلبات TPM غبية لترقية المستخدمين. بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر / اللوحات الأم الجديدة ، يجب تضمينها. لكن بالنسبة للأجهزة القديمة ، لماذا تسحب نظام التشغيل Vista آخر في أسوأ الأوقات؟ "

ارتبك المستخدمون أيضًا حول إصدار TPM المطلوب لنظام التشغيل Windows 11. صرحت صفحة ويب Microsoft الخاصة بمتطلبات Windows 11 في الأصل أنها تتطلب TPM 2.0 ، ولكن تم توضيح لاحقًا أن TPM 1.2 والإصدارات الأحدث ستعمل ايضا.

ما هو TPM وما هو عمله؟

في أبسط صوره ، يعد TPM شريحة صغيرة على اللوحة الأم للكمبيوتر الخاص بك ، وأحيانًا منفصلة عن وحدة المعالجة المركزية والذاكرة الرئيسية. تشبه الشريحة لوحة المفاتيح التي تستخدمها لتعطيل إنذار أمن منزلك في كل مرة تدخل فيها من الباب ، أو تطبيق المصادقة الذي تستخدمه على هاتفك لتسجيل الدخول إلى حسابك المصرفي. في هذا السيناريو ، يكون تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك مماثلاً لفتح الباب الأمامي لمنزلك أو إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور في صفحة تسجيل الدخول. إذا لم تقم بإدخال رمز خلال فترة زمنية قصيرة ، فستصدر إنذارات أو لن تتمكن من الوصول إلى أموالك.

وبالمثل ، بعد الضغط على زر الطاقة على جهاز كمبيوتر الحدث يستخدم تشفير القرص الكامل و TPM ، ستوفر الشريحة الصغيرة رمزًا فريدًا يسمى مفتاح التشفير. إذا كان كل شيء طبيعيًا ، فسيتم إلغاء تأمين تشفير محرك الأقراص وبدء تشغيل الكمبيوتر. إذا كانت هناك مشكلة في المفتاح - ربما سرق أحد المتطفلين الكمبيوتر المحمول وحاول العبث بمحرك الأقراص المشفر بداخله - فلن يتم تمهيد جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

في حين أن هذه هي الطريقة التي تعمل بها تطبيقات TPM الحديثة على المستوى الأساسي ، إلا أنها بعيدة كل البعد عن كل ما يمكنها فعله. في الواقع ، تستفيد العديد من التطبيقات وميزات الكمبيوتر الشخصي الأخرى من TPM بعد بدء تشغيل النظام بالفعل. يستخدم عملاء البريد الإلكتروني Thunderbird و Outlook TPM للتعامل مع الرسائل المشفرة أو الموقعة بالمفتاح. تستخدم مستعرضات الويب Firefox و Chrome أيضًا TPM لبعض الوظائف المتقدمة ، مثل الحفاظ على شهادات SSL لمواقع الويب. تستخدم الكثير من التقنيات الاستهلاكية إلى جانب أجهزة الكمبيوتر أجهزة TPM أيضًا ، من الطابعات إلى ملحقات المنزل المتصلة.

هل يحتوي جهاز الكمبيوتر الخاص بي على TPM؟

هناك عدة طرق للتحقق مما إذا كان جهازك الحالي يحتوي على TPM. أسهل طريقة هي الانتقال إلى قائمة ابدأ ، والبحث عن Windows Security ، والنقر فوق Device Security في العمود الأيسر. هناك ، ستظهر نافذة أخرى توضح ما إذا كان جهازك يحتوي على TPM مثبتًا أم لا. يجب أن يكون مكتوبًا معالج الأمان ، مع علامة اختيار خضراء صغيرة بجوار الرمز. إذا لم يكن رمز معالج الأمان هذا موجودًا ، فلن يكون لديك TPM مثبتًا.
قم بالتمرير خلال المعرض أدناه لمشاهدة جميع الخطوات.
إذا لم تر شيئًا ، فهناك طريقة أخرى للتحقق بسرعة مما إذا كان هناك TPM مثبتًا وهي كتابة Run في شريط بدء البحث ، ثم كتابة tpm.msc والضغط على Enter.

يجب أن يؤدي ذلك إلى إظهار إدارة وحدة النظام الأساسي الموثوق به (TPM) على نافذة الكمبيوتر المحلي . إذا كانت تقول "لا يمكن العثور على TPM المتوافقة" ، فإما أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك لا يحتوي على TPM أو يحتوي على TPM 1.2 ، ولكن لم يتم تمكينه في BIOS.

طريقة أخيرة للتحقق هي تنزيل تطبيق PC Health Check من Microsoft. بعد التثبيت ، سيخبرك البرنامج ما إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك جاهزًا لنظام التشغيل Windows 11.

ماذا تفعل إذا لم يكن لديك TPM 2.0

تحاول Microsoft تبسيط الموقف من خلال الرجوع إلى الموعد النهائي لعام 2016 لتنفيذ TPM 2.0. تلاحظ الشركة في الأسئلة الشائعة حول Windows 11 أن "العديد من أجهزة الكمبيوتر التي يقل عمرها عن أربع سنوات ستكون قادرة على الترقية إلى Windows 11."

نظرًا لأن أجهزة TPM تتخذ العديد من الأشكال ، كما ذكرنا سابقًا ، لا توجد طريقة للتحقق من نظرة واحدة ما إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحتوي على شريحة أو برنامج ثابت متوافق مع TPM 2.0. يقدم Windows مؤشر حالة "معالج أمان" عام ، ولكن للتأكد ، يجب عليك مراجعة الشركة التي صنعت سطح المكتب أو الكمبيوتر المحمول.

بالنسبة لمستخدمي سطح المكتب الذين قد لا يكون لديهم TPM 2.0 ، فإن إحدى الطرق لإضافة الوظيفة هي شراء وحدة متوافقة للوحة الأم. سيتطلب ذلك منك البحث عن طراز اللوحة الأم ومعرفة ما إذا كانت الشركة المصنعة قد أصدرت وحدة TPM متوافقة أم لا.

أيضًا ، يبدو أن أسعار أجهزة TPM قد ارتفعت منذ الكشف عن Windows 11. تم بيع Asus TPM ، الذي تم بيعه مقابل 14 دولارًا على Amazon ، اعتبارًا من هذا النشر وبيعه بأكثر من 40 دولارًا في السوق المستعملة. أوقفت بعض الشركات المصنعة أيضًا إنتاج TPM ، ولكن من المحتمل أن يبدأ الإنتاج مرة أخرى نظرًا للزيادة الأخيرة في الطلب.

إذا كنت قادرًا على شراء وحدة متوافقة ، فكل ما عليك فعله هو العثور على دبابيس TPM على اللوحة الأم وتثبيتها. تذكر الانتقال إلى قائمة BIOS وتمكينها أيضًا.

الآن ، إذا كان لديك وحدة معالجة مركزية أكثر حداثة ، واحدة تم إنشاؤها بعد عام 2014 ، فهناك فرصة لوجود TPM بالفعل. تحتوي وحدات المعالجة المركزية الحديثة على TPM عبر البرامج الثابتة. تستخدم Intel تقنية Platform Trust (PTT) بينما تستخدم رقائق AMD Ryzen fTPM.

ستختلف خطوات تمكين هذا في BIOS بناءً على الشركة المصنعة. ولكنه يتطلب عمومًا من المستخدمين إعادة تشغيل أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم والضغط على مفتاح الحذف بشكل متكرر حتى تظهر قائمة BIOS. من هناك ، قد يحتاج المستخدمون إلى الانتقال إلى قوائم أكثر تقدمًا للعثور على محدد TPM. من هناك ، يمكن تمكين البرامج الثابتة TPM.

هل يمكنني إضافة TPM إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بي؟

إذا قمت ببناء جهاز كمبيوتر سطح المكتب الخاص بك في السنوات القليلة الماضية وكنت مرتاحًا للعبث بإعدادات أمان الأجهزة والبرامج في BIOS الخاص بالنظام ، فيمكنك على الأرجح إضافة شريحة TPM 2.0 منفصلة إلى اللوحة الأم. تأتي العديد من اللوحات الأم مع مجموعة من دبابيس الرأس تحمل بوضوح "TPM". وكما تلاحظ ، يمكنك اختيار وحدة TPM لبعض طرز اللوحات الأم بأقل من 50 دولارًا.

لكن الأمر ليس بهذه البساطة شراء وحدة TPM 2.0 الإضافية وتوصيلها بالرأس. حتى إذا كان لديك جهاز TPM مثبتًا في جهاز الكمبيوتر المنزلي ، فستحتاج إلى التأكد من أنه تم إعداده بشكل صحيح في BIOS لنظام التشغيل Windows للتعرف عليه. تختلف هذه العملية على نطاق واسع بناءً على اللوحة الأم ووحدة المعالجة المركزية التي تستخدمها. حتى Microsoft تقر بأن تشغيل TPM ليس بالضرورة عملية مباشرة. يقترح نائب رئيس Microsoft لإدارة المنتجات Steve Dispense أنه قد يكون من الضروري تمكين إعداد مثل Platform Trust Technology (PTT) في BIOS لأجهزة الكمبيوتر المستندة إلى Intel ، أو fTPM للأجهزة المستندة إلى AMD.

وإذا كنت أحد الأشخاص  الذين أنفقوا أموالًا طائلة على إنشاء جهاز كمبيوتر شخصي من الطراز الأول منذ سنوات ، مع لوحة أم أو وحدة معالجة مركزية قد تفتقر إلى إمكانات TPM أو القدرة على إضافتها ، فلا يزال نظامك على الأرجح بقيت سنوات من العمر ، ولكنها قد لا تكون قادرة على تشغيل Windows 11. قد يكون حل TPM 2.0 المستند إلى البرامج الثابتة خيارًا لبعض أجهزة الكمبيوتر التي لا تحتوي على إمكانية TPM على اللوحة الأم ، على الرغم من أن تنفيذ أحدها بنفسك سيتطلب بالتأكيد بعض التجربة والخطأ .

هل سيحد TPM من ميزات Windows 11 التي يمكنني استخدامها؟

أحد الأجزاء العديدة الصعبة من متطلبات TPM 2.0 في Windows 11 هو أن Microsoft قد تأخذ صفحة من دليل التشغيل الخاص بشركة Apple وتضع قيودًا إضافية تتعلق بأمان TPM في تحديثات Windows المستقبلية. على سبيل المثال ، تتمتع أجهزة Mac المزودة بشريحة T2 بالعديد من الإمكانات التي لا تتمتع بها أجهزة كمبيوتر Apple بدونها ، بما في ذلك التعرف على بصمات الأصابع ومعالجة إشارة الصور المحسنة. يوجد هذا الموقف أيضًا في عالم Windows 10 ، مع التعرف على الوجوه في Windows Hello المذكور سابقًا كمثال رئيسي.

مع Windows 11 وإصدارات TPM المستقبلية ، يمكن لـ Microsoft تقسيم تجربة Windows بشكل أكبر. قد يشمل ذلك إضافة ميزات جديدة تتطلب TPM ، ولكن يمكن أن يشمل أيضًا إحضار إصدارات إضافية مقفلة من Windows مماثلة لوضع Windows 10 S الحالي. بالنسبة لمعظم المستهلكين ، لن تكون هذه مشكلة ، ولكن يجب أن تضعها في الاعتبار إذا كنت تخطط للترقية إلى Windows 11 بمجرد توفره.

هل تم العثور على TPM في كل جهاز كمبيوتر؟

ليس في كل جهاز كمبيوتر ، فقد يتم العثور عليه في وحدة المعالجة المركزية للكمبيوترات التي تم إطلاقها منذ 3-4 سنوات.

ما هو TPM ، جهاز أو برنامج؟

TPM عبارة عن وحدة أمان تشفير متقدمة ، بينما يمكن العثور عليها في كل من وحدة برامج الأجهزة.
____________________________________
كلمات مفتاحية
ما هو TPM؟ وإليك سبب حاجتك إليه لنظام التشغيل Windows 11
ما هو جهاز TPM وكيف يعمل؟

ما هو TPM ، ولماذا أحتاج واحدًا لنظام التشغيل Windows 11؟

ما هي الصفقة مع Windows و TPMs؟ ,هل جهاز الكمبيوتر الخاص بي يحتوي بالفعل على TPM 2.0؟ ,ما هي اللوحة الأم TPM 2.0 Chip ، وكيفية إصلاح خطأ وحدة Windows 11 TPM 2.0,ما هي شريحة TPM,نوع وحدة TPM,كيفية التحقق من حالة TPM في جهاز الكمبيوتر الخاص بك,كيفية إصلاح خطأ TPM 2.0 Windows 11 على وحدة المعالجة المركزية Intel

ما هي شريحة الTPM التي يحتاجها ويندوز 11 و هل هي موجودة في جهازك…

ما هو TPM ولماذا يتطلبه Windows 11؟,لما هي مطلوبة في ويندوز 11؟, طريقة تفعيل الـ TPM, ما هو TPM؟ ,هل جهاز الكمبيوتر الخاص بي يحتوي بالفعل على TPM 2.0؟

تعليقات

البحث في هذه المدونة الإلكترونية

جدول المحتويات