القائمة الرئيسية

الصفحات

تابعنا ليصلك كل جديد

ما هو تخصص علوم الحاسوب "Computer Science "CS

تخصص علوم الحاسوب وهو أحد أهم التخصصات التي يدرسها الطلاب في الجامعات، ويعد هذا التخصص من التخصصات الحديثة النشأة، والتي جاء نتيجة التطور التكنولوجي الكبير الذي عرفه العالم.



ويطلق على تخصص علوم الحاسوب عدة تعريفات منها الحوسبة أو علوم الكمبيوتر، وهو عبارة عن منهج علمي يختص بالحوسبة والتطبيقات الخاصة بها، كما يعد نوعا من الدراسات المنهجية والتي يكون الهدف الأساسي منها دراسة الجدوى، البنية، المكننة، والخوارزميات التي تهدف إلى تخزين المعلومات ومعالجتها.

ولكي يتقن الطالب تخصص علم الحاسوب يجب أن يقوم بدراسة برمجيات الحاسوب، عتاد الحاسوب متبعا الطرق العلمية، كما يجب عليه أن يتعمق في دراسة عالم الكمبيوتر ونظريات الحوسبة بالإضافة إلى تصميم الأنظمة الحاسوبية.

نبذة عن تخصص علوم الحاسوب

نَشَأ تخصص "علم الحاسوب"، أو باللغة الإنجليزية "Computer Science CS" نتيجةً للتطور التكنولوجي الذي شهده العالم في الآونة الأخيرة. ويُعرَّف بأنَّه التخصص الذي يقوم فيه الطلبة بتحليل الأنظمة، والخوارزميات، ودراسة أجهزة الحاسوب، والبرمجيات، والعمليات المعقّدة التي تحدث داخل جهاز الحاسوب. كما تَشْمل دراسة هذا التخصص التمتُّع بمهارات التخطيط، والتحليل، والتنظيم، والمقارنة، والقدرة على الإثبات، والبرهنة، وحل المشكلات، وتصميم لغات البرمجة. وهو العلم الذي يدرس الحوسبة، ومعالجة البيانات، والنظريات، والتطبيقات. ويستخدم الاختصار CS للتعبير عنه.

يُطلَق على التخصص أسماء عدّة مثل "علم الحاسوب CS"، و "علم الحوسبة"، و"علم الكمبيوتر"؛ إلَّا أنَّ الاسم الاكثر شيوعًا هو "تخصص علوم الحاسوب cs". يُعتبر تخصص علم الحاسوب ثالث أكثر التخصصات شيوعًا، حيث يأتي معظم الطلبة الدوليين من مختلف أنحاء العالم لدراسته في الولايات المتحدة، ويعود ذلك بسبب الرواتب العالية التي يحصُل عليها الخريجين بعد التخرج، مع تواجُد وظائف مختلفة في سوق العمل، وفي مختلف القطاعات.

لا بد على الطلبة إدراك أنَّ اتخاذ قرار دراسة تخصص علوم الحاسوب ليس سهلًا، ويتطلَّب هذا التخصص تكريس الكثير من الوقت للدراسة، والتحليل، والتفكير، وقضاء الكثير من الوقت على جهاز الحاسوب؛ وذلك حتى يستطيع الطلبة الوصول إلى الفهم العميق لتخصصهم ومهامهم في المستقبل؛ فعلى الطلبة التفكير جيدًا قبل ارتيادهم لمقاعد علم الحاسوب.
يتعامل علماء الكمبيوتر في الغالب مع أنظمة البرمجيات والبرمجيات. وهذا يشمل نظريتهم وتصميمهم وتطويرهم وتطبيقهم.

ماهو تخصص علوم الحاسوب CS ؟

تخصص علم الحاسوب (بالإنجليزية: Computer science)‏ أو علوم الكمبيوتر أو الحوسبة هو دراسة العمليات التي تتفاعل مع البيانات والتي يمكن تمثيلها كبيانات في شكل برامج. يتيح استخدام الخوارزميات لمعالجة المعلومات الرقمية وتخزينها وإبلاغها. يدرس عالم الحاسوب نظرية الحوسبة وممارسة تصميم أنظمة البرمجيات.

تخصص علوم الحاسوب هو العلم الذي يجعل المعرفة والإنجازات الأخرى ممكنة. تتضمن دراسة علوم الكمبيوتر دراسة منهجية للعمليات المنهجية (مثل الخوارزميات) من أجل المساعدة في اكتساب المعلومات وتمثيلها ومعالجتها وتخزينها والاتصال بها والوصول إليها. يتم ذلك من خلال تحليل جدوى هذه العمليات وهيكلها والتعبير عنها وميكنتها وكيفية ارتباطها بهذه المعلومات.

ماهو تعريف تخصص علوم الحاسوب computer science؟

يعرف تخصص علوم الحاسوب CS بشكل دقيق على أنه علم يختص بالقدرة على تطبيق المعرفة الناتجة من الحاسوب والرياضيات على جميع فروع المعرفة، والقدرة على تحليل أي مشكلة وتحديد المتطلبات لها باستخدام الحاسوب لوضع الحل المناسب، والقدرة على تصميم وتنفيذ وتقييم النظام القائم على الحاسوب والعمليات والبرنامج لتلبية الاحتياجات المطلوبة، ويسهل القدرة على العمل بفعالية في فرق ومجموعات لتحقيق هدف مشترك.

ماهي المدة التي يتطلبها دراسة تخصص علوم الحاسوب CS؟

تتراوح مدة دراسة تخصص علم الحاسب بين 3 و 4 أعوام حسب برنامج تخصص البكالوريوس، يدرس الطالب بالعام الأول أساسيات الحاسب وأساليب معالجة البيانات وحل المعضلات، بينما في العام الثاني يدرس الطالب تطوير البرمجيات وتحليل البيانات وأنظمة الحواسيب، وتختلف المواد الدراسية في العامين الثالث والرابع حسب تخصص برنامج البكالوريوس.
تحتاج دراسة تخصص علم الحاسوب من أربع إلى خمس سنوات دراسية في الوطن العربي، حيث يجتاز الطلبة العديد من المواد التي تجعلهم يتعمقّون أكثر فأكثر في المواد التي تُدرَّس في تخصص علم الحاسوب.

ما هي المجالات التي يتطرق الى دراستها طالب علوم الحاسوب ؟

تشمل المجالات الرئيسية للدراسة في علوم الحاسوب الذكاء الاصطناعي وأنظمة وشبكات الكمبيوتر والأمن وأنظمة قواعد البيانات والتفاعل البشري مع الكمبيوتر والرؤية والرسومات والتحليل العددي ولغات البرمجة وهندسة البرمجيات والمعلوماتية الحيوية ونظرية الحوسبة.
على الرغم من أن معرفة كيفية البرمجة أمر ضروري لطلاب علوم الحاسوب، إلا أنها عنصر واحد فقط في المجال. يقوم علماء الكمبيوتر بتصميم وتحليل الخوارزميات لحل البرامج ودراسة أداء أجهزة وبرامج الكمبيوتر. تتراوح المشكلات التي يواجهها علماء الكمبيوتر من الملخص - تحديد المشكلات التي يمكن حلها باستخدام أجهزة الكمبيوتر وتعقيد الخوارزميات التي تحلها - إلى التطبيقات الملموسة - تصميم التطبيقات التي تعمل جيدًا على الأجهزة المحمولة ، والتي يسهل استخدامها التي تدعم التدابير الأمنية.

ماهي التخصصات المرتبطة بتخصص علوم الحاسوب cs  ؟

يعتبر تخصص علوم الحاسوب cs جزءًا من عائلة مكونة من خمسة تخصصات منفصلة ولكنها مترابطة: هندسة الكمبيوتر وعلوم الكمبيوتر ونظم المعلومات و تقنية المعلومات وهندسة البرمجيات. أصبحت هذه العائلة تُعرف مجتمعة باسم تخصص الحوسبة. هذه التخصصات الخمسة مترابطة بمعنى أن الحوسبة هي موضوع دراستها ، لكنها منفصلة لأن لكل منها منظور بحثي خاص به وتركيز منهجي. (منذ عام 1991 ، تعاونت رابطة آلات الحوسبة [ACM] ، وجمعية IEEE Computer Society [IEEE-CS] ، ورابطة أنظمة المعلومات [AIS] لتطوير التصنيف وتحديثه من هذه التخصصات الخمسة المترابطة والمبادئ التوجيهية التي تستخدمها المؤسسات التعليمية في جميع أنحاء العالم لبرامجها الجامعية والدراسات العليا والبحثية.)




يتمثل أحد الاهتمامات الخاصة بعلوم الكمبيوتر طوال تاريخها في التأثير المجتمعي الفريد الذي يصاحب أبحاث علوم الكمبيوتر والتقدم التكنولوجي. مع ظهور الإنترنت في الثمانينيات ، على سبيل المثال ، احتاج مطورو البرامج إلى معالجة القضايا المهمة المتعلقة بأمن المعلومات والخصوصية الشخصية وموثوقية النظام. بالإضافة إلى ذلك ، فإن مسألة ما إذا كانت برامج الكمبيوتر تشكل ملكية فكرية والسؤال المتعلق بها "من يمتلكها؟" أدى إلى ظهور مجال قانوني جديد كليًا لمعايير الترخيص والترخيص التي تنطبق على البرمجيات والتحف ذات الصلة . تشكل هذه الاهتمامات وغيرها أساس القضايا الاجتماعية والمهنية لعلوم الكمبيوتر ، وتظهر في جميع المجالات الأخرى المحددة أعلاه تقريبًا.

لذلك ، للتلخيص ، تطور تخصص علوم الحاسوب CS  إلى المجالات المتميزة الخمسة عشر التالية:
  • الخوارزميات والتعقيد
  • العمارة والتنظيم
  • العلوم الحسابية
  • الرسومات والحوسبة المرئية
  • تفاعل الإنسان والحاسوب
  • إدارة المعلومات
  • أنظمة ذكية
  • الشبكات والتواصل
  • أنظمة التشغيل
  • الحوسبة المتوازية والموزعة
  • تطوير قائم على المنصات
  • لغات البرمجة
  • ضمان الأمن والمعلومات
  • هندسة البرمجيات
  • القضايا الاجتماعية والمهنية

ما هي المهارات التي يجب ان امتلكها من اجل دراسة تخصص علوم الحاسوب ؟

السمات الشخصية لرواد تخصص علم الحاسوب

يتحلى طلبة تخصص علم الحاسوب بالتفكير الجيّد والبنَّاء، لأنَّ علم الحاسوب يحتاج إلى المهارات البنائية في التفكير، وربط الأمور ببعضها من أجل التوصّل إلى حل المشاكل، بالإضافة إلى مهارات التحليل، ومن الجيد أن تُحدِّد مدى تناسب شخصيتك لتخصص علم الحاسوب عن طريق مقارنة الصفات التالية بسماتك الشخصية:

  • الصبر.
  • القدرة على التعلم الذاتي.
  • الاعتياد على الروتين.
  • مهارات تواصل جيدة.
  • مهارات حل المشكلات، والإبداعية في إيجاد الحلول.
  • مهارات تحليلية.
  • مهارات التفكير الناقد.
  • امتلاك المهارات التحليلية.
  • القيام بالأعمال الإلكترونية.
  • امتلاك المهارات الحاسوبية.
  • العمل ضمن روح الفريق الواحد.
  • مواكبة التطور التكنولوجي والتحديثات.
  • مهارات في اللغة الإنجليزية والرياضيات.


على طلبة تخصص علم الحاسوب cs القدرة على التواصل لأنَّهم سوف يتعاملون مع مبرمجين، ومهندسين حاسوب، ومدراء، أو أشخاص آخرين ليس لديهم خبرة كافية عن علم الحاسوب، لذا، عليهم أن يمتلكو المهارة على إيصال الفكرة بشكلها الصحيح حيث أنَّ طبيعة العمل تتطلَّب التعامل مع الكثير من المشكلات المعقّدة. كما يهم أمر الانتباه إلى أدق التفاصيل، لأنَّ أي خلل، أو غلط صغير ممكن أن يؤدِّي إلى مشكلة؛ وذلك بسبب حساسية تخصص علم الحاسوب. وعلى طلبة علم الحاسوب الإتيان دائمًا بأفكار جديدة لحل المشاكل، و التفكير ضمن إطار المنطق، و  لا بد أن يتمتَّعوا طلبة علوم الحاسوب  بمستوى جيد في الرياضيات لأنَّه يعتمد على الرياضيات في بناء المعادلات والخوارزميات.

إذا لم تكُن تمتلك المهارات الأساسية في علم الرياضيات، والمهارات التحليلية، ومهارات حل المشكلات، والقيام بأعمال مكتبية وروتينية، وإذا لا تستطع مواكبة التطور والتحديثات التكنولوجية؛ فإنَّ تخصص علم الحاسوب لا يُناسبك كون هذه الأمور هي العامود الأساسي لهذا التخصص!

ماهي المواد التي يدرسها طالب علوم الحاسوب؟

الخطة الدراسية لتخصص علوم الحاسوب cs قد تختلف من جامعة الى اخرى ومن دولة الى اخرى ولكن هذه اهم المقررات في مسار دراسة تخصص علوم الكمبيوتر 
  1. الرياضيات التطبيقية - Applied Mathematics.
  2. معالجة الوسائط الرقمية - Digital Image - Sound.
  3. الذكاء الاصطناعي - Artificial Intelligence.
  4. البرمجة - Programming.
  5. شبكات الحاسوب Network.
  6. هندسة الحاسوبComputer  Engineering
  7. أنظمة تشغيل الحاسوب - Operation Systems
  8. برمجة الحاسوب - Computer Programming.
  9. تطوير البرمجيات - Software Development.
  10. أنظمة البرمجيات - Software Systems.
  11. إدارة البيانات - Data Management.
  12. تطوير المواقع الالكترونية - Web Development.
  13. تصميم قواعد البيانات - Design Databases.
  14. البرمجة المتوازية - Parallel Programming.
  15. تطوير نظام IOS Development - IOS.
  16. تطوير الأجهزة الخلوية - Mobile Development.
  17. أنظمة الذاكرة - Memory Systems.
  18. الفيزياء الحاسوبية - Computational Systems.
  19. الخوارزميات - Algorithms.
  20. أمن وحماية المعلومات - Information Security.

ما هي مجالات عمل خريج تخصص علوم الحاسوب cs؟

يتيح تخصص الحاسوب عددا كبيرا من فرص العمل للخريجين، ومن أبرز المجالات التي من الممكن أن يعمل بها خريج تخصص علوم الحاسوب:
  1. البرمجة: حيث يعمل الخريج كمبرمج يقوم بتصميم البرامج والمواقع الإلكترونية.
  2. محلل نظم معلومات، ومشغل نظم معلومات.
  3. بالإضافة إلى ذلك فمن الممكن أن يعمل خريج تخصص علوم الحاسوب مدير نظام حاسوبي، أو مطور نظم.
  4. كما من الممكن أن يعمل كمدير لشبكة حاسوبية، ومصمم لقواعد البيانات.
  5. ومن مجالات العمل المتاحة لخريج تخصص علوم الحاسوب مشرف مختبر حاسوب أو مساعد باحث.
  6. ويعد مجال تطوير صفحات الإنترنت من المجالات التي من الممكن أن يعمل فيها خريج تخصص علوم الحاسوب، كما من الممكن أن يعمل كمدرب حاسوب.

مجالات عمل خريج علوم الحاسوب:


شركات تكنولوجيا المعلومات

العمل في الشركات التي تختص في كافة مجالات تكنولوجيا المعلومات مثل الحوسبة و التنقيب عن البيانات.

الحماية الرقمية

العمل في مجالات الحماية الرقمية لدى الشركات التي تعتمد على أنظمة الحاسب الألي أو تكنولوجيا المعلومات في إدارة مهامها.

الشركات و المؤسسات

العمل لدى الشركات و المؤسسات التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات في إدارة مهامها

المراكز و المعاهد

العمل لدى المراكز و المعاهد المختصة بإعطاء الدوارات و التدريب في مجالات البرمجة.

شركات المواقع الإلكترونية

العمل لدى الشركات المعنية بتصميم و تطوير المواقع الإلكترونية أو التي تدير مواقع لكترونية لأهداف تجارية أو غيرها

المدارس

العمل لدى المدارس في مجالات الإشراف على مختبرات الحاسوب و تدريس مادة الحاسوب.

شركات البرمجة

العمل في مجال تصميم و كتابة البرمجيات لكافة القطاعات مثل شركات الدواء و المستشفيات و البنوك.

مجالات عامة

العمل في المجالات الوظيفية التي تتطلب درجة البكالوريوس في أي تخصص مثل بعض وظائف التنسيق و الإشراف

سهولة وصعوبة تخصص علم الحاسوب CS

لا يُوجد أي مقياس يُحدِّد صعوبة أو سهولة تخصص ما! لكن هناك بعض المعايير التي يُمكِن أخذها بعين الاعتبار لكل تخصص على حدة. مثلًا، يحتاج تخصص علم الحاسوب الكثير من مهارات التحليل، والتفكير، وحل المشاكل، والتنظيم، والتخطيط، والقدرة على استخدام أجهزة الحاسوب لفترات طويلة جدًا، بالإضافة الجهد، والمثابرة، وممارسة التقنيات التي يتعلّمها الطلبة يوميًا.

إيجابيات وسلبيات تخصص علم الحاسوب CS

الإيجابيات:

يكتسب خريجي علوم الحاسوب العديد من المزايا، والفوائد المتمثلة فيما يلي:

  • معرفة علمية واسعة: يكتسب خريجي علم الحاسوب لمحة عامة عن مواضيع عدّة؛ مثل نظريات علم الحاسوب، وأنظمة الشبكات، والبرمجيات، حتى الفيزياء، والرياضيات، بالإضافة إلى التفاضل والتكامل.
  • مستقبل وظيفي: هناك العديد من الوظائف التي يستطيع خريجي علم الحاسوب العمل بها والتي ستُذكر لاحقًا في هذا المقال.
  • من الممكن أن تمنحك شهادة علم الحاسوب فرصة العمل في كبرى الشركات العالمية التي يدخل عملها في مجال التكنولوجيا، مثل شركة مايكروسوفت، وشركة أوراكل، وشركة فيسبوك.
  • مواكبة التطور التكنولوجي.
  • المشاركة في تطوير البرمجيات.
  • اختراع تطبيقات تُسهِّل حياتنا العملية.
  • يستطيع من يدرس علم الحاسوب الوصول إلى أي معلومة يريدها.
  • تخصص مطلوب في كل مكان وزمان.
  • مجال الرواتب يمكن أن يصل الى مستوى مرتفع
  • إمكانية إنشاء عمل حر و إنشاء شركة ضمن المجال بعد التخرج بتكلفة منخفضة نسبيا
  • يمكن العمل بشكل حر بعد التخرج دون الإضطرار الى البحث عن وظيفة

أمَّا السلبيات:

  • التأثير السلبي على الوضع الصحي بسبب الجلوس طويلًا أمام شاشة الكمبيوتر، والجلوس لساعات طويلة على المكتب ممَّا يتعرَّض الموظف لآلام في الظهر وجفاف في العينين.
  • قلة الحياة الاجتماعية، وقلة الاختلاط بالناس.
  • ممكن أن يُصبح الشخص مدمنًا على الحاسوب ويأخذ كل وقته.
  • التنافسية على الوظائف قد تصل لدرجة مرتفعة جدا في بعض الأحيان مما قد يصعب إيجاد وظيفة
  • مجرد الحصول على الشهادة في تخصصات البرمجة و الحاسوب غير كافي أبدا للحصول على وظيفة بل يجب على الخريج أن يكون متمكنا من لغات البرمجة المختلفة أو على الأقل في مجال معين ضمن التخصص
*هذه الملاحظات مسجلة حسب رأي بعض الخريجين أو العاملين في هذا المجال و قد لا تعكس واقع سوق العمل أو طبيعة التخصص بشكل دقيق

عناوين مواضيع بحوث تخرج في علوم الحاسوب

  • تحليل وتصميم نظام السيطرة الخزنية لبعض شركات وزارة التجارة.
  • تصميم وتنفيذ قاعدة المعلومات الهيدرولوجية.
  • أمنية البيانات لأنظمة الحاسبات المايكروية.
  • قواعد تحويلية للغة العربية لبناء نظم قواعد المعرفة.
  • تصميم وتنفيذ نظام جدول الدروس الأسبوعية.
  • تصميم وتطبيق نموذج ريادي لنظام القيادة والسيطرة.
  • التدريب باستخدام الحاسبة الإلكترونية/ حالة دراسية في القوة الجوية.
  • استخدام جداول القرارات كأداة من أجل تصميم نظم الخبرة.
  • تصميم وتنفيذ إجراءات للاستنساخ باستخدام تقنيات إحصائية وتقنية.
  • تنفيذ معمارية معالج ارتباطي متوازي لقواعد البيانات العلائقية.
  • تصميم وتنفيذ مكتب وحدة عسكرية.
  • تصميم وتنفيذ برامجيات البرمجية باستخدام موديلات المتانة بالحاسب.
  • استخدام جداول القرارات كأداة لتصميم نظم الخبرة.
  • تصميم وتنفيذ معالج النصوص.
  • التعليم بمساعدة الحاسبة في التطبيقة العسكرية.
  • تصميم جديد للملفات يتناسب مع أنظمة المعلومات.
  • تطبيق النظرية التوليدية على اللغة العربية حاسوبيا.
  • تصيميم وتنفيذ نظام خبرة لتنسيق البيانات وتحديد المواقف في منظومة قيادة وسيطرة مواصلات واستخبارات.
  • وسيلة تلقائية لتصميم مفاهيم لأنظمة المعلومات المكتبية.
  • استخدام مفهوم العلاقة الشاملة في تصميم وبناء لغة استفسار عربية ألية لقاعدة بيانات علائقية.
  • نحو بناء واجهة ذكية لقاعدة معلومات علائقية باللغة العربية.
  • تصميم وتقييم دوال بحثية لنصوص عربية.
  • تصميم نظام تخطيط الإنتاج.
  • تصميم وتنفيذ نظام إدارة الصيانة.
  • تطوير برامجيات معتمدة على البرمجة المنطقية للسيطرة على حركة روبورت يمثل مركبة.
  • النمذجة الصورية باستخدام الشجرة الرباعية.
  • دراسة مقارنة لأنظمة القواعد في اللغة العربية.
  • تصميم وبناء واجهة معتمدة على استخدام الأيقونات لاسترجاع المعلومات من قواعد البيانات.
  • تصميم منظمومة أعرابية محوسبة للغة الكردية.

مجالات ماجستير متاحة لتخصص علوم الحاسوب CS


  1. علم الحاسوب
  2. هندسة البرمجيات
  3. نظم المعلومات الحاسوبية
  4. الحكومة الإلكترونية
  5. النظم المضمنة
  6. الأتمتة الصناعية
  7. ادارة الموارد البشرية
  8. الجرائم الالكترونية
  9. أنظمة المعلومات الجغرافية
  10. نظم معلومات الأعمال
  11. الاعمال الدولية
  12. المناهج و التدريس
  13. تكنولوجيا التعليم
  14. ادارة الأعمال
  15. التسويق
  16. الهندسة الصناعية / ادارة
  17. علم البيانات
  18. ريادة الأعمال
  19. الإستشعار عن بعد
  20. ادارة المشاريع
  21. أنظمة المعلومات
  22. الذكاء الصناعي
  23. ذكاء الشبكة
  24. المحاسبة
  25. إدارة الجودة
  26. تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التربية
  27. علم المكتبات و المعلومات
  28. تخصصات متنوعة تستقبل كافة المجالات

* تطبق الشروط و الأحكام و سياسات القبول الخاصة بكل جامعة و كل قسم على حدا و بناء على ما تقرره لجان الدراسات العليا في كل قسم.
وفي النهاية نتمنى أن نكون وفقنا في تقديم معلومات مهمة شرحنا من خلالها تخصص علوم الحاسوب، وذلك لكي نساعدكم على التعرف على هذا التخصص عن قرب في حال كنتم ترغبون في دراسته.

تعليقات

البحث في هذه المدونة الإلكترونية

جدول المحتويات