القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين الهارد من نوع HDD ونوع SSD بالتفصيل

تابعنا ليصلك كل جديد

 الفرق بين الهارد من نوع HDD ونوع SSD بالتفصيل

لا يقتصر اختيار التخزين المناسب على مقارنة السعة والتكلفة فقط. نوع التخزين الذي يستخدمه جهاز الكمبيوتر الخاص بك مهم للأداء ، بما في ذلك استخدام الطاقة والموثوقية. تعد محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة (SSD) ومحركات الأقراص الثابتة (HDDs) هما خياري التخزين الرئيسيين اللذين يجب مراعاتهما. فيما يلي دليل سريع حول أفضل استخدام لكل منها وكيفية المقارنة.


ما هو محرك الأقراص الصلبة HDD؟

محرك الأقراص الثابتة هو جهاز تخزين البيانات الذي يعيش داخل الكمبيوتر. يحتوي على أقراص دوارة بالداخل حيث يتم تخزين البيانات مغناطيسيًا. يحتوي محرك الأقراص الثابتة على ذراع به عدة "رؤوس" (محولات طاقة) تقرأ وتكتب البيانات على القرص. إنه مشابه لكيفية عمل مشغل أسطوانات القرص الدوار ، مع سجل LP (قرص صلب) وإبرة على ذراع (محولات طاقة). يقوم الذراع بتحريك الرؤوس عبر سطح القرص للوصول إلى بيانات مختلفة.

تعتبر محركات الأقراص الصلبة تقنية قديمة ، مما يعني أنها كانت موجودة لفترة أطول من محركات أقراص الحالة الصلبة. بشكل عام ، فهي أقل تكلفة وهي عملية للبيانات التي لا تحتاج إلى الوصول إليها بشكل متكرر ، مثل النسخ الاحتياطية للصور أو مقاطع الفيديو أو ملفات الأعمال. وهي متوفرة في عاملين شكلين شائعين: 2.5 بوصة (شائعة الاستخدام في أجهزة الكمبيوتر المحمولة) و 3.5 بوصة (أجهزة كمبيوتر سطح المكتب).

ما هو محركات الاقراص الثابته SSD؟

حصلت محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة على اسمها - الحالة الصلبة - لأنها تستخدم أجهزة صلبة تحت الغطاء. في SSD ، يتم تخزين جميع البيانات في دوائر متكاملة. هذا الاختلاف عن محركات الأقراص الصلبة له آثار كثيرة ، لا سيما من حيث الحجم والأداء. بدون الحاجة إلى قرص دوار ، يمكن أن تتقلص محركات أقراص الحالة الثابتة إلى شكل وحجم عصا العلكة (ما يُعرف باسم عامل الشكل M.2) أو حتى أنها صغيرة مثل طابع البريد. تتفاوت سعتها - أو مقدار البيانات التي يمكنها الاحتفاظ بها - ، مما يجعلها مرنة للأجهزة الأصغر ، مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة النحيفة ، أو الأجهزة القابلة للتحويل ، أو 2 في 1. وتقلل محركات أقراص الحالة الثابتة (SSD) من وقت الوصول بشكل كبير نظرًا لأن المستخدمين لا يضطرون إلى الانتظار حتى يبدأ دوران الطبق.

تعد محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة أكثر تكلفة من محركات الأقراص الثابتة لكل مقدار تخزين (بالجيجابايت (GB) والتيرابايت (TB)) ، ولكن الفجوة تتضاءل مع انخفاض أسعار محركات الأقراص الثابتة بوتيرة أسرع من أسعار محركات الأقراص الثابتة عامًا بعد عام.

مقارنة الفرق بين اقراص HDD و SSD

الفرق من حيث السعر : 

لنكن صريحين الـ SSD أغلى من الـ HDD بمقابل الدولار للـ GB حيث يقدر سعر الـ GB في الـ HDD بسعر 7 سنت بينما في الـ SSD يصل سعر الـ GB إلى 15 سنت أي الضغف تقريباً.

الفرق من حيث السعات الأكثر شيوعاً وأكبرها : 

السعات المتواجدة في السوق للـ SSD تبدأ من 500 GB وتصل إلى 4TB ولكن هذه الأنواع تعتبر نادرة وغالية جداً بينما السعات الأكثر شيوعاً هي 500-1000 GB وللتذكير انه كلما كان لديك قرص أكبر كلما كان بإمكانك تخزين بيانات أكثر.

الفرق بين الهارد من نوع HDD ونوع SSD من حيث السرعة :

 هنا تكمن قوة الـ SSD أو كما يقال يقوم بفرد عضلاته أمام الـ HDD بثوان لإقلاع الحاسب, بالتأكيد بأقل من دقيقة بينما الـ HDD يحتاج لوقت لتسريع العملية مع العلم أنه الـ SSD أسرع من الـ HDD حتى أثناء الاستخدام ليس فقط عند الإقلاع, في فتح التطبيقات وأداءها, وعن قيامك بتقييم جهازك سيحصد مرتبة أعلى حتماً.

الفرق من حيث التجزئة :

 بسبب طبيعة الأقراص الدوارة في الـ HDD تبقى الأفضل في التعامل مع البيانات الكبيرة لكن عندما تمتلئ هذه الأقراص تصبح أبطأ بسبب تجزئتها وحتى عند تسجل البيانات يقوم رأس القراءة والكتابة بالعملية لكن في الـ SSD التي بطبيعتها أسرع بسبب وجود أجزاء متحركة لذلك تبقى أفضل.

الفرق من حيث المتانة : 

بسبب عدم وجود أجزاء متحركة فهي أفضل في بقاء البيانات والحفاظ عليها حتى في حال قمت بإسقاط جهازك.

الفرق من حيث التوفر :

 بكل بساطة الـ HDD هي الأكثر توفراً, قم بالبحث في قائمة المنتجات في الشركات الرائدة في صناعة الأقراص الصلبة W.D أو Toshiba أو Seagate ، ستجد أنواع ال، HDD أكثر بكثير من أنواع ال، SSD لكنه يمكن القول أنه في هذا الوقت الحاضر كرأي شخصي.

الفرق من حيث شكل التصنيع :

 بسبب وجود الأقراص في الأقراص الصلبة التقليدية فهي محصورة بحجم محدد ومعين لا يمكن أن يكون أصغر بعكس الـ SSD وخاصة مع التطور الذي نشهده في السوق الإلكتروني.

الفرق من حيث الصوت أو الضجة : 

حتى أسرع أنواع الأقراص الصلبة التقليدية HDD ستقوم بإصدار ولو صوت خفيف بسبب دوران الأقراص وتحرك رأس القراءة والكتابة لكن بالنسبة للـ SSD لايوجد نهائياً أي صوت لأنها لا تعتمد على أي حركة ميكانيكية.

خلاصة الفرق بين الاقراص من نوع HDD و SSD:

خلاصة الأمر أن الأقراص الصلبة التقليدية HDD تفوز بالنسبة للسعر والسعة والتوافر مع الأخذ بعين الاعتبار أن الـ SSD تعمل بشكل أفضل إذا تعلق الأمر بالسرعة والصلابة ( المتانة ) وبشكل التصنيع والضجة والتجزئة إذا لم تكن القصة متعلقة بالسعة والسعر لكان الـ SSD الفائز دون نقاش. ولكن ما هو النوع الأنسب لك .. أظن بسبب قراءتك لهذه التدوينة تصل لهذا الجزء منها فجوابي لك هو :

ايهما يفضل الناس استخدام HDD ام SSD

منهم الذين يفضلون استخدام الأقراص الصلبة التقليدية HDD

بالنسبة للأقراص الصلبة التقليدية HDD أظن أنه يمكن حصر مفضليها بالأشخاص التاليين :

  • المتحمسون لرؤية كل جديد في عالم الملتميديا والمحملين لها بشكل أكبر.
  • المهتمون أو الملتزمون بميزانية معينة.
  • المستخدون العاديون.

منهم الذين يفضلون استخدام الاقراص الصلبة SSD؟

أما بالنسبة للـ SSD فمستخدموه هم :

  • مقاتلو الطريق : هههههـ حسناً هو مجرد تعبير عن الأشخاص الذين يحملون أجهزتهم المحمولة معهم وفي كل مكان وفي بعض الأوقات لا يكون الحاسب في حالة إيقاف تشغيل نهائية لذلك يمكن أن يتعرض القرص الصلب إلى الأذى.
  • مهوسوا السرعة : طبعاً كما تحدثنا في السابق عن سرعة الـ SSD فالمهووس بالسرعة حتماً سيفضلهم.
  • المصممين والمهندسين.
  • كل مهتم بالصوتيات وتعديلها

تعليقات

البحث في هذه المدونة الإلكترونية

جدول المحتويات