القائمة الرئيسية

الصفحات

مقارنة الفرق بين تخصص علوم الحاسوب CS و تخصص هندسة البرمجيات SE : 10 اختلافات رئيسية - اليمن التقني

تابعنا ليصلك كل جديد


مقارنةعلوم الحاسوب و هندسة البرمجيات : 10 اختلافات رئيسية



قد تشترك علوم الحاسوب وهندسة البرمجيات في بعض القواسم المشتركة المتداخلة ، ومع ذلك ، يمكن أن تقدم المبادئ الكامنة وراء كل مجال من مجالات الدراسة عدة اختلافات. أحدهما هو أن علوم الحاسوب CSتتعامل مع العلم وراء التفاعل بين أنظمة الأجهزة والبرامج والتطبيقات الحسابية ، بينما تتعامل هندسة البرمجيات عادةً مع المبادئ الهندسية لبناء وتصميم واختبار منتجات البرمجيات. إذا كنت تفكر في كلا المجالين ، فقد تبحث في كل جانب من جوانب علوم الحاسوب CSوهندسة البرمجيات. في هذه المقالة ، نشرح ما هي علوم الحاسوب CSوهندسة البرمجيات والاختلافات بينهما.

ما هو تخصص علوم الحاسوب CS؟


تشمل علوم الحاسوب دراسة أجهزة الكمبيوتر والأنظمة الحسابية. يمكن لعلماء الحاسوب بشكل عام وضع نظريات وحساب جوانب البرمجيات وأنظمة البرمجيات في مرحلتي التصميم والتطوير.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لعلماء الحاسوب الدراسة والعمل في مجالات المجال التي تركز على الذكاء الاصطناعي والآلي ، وشبكات الكمبيوتر ، وشبكات الأمان وأنظمة المراقبة ، وأنظمة قواعد البيانات ، وتفاعل المستخدم ، والتحليل الرياضي ، ولغات البرمجة والنظريات المتعلقة بالحوسبة والعمليات. في حين أن علماء الحاسوب قد يدرسون أيضًا مبادئ هندسة البرمجيات ، فإن مجال الدراسة هذا هو عادةً السمة المشتركة الوحيدة بين تخصص علوم الحاسوب CS و تخصص هندسة البرمجيات SE.قدم بسهولة إلى الوظائف

ما هي هندسة البرمجيات SE؟


تطبق هندسة البرمجيات معايير ومبادئ الهندسة لتصميم برامج الكمبيوتر وتطويرها وصيانتها واختبارها وتقييمها. يمكن أيضًا الإشارة إلى مهندس البرمجيات على أنه مبرمج كمبيوتر أو مصمم برمجيات أو مطور برمجيات لأن طبيعة هندسة البرمجيات قد تتطلب معرفة لغات البرمجة ومبادئ تصميم وبناء البرمجيات.




قد يكون مهندسو البرمجيات أيضًا هم المبرمجون الذين يختبرون ويجرون اختبارات ضمان الجودة على البرامج الجديدة والمتطورة لضمان فعاليتها وكفاءتها في تطبيقه الواقعي. قد يكون مهندسو البرمجيات أيضًا على دراية بالنظريات المحيطة باستخدام البرامج ، ومع ذلك ، قد لا يندرج العمل مع النظريات عادةً تحت الوصف الوظيفي ، لأن علماء الحاسوب هم العمال الذين يقومون ببناء واختبار النظريات حول البرمجة والتشغيل.

اقرأ المزيد: الفرق بين تخصص علوم الحاسوب و تقنية المعلومات

10 اختلافات رئيسية بين علوم الحاسوب CS وهندسة البرمجيات


على الرغم من أنه قد تكون هناك بعض الصفات المشتركة بين علوم الحاسوب وهندسة البرمجيات ، إلا أن هناك مجموعة متنوعة من الاختلافات الرئيسية التي تجعل هذين المجالين الوظيفيين منفصلين عن بعضهما البعض. يكمن أحد أكبر الاختلافات في دور هذين المنصبين. بينما قد يقوم مهندسو البرمجيات بتطوير وبناء واختبار وتقييم البرامج وتطبيقاتها ، يستخدم علماء الحاسوب لغات الكمبيوتر والإحصاءات والرياضيات الأخرى للتنظير حول أكثر الطرق فعالية لتطوير البرامج وبرمجتها وتطبيقها. الجوانب التالية هي طرق أخرى تختلف فيها هاتان المهنتان:

1. الدراسات التربوية الأساسية

قد تشترك علوم الحاسوب وهندسة البرمجيات في بعض الدراسات الأساسية المتداخلة ، ومع ذلك ، عند دراسة علوم الحاسوب ، قد يكمل الطلاب عادةً الدورات التي تركز على الحوسبة والتحليل والتخزين وتطبيق البيانات وأنظمة البيانات لبرامج وبرامج الكمبيوتر. تركز هندسة البرمجيات على أخذ هذه المبادئ وتطبيقها على تصميم المنتج والتفاعل والأداء والجوانب الوظيفية الأخرى لبرامج الكمبيوتر.

على سبيل المثال ، يتمثل الاختلاف الرئيسي هنا في أن برنامج تعليم علوم الحاسوب CSيركز على العلم وراء جعل أجهزة الكمبيوتر تعمل ، بينما تطبق هندسة البرمجيات تلك المبادئ العلمية والرياضية على بناء وتصميم وتنفيذ برامج الأجهزة والبرامج.

2. المسارات الوظيفية

هناك اختلاف رئيسي آخر بين تخصص علوم الحاسوب و تخصص هندسة البرمجيات وهو تنوع الخيارات في المسارات الوظيفية. بشكل عام ، قد تقدم شهادات علوم الحاسوب CSللمرشحين مجموعة واسعة من خيارات الوظائف في صناعة تكنولوجيا المعلومات ، من برمجة الكمبيوتر لتصميم مواقع الويب والعمل في أدوار دعم تكنولوجيا المعلومات إلى العمل كمطور ألعاب. على العكس من ذلك ، يمكن لشهادة في هندسة البرمجيات تضييق المسار الوظيفي للمرشح إلى أدوار متخصصة في الشركات والشركات وحتى الشركات متوسطة الحجم التي تقوم بتطوير وبناء التطبيقات والبرامج.

3. المهام المشتركة في الوظيفة

عادة ، قد يكمل عالم الحاسوب المهام اليومية التي تحلل وتراقب عمليات تطبيقات الكمبيوتر الجديدة والمتطورة ، إما العمل في شركة برمجيات أو التعاقد بشكل مستقل مع شركات مختلفة. قد يكون علماء الحاسوب مسؤولين عن صيانة شبكات الأمان الخاصة بشركاتهم أو أنظمة البيانات أو أنظمة الحوسبة الأخرى التي يعتمد العمل عليها للعمل. قد يكون مهندس البرمجيات موظفًا في شركة مماثلة ، لكنهم قد يعملون على تطوير وتصميم البرامج المحددة التي قد تحتاجها مؤسستهم لعملياتها.

4. تفاعل الأجهزة والبرامج

قد تتعامل علوم الحاسوب مع التفاعل بين البرامج مع أجهزة الكمبيوتر. على سبيل المثال ، قد يحدد عالم الحاسوب طرقًا لإنشاء برامج متوافقة مع أجهزة الكمبيوتر. ومع ذلك ، يتعامل مهندس البرمجيات فقط مع البرامج ، وعلى وجه التحديد إنشاء منتجات البرامج وصيانتها واختبارها وإنتاجها.

5. تصميم البرمجيات

تصميم البرمجيات هو جانب آخر يمكن أن تختلف فيه علوم الحاسوب وهندسة البرمجيات. عند الاقتراب من تصميم البرنامج ، قد يعمل عالم الحاسوب عادةً مع النظريات والخوارزميات لكيفية عمل البرنامج ، وكيف يمكن تصميمه بشكل أفضل وكيفية تطبيق لغات البرمجة على التطبيق. عندما يعمل مهندسو البرمجيات مع تصميم البرامج ، فقد يستخدمون معلومات وتحليلات عالم الحاسبوب لتصميم إطار العمل لبناء برنامج معين.

علاوة على ذلك ، يمكن إعطاء مهندس برمجيات متطلبات برنامج محددة لاستخدامها عند إنشاء تصميم برنامج ، بينما يعمل عالم الحاسوب مع لغات الكمبيوتر والحسابات الرياضية لاتخاذ قرارات حول كيفية تصميم البرنامج.

6. البرمجة والتطوير

الفرق الآخر بين علوم الحاسوب وهندسة البرمجيات هو تطبيق برمجة وتطوير البرمجيات. ستركز علوم الحاسوب CSعلى الحوسبة وحساب أفضل الطرق لبرمجة البرامج بالإضافة إلى إيجاد الحسابات التي تسمح للمهندسين والمطورين بإنشاء برامج برمجية تلبي متطلبات المنتج. يستخدم مهندسو البرمجيات بشكل أساسي التحليل والخطوط العريضة من علماء الحاسوب للمساعدة في التطوير الكامل وبناء أطر وبرامج جديدة.

7. مفاهيم هندسية

في حين أن تخصصات علوم الحاسوب قد تدرس جوانب الهندسة الرياضية لأنها تنطبق على أجهزة الكمبيوتر وأنظمة الحوسبة ، فإن المبادئ والمفاهيم الهندسية تقترن عمومًا بدراسات هندسة البرمجيات. قد تتطلب علوم الحاسوب معرفة بالمبادئ الهندسية ، مثل بناء أطر عمل جديدة تمامًا للتطبيقات التي يتم تشغيلها ، ومع ذلك ، فإن هندسة البرمجيات هي المكان الذي يتم فيه تطبيق المفاهيم الهندسية في العالم الحقيقي.

8. النظريات العلمية

تختلف علوم الحاسوب أيضًا عن هندسة البرمجيات لأنه يركز بشكل كبير على النظريات العلمية وراء عمليات الكمبيوتر وأنظمة الحوسبة والبيانات وكذلك كيفية تصميم البرامج. ومع ذلك ، يمكن لهندسة البرمجيات استخدام هذه النظريات للمساعدة في تصميم وعمليات بناء الأطر والأجهزة والبرامج والتطبيقات. لذلك ، بينما تدرس علوم الحاسوب وتطور النظريات وراء عمليات الحاسوب ، تطبق هندسة البرمجيات هذه النظريات لبناء تطبيقات كمبيوتر في العالم الحقيقي.

9. إدارة المنتج


قد تركز علوم الحاسوب عادةً على تعقيد وخوارزميات البرامج بالإضافة إلى التحليلات الأخرى مثل العلوم الحسابية للبرمجة وهياكل المرئيات والرسومات وتفاعل المستخدم. يتضمن النهج الذي يتبعه المهندس في إدارة المنتج عملية التصميم والتطبيق والتقييم واختبار التشغيل الآلي وفحوصات ضمان الجودة لمنتج البرنامج.

 10. ترميز الحاسوب

قد تركز علوم الحاسوب وهندسة البرمجيات على ترميز الحاسوب واللغات ، ومع ذلك ، قد تركز هندسة البرمجيات بشكل أكبر على تعلم الترميز لاستخدامه عند تطوير وبناء البرامج. قد يركز عالم الحاسوب على الترميز من حيث صلته بلغات الحاسوب ، وقد يستخدم أيضًا العديد من ترميز الكمبيوتر لحساب التوافق بين تطبيقات الأجهزة والبرامج.

نصائح لاختيار مسارك المهني علوم الحاسوب ام هندسة البرمجيات 


نظرًا لأن علوم الحاسوب وهندسة البرمجيات مرتبطان ارتباطًا وثيقًا ، يمكنك النظر في المعلومات الإضافية التالية لمساعدتك في اختيار مسار حياتك المهنية:

افحص اهتماماتك. على سبيل المثال ، إذا كنت مهتمًا أكثر بطبيعة أجهزة الكمبيوتر والأنظمة وكيفية عمل الأجهزة والبرامج معًا لتشغيل برنامج ما ، فقد تبحث في علوم الحاسوب بشكل أكبر ، بينما إذا كنت تفضل تطبيقًا عمليًا وعالميًا نهج تطوير البرمجيات ، يمكن أن توفر لك هندسة البرمجيات فرصًا للعمل مع هذه العناصر.
ضع في اعتبارك الطبيعة العملية لهندسة البرمجيات وإذا كنت مهتمًا بالعمل مع إنشاء وتقييم تطوير البرامج. يعمل مهندسو البرمجيات عادةً وفقًا لمواصفات المشرفين على أنواع البرامج التي يجب إنشاؤها ، بينما قد تقدم علوم الحاسوب CSاستراتيجيات وطرقًا فعالة لتطوير برنامج برمجي.
بالإضافة إلى ذلك ، قد تفكر في علوم الحاسوب كوسيلة للدخول في مجال هندسة البرمجيات. يوفر كلا المسارين الوظيفيين فرصًا للمرشحين للعمل مع تطوير البرامج ، ومع ذلك ، تركز علوم الحاسوب CSعلى مجموعة واسعة من القطاعات الفرعية بينما تعد هندسة البرمجيات هي محور تركيز القطاع الفرعي نفسه.

تعليقات

البحث في هذه المدونة الإلكترونية

جدول المحتويات