القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 8 لغات برمجة لتعلمها للمبرمجين في عام 2021-اليمن التقني

تابعنا ليصلك كل جديد

  أفضل 8 لغات برمجة لتعلمها للمبرمجين في عام 2021

سيكون من قبيل المبالغة القول إن التكنولوجيا تتغير بوتيرة سريعة. وفقًا لقانون مور ، تتضاعف سرعة معالجة الكمبيوتر كل 18 شهرًا. تم تسهيل هذا التطور المتزايد في أجهزة الكمبيوتر من خلال إدخال لغات البرمجة ، وفي بعض الحالات ، التطور المستمر. لتلخيصها في التفاصيل الدقيقة ، إنها الشفرة التي ترشد الآلة إلى تنفيذ إجراء ما. مثلما تستمر أجهزة الآلة في أن تصبح أكثر ذكاءً ، كذلك لغات البرمجة. ونتيجة لذلك ، نرى عددًا أقل من اللغات التي تم تبنيها بتردد في الماضي ، في حين أن العديد من اللغات الأحدث آخذة في الازدياد وبنيت على عيوب أسلافها. لذلك ، عندما يطرح السؤال على أفضل 8 تقنيات للتعلم في عام 2021 ، يجب أن تكون الإجابة موجهة نحو المستقبل من منظور الماضي.

مميزات  لغات البرمجة واستخداماتها

1. Python  بايثون

تم إنشاء Python في عام 1991 بواسطة Guido Van Rossum. تم تقديمه مع الأخذ في الاعتبار البساطة والجمال وهي واحدة من أفضل لغات البرمجة للتعلم في عام 2021 لأفضل المبرمجين وكذلك لأخصائيي الهندسة.

  • من السهل تعلم برمجة بايثون مع كون بناء الجملة قصيرًا حقًا. نظرًا لأسطر التعليمات البرمجية البسيطة ، يمكن للمطورين تحرير البرامج وتعديلها بسهولة وتشغيل الاختبارات.
  • يدعم أنظمة تشغيل متعددة تشمل Windows و Linux و iOS.
  • نظرًا لأنها لغة عالية المستوى ، يمكن إنشاء رمز على نظام واحد وتشغيله على نظام آخر.
  • على الرغم من أنه يدعم نظام التشغيل Android أيضًا ، إلا أنه يشبه بشكل فضفاض الحوسبة المحمولة.
  • هناك أكثر من 200 وحدة قياسية في مكتبتها ولكن عند الحديث عن وحدات الطرف الثالث ، فإن السماء هي الحد الأقصى.
  • تتكامل إطارات Python بسهولة مع لغات البرمجة الأخرى نظرًا لأن مطوري البرامج يجدون أنه من السهل توسيع نطاق التطبيقات المعقدة.
  • حقيقة أن لغة بايثون ذات أغراض عامة ، تسمح لها بالقيام بمهام معقدة (تعلم الآلة). نتيجة لذلك ، يمكن للمبرمجين التركيز على بناء نماذج أولية تسهل اختبار برامج التعلم الآلي.
  • إنه يتناسب تمامًا مع التحول المستمر في عمليات تكنولوجيا المعلومات نحو FLOSS ، أي برنامج Free-Libre / Open Source. بعبارات بسيطة ، إنه مجاني لتوزيع وتعديل الكود الأصلي وتخصيصه.
تم استخدام برمجة Python على نطاق واسع من قبل الشركات التقنية الرائدة في العالم ، بما في ذلك Google و Facebook و Dropbox و IBM. لذلك ، سواء كانت أفضل 8 أوأفضل 5 لغات برمجة لعام 2021، ستبقى بايثون في المرتبة الأولى. 

2. Java جافا 

جافا

ظهرت برمجة Java على الساحة التقنية في عام 1996 ومنذ ذلك الحين احتفظت بمكانتها مرارًا وتكرارًا لتكون خيارًا قابلاً للتمويل لتطوير تطبيقات المؤسسة. أحد الأسباب المنسوبة لذلك هو أن Java مستقرة بسبب أننا نصنفها من بين أفضل 5 لغات في قائمة لغات البرمجة للتعلم في عام 2021.

تسمح ميزة الكتابة بمجرد التشغيل في أي مكان الخاصة به بإعداد الكود في الأصل على جهاز واحد وتشغيله على جهاز آخر.

يمكن فهم شعبيتها من خلال حقيقة أن Java كانت اختيار Google لتطوير تطبيقات Android في وقت إطلاقها.

تأتي Java مع تخصيص تلقائي للذاكرة وجمع البيانات المهملة ، وهي ميزات تضمن وجود ذاكرة كافية لوحدة المعالجة المركزية للاستخدام بواسطة التطبيقات الأخرى.

ميزة مدير الأمان في Java ، واستبعاد المؤشر الصريح ، تجعلها لغة آمنة للتشفير فيها لأفضل المبرمجين.

يجد المطورون في Java واجهات برمجة تطبيقات شاملة يمكنك من خلالها بدء مجموعة متنوعة من المهام مثل الشبكات واتصال قاعدة البيانات وما إلى ذلك.

باستخدام الحوسبة الموزعة ، تسمح برمجة Java بتبادل المعلومات بين أجهزة كمبيوتر متعددة دون الحاجة إلى تطوير واجهات برمجة تطبيقات إضافية.

يتيح Multithreading لغة البرمجة هذه تقليل التأخير في وقت التشغيل. تضمن هذه الميزات والدعم المجتمعي القوي عبر الإنترنت الكثير من الفرص لتنمية الحياة المهنية. راجع هذا المنشور الذي يناقش إيجابيات وسلبيات Java بالتفصيل.

بالنسبة للغة الحوسبة ، تعد Java جيدة كما هي.

3.JavaScript  جافا سكريبت

تقع JavaScript في قلب شبكة الويب العالمية باعتبارها واحدة من اللغات الرئيسية الثلاث التي تتيح عمل صفحات الويب. الاثنان الآخران هما HTML و CSS. لذلك ، يوصى بشدة بتعلم JavaScript في عام 2021.

يتم استخدامه لإنشاء عناصر سريعة الاستجابة على صفحات الويب التي تتضمن رسومًا متحركة أو ألعابًا أو قوائم أو مشغلات فيديو.

لن يكون من الخطأ القول إن JavaScript يدعم الواجهة الأمامية لصفحة الويب. ومع ذلك ، فإن تطبيقات JavaScript لا تقتصر على ذلك.

يتم تمديد استخدامه إلى الأطراف الخلفية ، خاصة في حالة تطبيقات الويب والخادم. ليس ذلك فحسب ، بل يتم أيضًا إنشاء تطبيقات الجوال باستخدام JavaScript.

مع إدخال أطر عمل مثل React و Phonegap ، يمكن استخدام JavaScript لإنشاء تطبيقات الهاتف المحمول.

Vue و Angular و React Native هي أيضًا تستند إلى JavaScript مما يزيد من أهميتها. Node.js هي بيئة تشغيل مفتوحة المصدر تعتمد على JavaScript.

تستخدم حيدات القرن الحالية مثل Uber و Paypal و Netflix Node.js على نطاق واسع. تعلم جافا سكريبت سيكون استثمارًا حكيمًا لوقتك مع زيادات هائلة من وجهة نظر التوظيف.

4. لغة البرمجة Go جو

Go

تم تطوير لغة Go في Google للتغلب على إخفاقات لغات الترميز الأخرى التي يستخدمها المطورون. وبذلك ، أرادوا حل كرههم الجماعي لتقنيات البرمجة بلغة ++ C. تشير اتجاهات لغات البرمجة لعام 2021 إلى تزايد الاهتمام بـ Go.

أرادت جهود التطوير وراء إنشاء Go الاحتفاظ بالخصائص المفيدة مثل الكتابة الثابتة ، وكفاءة وقت التشغيل ، والشبكات ، والمعالجة المتعددة ، وسهولة قراءة / قابلية استخدام الكود.

يعرض Go مجموعات بيانات كبيرة بطريقة سهلة الفهم لسير العمل. أهم ميزة لها هي التزامن ، وهي قدرة البرنامج على تشغيل مهام متعددة في وقت واحد. المهام ، على الرغم من أنها جزء من برنامج واحد ، أكبر تعمل دون التأثير على بعضها البعض.

عند العمل مع لغات البرمجة الأخرى ، هناك اعتماد كبير على الحزم الخارجية للمكونات. يزيل Go هذا الاعتماد الخارجي مع مكتبة قياسية قوية.

علاوة على ذلك ، فإن كتابة الأمان وجمع القمامة والكتابة الديناميكية تضيف إلى إغراء Go للمبرمجين.

يشارك منشئو البرامج عملهم على Github لتشجيع نقل المعرفة للمجتمع عبر الإنترنت.  

5. لغة البرمجة R

لغة البرمجة R لعلوم البيانات هي النهضه الجديد. بالإضافة إلى ذلك ، تعد لغة البرمجة R واحدة من أكثر لغات الحوسبة استخدامًا للتعلم الآلي. نتيجة لذلك ، فهي واحدة من أفضل لغات البرمجة المناسبة لعلوم البيانات في عام 2021 .

نظرًا لأنه مفتوح المصدر ، يمكنك ملاءمته لمتطلبات مشروعك وإضافة حزم بسهولة للحصول على ميزات إضافية.

  • تُستخدم مكتبات R لإنشاء تحليل إحصائي لمستوى الإنتاج يتم تمثيله بتصميمات جذابة بصريًا مما يجعل العمل السريع لتصور البيانات.
  • قد يتضمن تحليل البيانات أحيانًا رمزًا للتفاعل مع قواعد البيانات ، وهو ما لا يمثل مشكلة بالنسبة لـ R نظرًا لأنه يحتوي على حزم متعددة تتيح إمكانية التشغيل البيني.
  • تجعل بيئة التطوير الشاملة التي يوفرها R خيارًا افتراضيًا لتطوير البرامج.
  • يمكن أيضًا تطبيق R لإنشاء تطبيقات الويب. يتم تحقيق هذا الدافع مقابل حزم Rshiny.
  • يمكن أيضًا استخدام لغة البرمجة هذه للحوسبة الموزعة ، حيث يتم تفويض المهام لفصل العقد (آلات الحوسبة) لتحسين وقت المعالجة. نظرًا لأن R لغة مفسرة ، فهي لا تحتاج إلى مترجم.
  • يستخدم R أيضًا في التعلم الآلي لاستكشاف البيانات. يمكن مزامنتها للعمل مع تقنيات معالجة البيانات مثل Apache Hadoop و Spark.

وإذا لم تكن هذه الميزات كافية ، فيمكنك الاستفادة من R لإنشاء تقارير بتنسيق من اختيارك سواء كان PPT أو مستند Word. بفضل هذه الميزات ، تعد R ميزة منتظمة لمثل هذه القوائم ، سواء كانت من أفضل 8 أو أفضل 10 أو أفضل 5 لغات برمجة لعام 2021 .

6.Swift سويفت

تم تطوير لغة برمجة Swift من قبل شركة Apple Inc. وتم إطلاقها في عام 2014 لتوفير منصة واحدة مع تطبيقات متنوعة من تطبيقات سطح المكتب والجوال إلى الخدمات السحابية وبرمجة الأنظمة. يختار عدد غير قليل من كبار المبرمجين في الوقت الحاضر تعلم Swift لجعل سيرهم الذاتية أكثر إثارة للإعجاب.

  • إنه مبني على أساسيات لغة سي الهدفية| الكائنية. توفر Objective-C المرونة والإرسال الديناميكي والبرمجة القابلة للتوسيع والترابط المتأخر ولكنه يطرح مشكلات تتعلق بالأداء والأمن.
  • تم تصميم Swift كحل لمعالجة هذه المشاكل. البرمجة على Swift مرنة وآمنة للغاية.
  • Swift أسرع مقارنة بـ C و Objective C و C ++. يمكنك كتابة وحدات نمطية جديدة في Swift تتكامل مع قواعد أكواد Objective-C الحالية. يمكن استخدام Swift من جانب الخادم للتكامل مع أي تقنية.
  • حتى أنه يسمح للمطورين باستخدام الرموز التعبيرية في الكود.
  • بناء الجملة قريب جدًا من اللغة الإنجليزية المنطوقة ويسهل قراءته على العينين وبسيط للمبتدئين في التعلم. يمنع أخطاء الكتابة في الكود.
  • تقدم Swift إدارة الذاكرة التلقائية ومعالجة الأخطاء. تمامًا مثل Python ، فهو قابل للتطوير بدرجة كبيرة ويسمح بإضافة ميزات جديدة إلى التعليمات البرمجية الموجودة مسبقًا.

يمكن وضع أوقات التطوير في وضع التتبع السريع إذا تم استخدام Swift للواجهة الأمامية والخلفية ، مما يجعل مشاركة الكود أسهل.

7. Kotlin كوتلن

تفاجأ قليلون عندما بدأت Google في 7 مايو 2019 ، وأعلنت Kotlin باعتبارها لغتها المفضلة لتطوير Android.

  •  مثلما قامت شركة Apple ببناء Swift للتخفيف من أوجه القصور في Objective-C ، وكذلك فعلت Google ، فقط في هذه الحالة ظهر kotlin من ثغرات Java.
  • منذ ظهورها لأول مرة في عام 2011 ، استمرت Kotlin في تنمية قاعدة مخلصة متماسكة مع إدراك المطورين لمزاياها على Java. تشمل إضافات القيمة الرئيسية من منظور المطور التحميل الزائد للمشغل ، والسلامة الفارغة ، وفئات البيانات على سبيل المثال لا الحصر.
  • تقدم Kotlin بنية بسيطة يسهل كتابتها وفهمها.
  • يُترجم هذا إلى أحجام رموز أقل بنسبة 20٪ من Java ، مما يجعل تجربة البرمجة سهلة وفعالة للمطورين.
  • يمكن تشغيل رموز Java على Kotlin والعكس صحيح مما يجعلها قابلة للتشغيل البيني بشكل كبير.
  • يقوم صانعو Kotlin بتجميع لغة البرمجة هذه مع مترجم متقدم يحافظ على الضوابط والتوازنات في الترجمة ووقت التشغيل.
  • تم الإعلان عنها كلغة لتطوير Android ، وهي تأتي مع ميزة التحميل البطيء التي تقلل من وقت تحميل التطبيق ، مما يحسن تجربة المستخدم.
Kotlin خالية من الترخيص ومفتوحة المصدر وتشجع على تبادل الأفكار المجتمعية من أجل التنمية.

8. Scala سكالا

تم تقديم Scala لعشاق الحوسبة في عام 2004 لمعالجة أوجه القصور في Java. من الآمن القول ، لقد قطعت شوطًا طويلاً في السنوات الـ 16 الماضية ، رغم أنها لم تنزع عن Java من قاعدتها الخالدة ، لكنها اكتسبت احترامًا من المطورين.

  • إنها لغة برمجة وظيفية وموجهة للكائنات. Scala هي لغة من النوع الثابت ، أي يتم تعريف المتغيرات وتعريفها.
  • هذا يسمح للمترجم بمعرفة قيمة المتغير في وقت الترجمة. بمعنى آخر ، قلل من مشكلات الأداء في وقت التشغيل.
  • تم تصميمه ليعمل على Java Virtual Machine. هذا يجعلها تتكامل مع Java بسهولة إلى حد ما ويمكن لكل لغة أن تعمل على Java Development Kit (JDK) الأخرى.
  • يفرح المبرمجون الهواة بحقيقة أن تركيب Scala سهل الفهم.
  • يوفر خيارات تجميع سهلة الاستخدام مع رمز قابل للتنفيذ بسهولة على متصفحات الويب باستخدام مترجم Scala.js.
  • تتميز لغة البرمجة Scala بميزة فريدة تسمى Lazy Evaluation. تقوم هذه التقنية بتقييم القيمة فقط عند الحاجة ، مما يجعل Scala سريعًا وفعالًا.
  • مع ميزات مثل Future and Promises ، يمكن معالجة البيانات بشكل متوازٍ ، نظرًا لأن لغة البرمجة الجديدة هذه تجد تطبيقات وفيرة في تحليلات البيانات الكبيرة.

تستخدم الشركات التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات مثل Netflix و LinkedIn و Twitter Scala في تطبيقاتها.

يجب أن يسترشد قرار اختيار لغة معينة بدافعك. الاتجاه المتزايد للغات البرمجة مفتوحة المصدر جعل المبرمجين الشباب يتعلمون البرمجة مع Swift و Kotlin و Scala & R. لكن هذا لا يعني أن لغات البرمجة الأخرى (باستثناء هذه القائمة) ليست مهمة. تشمل الإشارات المشرفة لغة برمجة Rust ولغة برمجة Ruby و PHP و HTML و C / C ++. 

وبالمثل ، فإن Java و Python و JavaScript هي أسماء راسخة في الصناعة مع تطبيقات عالمية ونطاق للنمو الوظيفي. يعد برنامج الدراسات العليا في Full Stack Java Programming أحد فرص التوظيف التي يمكن الاستفادة منها بواسطة مبرمجي Java stack. أكثر من 300 ساعة من التدريب ، والتقييم القائم على المشروعات ، والأنماط الرقمية للتعلم عبر الإنترنت مع التوافق مع الأجهزة المتعددة ، تضمن للطلاب مواكبة دراساتهم عن بُعد. تختلف الأدوار الوظيفية المرتبطة التي يمكن للطلاب اكتشافها باستخدام هذا البرنامج من Full Stack Developer ومطور Front End ومبرمج Java إلى مطور قواعد البيانات ومطور الويب.



تعليقات

البحث في هذه المدونة الإلكترونية

جدول المحتويات