القائمة الرئيسية

الصفحات

تابعنا ليصلك كل جديد

ماهو  تخصص تقنية المعلومات it ؟

تخصص تقنية المعلومات  it ويرمز له بالاختصار (it) هو من المجالات التي تهدف لإدخال التقنية في عالم الأعمال لإيجاد حلول لبعض المشاكل بإستخدام التقنية وهو من أكبر وأهم التخصصات في عالم التقنية. ويدمج ما بين تخصص تقنية المعلومات IT من ناحية الإلمام في إدارة وصيانة الاجهزة والشبكات واصلاح الاعطال والتحكم بالخوادم داخل الشركات بالإضافة الى اكتساب المهارات الأساسية في تخصصات التقنية والحاسب الأخرى كتطوير وبناء الصفحات الويب والقيام بصيانة قواعد البيانات وربط الشبكات، الخوارزميات وأساسيات البرمجة وأنظمة التشغيل.
تخصص تقنية المعلومات و تكنولوجيا المعلومات IT


تخصص تقنية المعلومات IT أو تكنولوجيا المعلومات هي إحدى العلوم الحديثة والتي ترجع إلى عام 1940 بجامعة هارفارد حيث تم إختراع أول حاسب آلي في العالم، ويرتبط هذا العلم الحديث بكل ما يخص التكنولوجيا والحاسب الآلي.
وهي إحدى المجالات الواسعة فإذا ما نظرنا إلى أقسام تخصص تقنية المعلومات IT فسنجد أنها تشمل هندسة البرمجيات، وعلوم الحاسب، والشبكات، وتحليل المعلومات.
تعتبر دراسة تخصص it او تقنية المعلومات  فى الوطن العربي من أهم التخصصات الدراسية في الوقت الحالي، وهو الأمر الذي لا يقتصر على الوطن العربي وحده، ولكن هذه الدراسة تحظى باهتمام كبير وواسع على نطاق الدول أجمع، سواء الدول العربية أو الأجنبية.
فنحن نجد العالم في الفترة الحالية يتقدم ويتطور يومًا بعد يوم وفق التكنولوجيا والتقنيات الحديثة التي نعايشها، وهو الأمر الذي يوجب على الدول توجيه اهتماماتها لمجال تقنية المعلومات it  والذي يعد في الوقت الحالي المحرك لكثير من القطاعات داخل الدول إن لم يكن أجمعها، وتحظى دراسة تخصص تقنية المعلومات it  فى اليمن و السعودية وباقي الوطن العربي باهتمام الكثير من الشباب وحتى الفتيات ممن أصبحوا يدركون أهمية هذا التخصص، والمكاسب التي يمكنهم جنيها من التخصص فيه، سواء كانت مادية أو معنوية أو حتى ثقافية ومعرفية.


ماهو تخصص تقنية المعلومات it ؟

يعرف تخصص تقنية المعلومات it ( Information Technology) :حسب تعريف (مجموعة تقنية المعلومات الأمريكية) ITAA، هي “دراسة، تصميم، تطوير، تفعيل، دعم أو تسيير أنظمة المعلومات التي تعتمد على الحواسيب، بشكل خاص باستخدام تطبيقات وعتاد الحاسوب”، تهتم تقنية المعلومات it باستخدام الحواسيب والتطبيقات البرمجية لتحويل، تخزين، حماية، معالجة، إرسال، واسترجاع  و آمن المعلومات.

تخصص تقنية المعلومات IT اختصاراً ((Information Technology اختصاص واسع يهتم بالتقنية ونواحيها المتعلقة بمعالجة وإدارة المعلومات، خاصة في المنظمات الكبيرة.

بشكل خاص، تقنية المعلومات تتعامل مع الحواسيب الإلكترونية وبرمجيات الحاسوب لتحويل وتخزين وحماية ومعالجة المعلومات وأيضا نقل واستعادة المعلومات.لهذا السبب، يدعى غالبا اخصائي الحواسيب والحوسبة بإخصائي تقنية المعلومات . القسم الذي يهتم بتقنيات الشبكيات والبرمجيات في شركة معينة يدعى قسم تقنية المعلومات IT

مفهوم مصطلح تقنية المعلومات IT

يعرف تخصص تقنية المعلومات IT Information Technology على أنه دراسة تصميم وتطوير وتفعيل ودعم أنظمة المعلومات المعتمدة على الحواسيب وتطبيقاتها، حيث تستعمل الحواسيب والتطبيقات البرمجية لتحويل المعلومات، وتخزينها، وحمايتها، ومعالجتها، وإرسالها، واسترجاعها بشكل آمن، ويطلق على من يدرسون تخصص تقنية المعلومات IT أخصائيي الحاسوب، أو أخصائيي تقنية المعلومات .

في الوقت الحالي يوجد في كل شركة قسم متخصص بتقنيات المعلومات ويتمثل في تقنيات الشبكيات والبرمجيات يعرف بقسم تقنية المعلومات IT، أو قسم نظم المعلومات Information systems  واختصارها IS أو نظم المعلومات الإدارية، واختصارها  MIS

نبذة عن تخصص تقنية المعلومات it :

لقد أدى تطور تكنولوجيا المعلومات إلى إزالة حاجز المكان والزمان بين الأشخاص بإختلاف جنسياتهم ودينهم وإتجاهاتهم، وذلك من خلال الطفرة الكبيرة التي حدثت في عملية التواصل الإجتماعي بشتى أشكاله وصوره.

كما أن كل ما سبق قد عمل على توفير الوقت والجهد والمال في كل العمليات الحياتية، فعلى سبيل المثال أصبح بإمكان الشخص التعلم في أي جامعة بالعالم وهو داخل منزله، كما أصبح بإمكانك حجز تذكرة سفرك من خلال شبكة الإنترنت، وكل ذلك بفضل تقنية المعلومات IT.

وتمتد أهمية تكنولوجيا المعلومات إلى البنوك وماكينات الصرف الآلي، والتي تعمل بمنتهى السهولة، كما أنها تتمتع بطرق حماية على أعلى مستوى.

بالإضافة إلى أن الشركات تستفيد من تخصصات تكنولوجيا المعلومات المختلفة في عملية تخزين وتنظيم البيانات وتحليلها وذلك من خلال إستخدام البرامج الحديثة والنظم المختلفة.

كما أن إبتكار الأجهزة الإلكترونية الحديثة كالهواتف الذكية والآيباد، وتطور الوسائط التقنية كالصور والفيديوهات، ساعد كل هذا على تسهيل التواصل، وتوفير الوقت والجهد، وتحقيق الإنتشار السريع لدى الشركات.

مستقبل تخصص تكنولوجيا المعلومات IT 

يعد تخصص تقنية المعلومات it من التخصصات المطلوبة بشدة في عصرنا اليوم، نظرًا لكونه من العلوم الحديثة والتي مازال العالم يحتاج المزيد والمزيد من المتخصصين بها لسد إحتياجاته.

ويتزايد الطلب في سوق العمل على خريجي تخصص تقنية المعلومات IT بمجالاتها المختلفة، ولعل قلة عدد الكليات التي تدرس هذا التخصص هو السبب الذي أدى إلى زيادة إحتياج المؤسسات إلى هذا التخصص.

وعلى الرغم من تعدد مجالات تكنولوجيا المعلومات إلا أن جميع مجالاتها ذات أهمية كبيرة ويطلبها سوق العمل بإستمرار، كما تحتاج جميعها إلى الكثير من المهارات الإبداعية والعلمية، ولذلك يزداد الطلب على الخريجين الأكفاء من هذا التخصص.

ماهي  أبرز تخصصات تقنية المعلومات it

يكون الطالب أثناء دراسته في كليّة تقنية المعلومات it [او كما يسميها البعض بتخصص تكنولوجيا المعلومات] أمام مجموعة واسعة من الخيارات والبرامج الدراسية الأكثر تخصّصاً مثل البرمجة المتقدّمة، الذكاء الاصطناعي، هندسة البرمجيات، الشبكات، أمن المعلومات، وغيرها. ومن أبرز تلك البرامج وأكثرها شعبيّة:

  • نظرية لغة البرمجة Programming language theory: البرمجة موضوع متعدّد التخصّصات تعتمد دراستها على الإلمام بالرياضيات، ينطوي هذا التخصّص على تصميم وتنفيذ وتحليل وتوصيف مختلف لغات البرمجة ومعرفة دلالاتها ونقاط قوّة وضعف كلّ منها.
  • رسومات الحاسب Computer graphics: يعتمد هذا التخصّص على التعامل مع المعلومات البصرية والهندسية باستخدام البرمجيات وأجهزة الرسوم المتخصّصة. وخلال مدّة الدراسة سيتبع الطالب مواداً مثل المصفوفات وتخزين البيانات.
  • الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence: يقوم هذا المجال بشكل أساسي على استخدام أجهزة الكمبيوتر والخوارزميات لحل المشاكل واتخاذ القرارات والتكيّف والتواصل، ويدرس الطالب هنا استخدام الأنظمة البرمجية ولغات البرمجة لتطوير سلوكيات محدّدة في الألات والأجهزة الذكية.
  • الخوارزميات وهياكل البيانات Algorithms and data structures: يشمل هذا البرنامج تعلّم كيفية تخزين ومعالجة البيانات بأكبر قدر ممكن من الكفاءة، ويدرس الطالب في هذا البرنامج أشياء مثل تحليل البيانات، الرسوم البيانية، وتحليل الخوارزميات.

ماهي اهم المقرارات التي يدرسها طلاب تخصص تقنية المعلومات IT ؟

  1. إدارة البيانات Database
  2. تخزين البيانات Database Storage
  3. علم الحاسوب Computer Science
  4. الشبكات Network
  5. الحماية Security
  6. التدقيق الأمني للحاسوب Security check of the computer
  7. مطور المواقع Web Developer And Web Designer
  8. البرمجة Programming
  9. تقنية الاتصال والمعلومات Information And Communication Technology
  10. تحليل الأنظمة Analysis

ماهي الوظائف التي تنتظر خريج تقنية المعلومات IT IT؟

  • مستشار تقنية المعلومات IT Consultant
  • مدير تقنية المعلومات IT Manager
  • مدخل بيانات Data Entry Operator
  • مطور مواقع Web Developer
  • مشرف تقني IT Supervisor
  • مُطوّر تطبيقات Apps Developer

المصادر لمقال تخصص it تقنية المعلومات 


وفي الختام نكون قد وصلنا الى نهاية المقال اذا كان لديك اي استفسار او اقتراح لا تنسى كتابته في التعليقات.

الكلمات المفتاحية لمقال تخصص it #تكنولوجيا_المعلومات في الشرق الاوسط:


كلمات مفتاحية
ماهي تقنية المعلومات 
مواد تخصص تقنية المعلومات في اليمن 
تخصصات تقنية المعلومات it
تقنية المعلومات it
مستقبل تخصص تقنية المعلومات IT 
معلومات عامة عن تقنية المعلومات
تخصص it في كلية التقنية
هل تخصص تقنية المعلومات له مستقبل
مفهوم تقنية المعلومات
تقنيه معلومات
ماهو تخصص تقنية المعلومات
ماهو تخصص it
تخصصات it
تخصصات تكنولوجيا المعلومات
اساسيات تقنية المعلومات



تعليقات

البحث في هذه المدونة الإلكترونية

جدول المحتويات