القائمة الرئيسية

الصفحات

تابعنا ليصلك كل جديد

الفرق بين تقنية المعلومات IT   Information Technology ونظم المعلوماتIS  Information Systems 

لاحظت ان  الكثيرين يستخدمون المصطلحين أنظمة المعلومات (IS) وتكنولوجيا المعلومات (IT)  بالتبادل، ولكن, بالمعنى الحرفي تُعتبر تكنولوجيا المعلومات قسما ثانويا من نُظم المعلومات أي بمعنى ان تكنولوجيا المعلومات(تقنية المعلومات كما يطلق عليها البعض) هي مجموعة فرعية من أنظمة المعلومات.

والتي بدورها تتكون من أشخاص، وعمليات، وآلات، وتكنولوجيا المعلومات، لكن مع ذلك قد لا يعرف الكثيرون الفرق بين نظم المعلومات وتقنيتها!

 يمكن أن يتسبب استخدام هذه المصطلحات بالتبادل في إرباك الأفراد المهتمين بمهنة لها علاقة  بالتكنولوجيا. 

على الرغم من أن كلا المجالين يتعاملان مع أجهزة الكمبيوتر ، إلا أن لهما خصائص مميزة ومسارات وظيفية محددة تتطلب تعليما وتدريبا مختلفين.


الفرق بين تقنية المعلومات Information Technology ونظم المعلومات Information Systems

الاختلاف بين نظم المعلومات (IS) وتكنولوجيا المعلومات (IT)

تتشابه نظم المعلومات و تكنولوجيا المعلومات في عدة أوجه ,لكنهما تختلفان بأوجه أخرى في نفس الوقت

يكمن الاختلاف بين كلٍ من نظم وتقنية المعلومات في أن تقنية المعلومات هي العمليات القائمة على استخدام جهاز الكمبيوتر من تصميم، تنفيذ أو أي إدارةٍ للمعلومات، بينما تتعلق نظم المعلومات بكل ما يتعلق بإدارة المعلومات بما فيها من أشخاص إلى جانب المكوّنات التكنولوجية، وعلى الرغم من أنّ كليهما يتعامل مع الأنظمة الحاسوبية يتم اعتبار تقنية المعلومات كفرعٍ من أنظمة المعلومات، إذ تعتبر الأنظمة بمثابة جسر بين التكنولوجيا والأشخاص، أما تقنية المعلومات فهي تعزز استخدامهم للأجهزة والنظام التكنولوجي، وبما أنّ تقنية المعلومات فرع من أنظمة المعلومات فهي تشكل أحد مكوّنات البنية التحتيّة لها.

 يمكن قول ذلك بطريقة اسهل : يوجد فرق واضح  بين نظم المعلومات وتقنية المعلومات، فنظم المعلومات تقوم بالتركيز على معرفة كل الأنظمة مع تحليل كل نظام، فهي عبارة عن أنها تقوم بعمل خطة تحول من خلالها كل الأنظمة إن كانت على الحاسوب أو معلومات إدارية إلى بيانات ومعلومات سهل التعامل معها.

أما بالنسبة إلى تقنية المعلومات فهي تقوم بالتركيز على كافة الأمور الخاصة بالتقنية، فلابد من أن يحتاج الإنسان التقني إلى التحاليل التي يستنتجها الشخص منظم المعلومات، كما أن نظم المعلومات تعتمد وبشدة على استخدام التقنية والتكنولوجيا.

ما هو تخصص نظم المعلومات Information Systems؟

نظم المعلومات مصطلح شامل للأنظمة والأشخاص والعمليات المصممة لإنشاء وتخزين ومعالجة وتوزيع ونشر المعلومات. يربط مجال نظم المعلومات الأعمال وعلوم الكمبيوتر.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يمكن تعريف نظم المعلومات على أنها مجموعة متكاملة من الموارد ( الأفراد، البرامج، العمليات، البيانات، الأجهزة، تكنولوجيا المعلومات ومعدات الاتصالات…)، والتي تسمح بجمع وتخزين وهيكلة ووضع النماذج الاقتصادية المختلفة وإدارتها بشكل فعال. كما تمكن إضافة إلى ذلك، من تحليل ونقل وتبادل ونشر المعلومات ( النصوص، الصور، الملفات الصوتية، وملفات الفيديو…) داخل المنظمة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نظام المعلومات Information System، تدخل سجلات البيانات والأشخاص معاً في تكوين نظام المعلومات، بالإضافة إلى تضمن أنظمة المعلومات عدداً من العمليات اليدوية وغير اليدوية، ويركز هذا النوع من الأنظمة على البيانات ومعالجتها لإخراجها على هيئة معلومات جاهزة للاستخدام، وكما يمكن تعريفه بأنه عدد من العناصر المتداخلة مع بعضها البعض، والتي تؤدي دوراً هاماً في استقطاب المعلومات ومعالجتها، ثم تخزينها حول موضوع معين بأسلوب منهجي، ويتم ذلك كاملاً لغايات تقديم الدعم لمتخذ القرار وتحفيزه على اتخاذ القرار الصائب بالإضافة إلى تنظيم المنظمة، وتحليل وضعها وتمكينها من بناء تصوّراتها الحالية والمستقبليّة حول أمر مصيريّ, كما وتتضمن نظم المعلومات ملفات البيانات، ونظام إدارة قواعد البيانات، وتخطيط موارد المؤسسة (ERP)، وأدوات إدارة العملاء، و إدارة سلسلة التوريد، إدارة علاقات الموظفين (ERM) ، خوادم التطبيقات ، وأنظمة سير العمل، وهياكل التكامل (EAI)، والبنية التحتية للشبكة.

نظم المعلومات Information Systems هي عبارة عن الأنظمة الخاصة بجهاز الحاسوب الذي يحتوي على كمية كبيرة من التطبيقات والبرامج التي يتم استخدامها، كما أن نظم المعلومات تقوم بتنظيم كافة المعلومات وتقوم بتنسيق كافة أنظمة الخاصة بالحاسوب الخاص بك.

تعريف اخر لنظم المعلومات :يتم التعبير عن نظم المعلومات بأنّها أنظمة الحاسوب المختلفة والتطبيقات والبرمجيات التي يتم استخدامها في تبادل المعلومات ونقلها، كما تشتمل على الأشخاص الذين يقومون بإدارة الأنظمة التي من المستحيل أن تعمل على الشكل الأمثل دونهم، ويوجد أكثر من نوع لأنظمة المعلومات تبعاً للغرض المصمم لأجله ومنها

وتشير التعاريف الواردة أعلاه إلى مدى تعقيد نظم المعلومات، والذي يمكن التعبير عن أشكاله المختلفة باستخدام أبنية مختلفة. ومن الضروري التمييز بين نظام المعلومات وتقنية المعلومات. حيث يمكن اعتبار نظام المعلومات كطريقة تلقائية لإدارة أعمال المنظمة وكطريقة عرض وظيفية لتكنولوجيا المعلومات، وبالتالي فهي مستقلة عن التنفيذ التقني، وأكثر دواما من هندسة الكومبيوتر.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ما هو تخصص نظم المعلومات؟

يعتبر النظم الإدارية هي منظمة كبيرة تقوم بدراسة كل ما تحتاجه كل مؤسسة من تجميع المعلومات وكل معلومات خاصة بكل إدارة يمكن تجميعها، كما يمكن من خلال نظم المعلومات معرفة وطرق اتخاذ القرار السليم بناء عن كل المعلومات التي تم تجميعها.

ويمكنك فعل ذلك من خلال خبرة استراتيجية وأيضًا من أجل تنفيذ كافة القرارات بشكل صحيح وإجراء العمليات بالترتيب لإعطاء نتائج صحيحة، كما أن تخصص نظم المعلومات يجعلك تعطي تقارير ليست مجمعة فقط إنما يمكنك إعطاء تقارير بشكل مفصل.

كما أن نظم المعلومات تقوم بإعطاء معلومات دقيقة وفي الوقت المحدد لها، وذلك حسب كل إدارة وحسب المعلومات المراد معرفتها، كما أنها يمكن أن تقوم بعمل دمج وتحليل البيانات بطريقة دائمة ومستمرة وهذا يزيد من أن المعلومات تنتهي بشكل دقيق والتقارير مفصلة وبشكل دقيق.

أنواع نظم المعلومات

هناك أنواع كثيرة لأنظمة المعلومات ومنها:

1ـ نظم المعلومات الإدارية

وهي التي تقوم بمساعدة الأفراد على اتخاذ كافة القرارات الخاصة بالمعلومات الإدارية، كما أنها تقوم بعمل تقارير نهائية وبناء على ما لديها من معلومات.

نظام المعلومات الإداريّة: وظيفته مساعدة الأشخاص على اتخاذ القرارات بسبب تقديمه المساعدة في إخراج التقارير النهائيّة.

 

2ـ نظم الخاصة بدعم العمليات

هذه النظم تقوم بعمل دعم لكل العمليات الخاصة بتحويل كافة المعلومات التي تخص الأمور المالية إلى معلومات ملموسة ويمكن الاعتماد عليها في اتخاذ قرار مالي.

نظام دعم العمليات: يقوم بتحويل المعلومات الخاصّة بالمعاملات الماليّة إلى بيانات ذات قيمة.

3ـ نظم دعم القرارات

هذه النظم التي تقوم بجمع كافة المعلومات والبيانات الخاصة بكل مجال وتنسيقه وتقوم بعمل مساعدة لأصحاب القرار باتخاذ القرار السليم بناء عن المعلومات.

نظام دعم القرار: تكمن وظيفته بتجميع البيانات من عدّة مصادر لتساعد المدراء على اتخاذ القرارات بناءً عليها.

4ـ نظم معلومات تنفيذية

هذه النظم التي تقوم بعمل دراسة واسعة على كل جهات العمل وتقوم بعمل إلى الحصول على كافة المعلومات النهائية بشكل مميز وسريع.

نظام المعلومات التنفيذي: يعمل هذا النظام على دراسة اتجاهات الأعمال، الأمر الذي يُمكِّن المستخدمين من الوصول إلى المعلومات الموجزة بشكل سريع.

المقررات التي سوف تدرسها في تخصص نظم المعلومات Information Systems

تتضمن درجة في نظم المعلومات في كثير من الأحيان دورات في:

  • نظرية المعلومات
  • أسس الإدارة
  • علوم اجتماعيه
  • تكنولوجيا المعلومات
  • برمجة الحسابات.
  •  تحليل وتصميم نظم المعلومات.
  •  تطوير نظم المعلومات.
  •  إدارة مشاريع نظم المعلومات.
  • استراتيجية وإدارة نظم المعلومات.

ماهي الوظائف التي يمكنك الحصول عليها عند تخرجك من نظم المعلومات Information Systems

نظرًا لأن أنظمة المعلومات تتعامل مع كيفية استخدام البشر والشركات لأجهزة الكمبيوتر لإنجاز العمل ، فإن أنظمة المعلومات توفر مجموعة متنوعة من فرص العمل عند دمجها مع خبرة العمل ذات الصلة.

مع ازدياد الحاجة لوجود أنظمة معلومات جديدة في مختلف الميادين ظهرت الكثير من فرص العمل في هذا المجال والتي سنذكر منها:

  • التحليلات
  • البرمجة

  • الاتصالات
  • أمن الكمبيوتر
  • التدقيق
  • مدرب النظم
  • اختصاصي دعم
  • مطور اقتصادي
  • مدير أنظمة مشاريع
  • مدير مصادر المعلومات
  • خبير تكنولوجي
  • محلل في مجال الأعمال
  • محلل نظم.
  • مدير مركز الحاسب.
  • النظم والدعم الفني وخدمات المستخدمين.
  • مطور أعمال.
  •  إدارة نظم المعلومات وصيانتها.
  • تطوير نظم المعلومات وتسويقها وإدارة البيانات.
  • اختبار أنظمة المعلومات ومراجعتها.
  • تشغيل أنظمة المعلومات.
  • إدارة وتطوير نظم الأعمال المتعلقة في التقنية.
  • نظم الجودة في أنظمة المعلومات.

أثر استخدام نظم المعلومات في المجتمع

أثّر استخدام نظم المعلومات في المجتمعات وتطوّرها، حيث سهّلت الأنشطة اليوميّة وزادت سرعة أدائها مما عمل على التنوع في الأنشطة المعتمدة عليها، كما عملت نظم المعلومات على توفير موارد اقتصاديّة جديدة معتمدةً عليها بشكلٍ أساسي.

تستخدم الشركات نظم المعلومات لمعالجة الحسابات المالية، وإدارة مواردها البشرية، والوصول إلى عملائها المحتملين من خلال العروض الترويجية عبر الإنترنت. العديد من الشركات الكبرى مبنية بالكامل حول نظم المعلومات. وكمثال على ذلك، سوق المزادات الكبير EBay، وأمازون، وهو مركز إلكتروني موسع ومزود بخدمات الحوسبة السحابية؛ وكذلك السوق الإلكتروني للأعمال التجارية Aliexpress ؛ و Google ، وهي شركة محرك بحث المعروفة والتي تستمد معظم إيراداتها من الإعلان عن الكلمات الرئيسية في عمليات البحث على الإنترنت.

تنشر الحكومات نظم المعلومات لتوفير الخدمات بطريقة فعالة للمواطنين من حيث التكلفة. ويتم تسليم السلع الرقمية – مثل الكتب الإلكترونية ومنتجات الفيديو والبرامج – والخدمات عبر الإنترنت. يعتمد الأفراد على هذه النظم، التي تعتمد بشكل عام على الإنترنت، في إدارة الكثير من  جوانب حياتهم الشخصية، مثل التواصل الاجتماعي والدراسة والتسوق والخدمات المصرفية والترفيه.

وقد كان أول نظام معلومات ميكانيكي واسع النطاق هو برنامج التعداد السكاني لـ Herman Hollerith . وتمثل آلة Hollerith ، التي تم اختراعها في الوقت المناسب لمعالجة الإحصاء الأمريكي لعام 1890م، خطوة رئيسية في التشغيل الآلي، بالإضافة إلى أنها مصدر إلهام لتطوير نظم المعلومات المحوسبة.

ماهو تخصص تكنولوجيا المعلومات Information Technology

يطلق البعض عليها تقنية المعلومات والبعض يطلق عليها تكنلوجيا المعلومات لذلك قد تجد المصطلحين في هذا المقال ولكن لا يوجد بينهما فرق

تندرج تكنولوجيا المعلومات تحت مظلة IS ، لكنها تتعامل مع التكنولوجيا المستخدمة في الأنظمة نفسها. يمكن تعريف تكنولوجيا المعلومات على أنها دراسة أو تصميم أو تنفيذ أو دعم أو إدارة أنظمة المعلومات المتعلقة بالكمبيوتر.

ما هي تقنية المعلومات او تكنولوجيا المعلومات

تقنية المعلومات هي الاستعانة بأجهزة الحاسوب وغيرها من الأجهزة التكنولوجية وكل ما يختص بها من برمجيات وشبكات سلكية ولاسلكيّة، وبنية تحتية لاستعمالها في تبادل المعلومات وتخزينها بشكل إلكتروني، كما يندرج تحت مسمى تقنية المعلومات عملية إدارة البيانات، بجميع أشكالها من صوت، أو صورة، أو نصوص، والتي تتم عادةً عبر شبكة الإنترنت لذا كان لا بد من تضمين شبكة الإنترنت أيضاً ضمن تقنية المعلومات.

يمكن تعريف تقنية المعلومات (IT) على أنها تلك التقنيات التي تعتمد على استخدام أي من أجهزة الكمبيوتر والتخزين والشبكات والأجهزة المادية الأخرى والبنية التحتية والعمليات لإنشاء ومعالجة وتخزين وتأمين وتبادل جميع أشكال البيانات الإلكترونية. عادة، يتم استخدام تقنية المعلومات في سياق عمليات المؤسسة بدلاً من التقنيات الشخصية. ويشمل الاستخدام التجاري لهذه التقنية كلاً من تكنولوجيا الكمبيوتر والاتصالات الهاتفية.

تشمل تقنية المعلومات عدة طبقات من المعدات المادية (الأجهزة)، والمحاكاة الافتراضية وأدوات الإدارة أو التشغيل الآلي، وأنظمة التشغيل والتطبيقات (البرامج) المستخدمة لأداء الوظائف الأساسية. كما يمكن تضمين أجهزة المستخدم والأجهزة الطرفية والبرامج، مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية أو حتى معدات التسجيل، في مجال تقنية المعلومات. ويمكن أيضًا أن تعبر عن الهياكل والمنهجيات واللوائح التي تحكم استخدام البيانات وتخزينها.

تتضمن تطبيقات الأعمال قواعد بيانات مثل SQL Server وأنظمة المعاملات مثل إدخال الطلبات في الوقت الفعلي وخوادم البريد الإلكتروني مثل Exchange وخوادم الويب مثل Apache وإدارة علاقات العملاء ونظم تخطيط موارد المؤسسة. وتنفذ هذه التطبيقات تعليمات مبرمجة لمعالجة البيانات أو دمجها أو توزيعها أو التأثير عليها لأغراض تجارية.

تعمل خوادم الكمبيوتر على تطبيقات الأعمال، حيث تتفاعل الخوادم مع المستخدمين والخوادم الأخرى عبر شبكة أعمال واحدة أو أكثر. ويمكن أن تأخذ المعلومات أي شكل، بما في ذلك بيانات الملفات والوسائط المتعددة وبيانات الاتصال الهاتفي وبيانات الويب أو بيانات المستشعرات أو التنسيقات المستقبلية. يشتمل التخزين على ذاكرة الوصول العشوائي بالإضافة إلى القرص الصلب ومحركات أقراص الحالة الصلبة.

وقد تطورت معماريات تقنية المعلومات في أواخر القرن العشرين، لتشمل المجالات الافتراضية والحوسبة السحابية، حيث يتم استخراج الموارد المادية وتجميعها في تكوينات مختلفة لتلبية متطلبات التطبيق. يمكن توزيع السحب عبر المواقع ومشاركتها مع مستخدمي تقنية المعلومات الآخرين، أو تضمينها في مركز بيانات الشركة، أو مزيج من كلا التقنيتين.

تعد تقنية المعلومات هي مهمة جدًا في كل شركة أو جهة عمل فهي تعمل على استخدام التكنولوجيا الخاصة بتطوير المعلومات التي تواكب جميع جهات هذه الحياة، لابد من الاحتياج لتقنية المعلومات في كافة الجوانب لإعطاء معلومات معاصرة لهذا الزمن.

كما أن في هذا العصر يوجد الكثير من التطبيقات التي نقوم باستخدامها لتعطيك التقنية المواكبة لهذا الزمن، وذلك من خلال تكنولوجيا خاصة بالمعلومات التي يحتاجها كل عمل الآن لتعطي نتائج ناجحة.

وتختلف التقنية والمهارات المستخدمة باختلاف الدولة وأيضًا حسب احتياج سوق العمل، وطرق استخدام التكنولوجيا في الحياة العملية وإدارة كل هذه المعلومات.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ماهو تخصص تقنية المعلومات Information Technology؟

Information Technology، ويرمز لها اختصاراً بـ IT، جاءت مجموعة تقنية المعلومات الأمريكيّة بتعريف دقيق لتقنية المعلومات حيث أشارت إلى أنّها عبارة عن دراسة أنظمة المعلومات القائمة على الحواسيب وتصميمها، ثم البدء بتطويرها فتفعيلها ثم دعمها، وخاصة التطبيقات، وتركز تقنية المعلومات جُل اهتمامها على الحواسيب وتطبيقات البرمجيّات لتوفيرها بعد تخزينها وتحقيق الحماية لها وبالتالي الاسترجاع الآمن لها.

من المتعارف عليه أنّ تقنية المعلومات تركز على التقنية بكافة مجالاتها سواء كانت مرتبطة بإدارة المعلومات أو معالجتها، وعلى وجه الخصوص في تلك المنظمات التي تصنف بأنها كبيرة، ويشار إلى أن التقنية يكمن تعاملها المباشر مع الحاسوب كجهاز وبرمجياته وذلك تمهيداً لتخزين البيانات المستقطبة ومعالجتها وتوفير الحماية لها، ثم نقلها لاستخدامها حين الحاجة لها، ومن أبرز مسميات أقسام تقنيات المعلومات هي قسم نظم المعلومات ونظم المعلومات الإداريّة وغيرها.

يعتبر تخصص تقنية المعلومات هي أن تقوم بدراسة ومعرفة طرق تطوير نظم المعلومات وتقوم بدعمها من خلال عدة أجهزة حاسوب التي تقوم باستخدامها، كما أن يمكنك أن تقوم بتخزين وبرمجة تلك المعلومات وحمايتها من أي اختراق وأيضًا يمكنك معالجتها وحفظها بشكل آمن وسليم.

وتم إطلاق اسم من يتخصص في تقنية المعلومات أنه أخصائي حاسوب أو أخصائي تقني، ويتم توظيفهم في الشركات على هذا المسمى الوظيفي لاحتياج الشركات له، كما أنه يتم تعينه في القسم الخاص بنظم المعلومات أو نظم المعلومات الإدارية في الشركة.

 

ماهي المقررات التي يدرسها طالب تقنية المعلومات:

  • الشبكات الالكترونية
  • الشبكات الإدارية
  • اساسيات تقنية المعلومات
  • إدارة قواعد البيانات والمعلومات
  • إدارة مجالات الاتصالات
  • إدارة الأنظمة الشبكية
  • إدارة الأنظمة المعلوماتية
  • مبادئ هندسة الحاسوب
  • برمجة الحوسبة الإدارية
  • علم الحاسوب

ماهي الوظائف التي يمكنك الحصول عليها عند تخرجك من تقنية المعلومات ‏Information Technology؟

توجد خيارات متنوعة يمكن العمل فيها فيما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات لما لها من تأثير كبير في عالم الأعمال والتي يمكن أن نذكر منها :

  • اختصاصي في تكنولوجيا أبحاث المعلومات والكمبيوتر
  • مهندس شبكة الكمبيوتر
  • محلل أنظمة الكمبيوتر
  • محلل لأمن المعلومات
  • مطور للتطبيقات والبرمجيات
  • مطور شبكات الويب
  • تطوير الويب.
  • إدارة أنظمة شبكات الإنترنت والحاسوب.
  • منصب مسؤول عن قاعدة البيانات.
  • منصب مستشار في تكنولوجيا المعلومات.
  • التحقيق الشرعي للكمبيوتر
  • هندسة البرمجيات.
  • تصميم نماذج البيانات.
  • تطوير تطبيقات الهواتف الذكية.
  • إدارة المشاريع في تصميم المعلومات.
  • تصميم مواقع الويب.


الفرق بين نظم المعلومات IS وتكنولوجيا المعلومات IT

أحد الأسباب التي تجعل الناس لا يميزون بين IS و IT هو أنهم يفترضون أن جميع أنظمة المعلومات هي أنظمة تعتمد على الكمبيوتر. ومع ذلك ، يمكن أن يكون نظام المعلومات بسيطًا مثل قلم رصاص وقطعة من الورق. منفصلة ، الأشياء هي مجرد أدوات. تستخدم معا ، فإنها تنشئ نظاما لتسجيل المعلومات. على الرغم من أن أنظمة المعلومات تعتمد بشكل كبير على أجهزة الكمبيوتر وغيرها من الأدوات القائمة على التكنولوجيا ، فإن المصطلح يسبق الحواسيب ويمكن أن يشمل الأنظمة غير التكنولوجية.

تتضمن تقنية المعلومات عادةً الأجهزة والبرامج وقواعد البيانات والشبكات. غالبًا ما تحكم تكنولوجيا المعلومات عملية الحصول على المعلومات الرقمية أو معالجتها أو تخزينها أو نشرها ، أو البيانات التي يتم إنشاؤها من خلال تخصصات الحوسبة والاتصالات. تركز تكنولوجيا المعلومات على إدارة التكنولوجيا وتحسين استخدامها من أجل تعزيز الأهداف العامة للأعمال.

تتطلب مهنة تكنولوجيا المعلومات في كثير من الأحيان الحصول على درجة علمية في علوم الكمبيوتر أو المعلومات ، ويمكن أن تقدم العديد من المسارات الوظيفية ، مثل الأمن السيبراني ، وإدارة الشبكات أو قواعد البيانات ، وإدارة البنية التحتية ، والاستخبارات التجارية أو تخطيط موارد المؤسسات ، وبرمجة الكمبيوتر وتطوير البرمجيات.

يتمثل الاختلاف بين أنظمة المعلومات وتكنولوجيا المعلومات في أن أنظمة المعلومات تتضمن التكنولوجيا والأشخاص والعمليات المرتبطة بالمعلومات. تقنية المعلومات هي تصميم وتنفيذ المعلومات أو البيانات داخل نظام المعلومات.

في حين أن كل من تكنولوجيا المعلومات وأنظمة المعلومات ستشمل العمل مع الآخرين ، فإن متخصصي نظم المعلومات يكونون أكثر تكاملاً في استخدام التكنولوجيا والأنظمة الأخرى لتحقيق أهداف العمل. محترفو تكنولوجيا المعلومات ، أثناء قيامهم بوظيفة مهمة للمؤسسة ككل ، يركزون بشكل أكبر على الآلات والأجهزة وأنظمة البرامج.

ويمكن تحديد الفرق بين نظم المعلومات وتقنية المعلومات باختصار، في أن نظم المعلومات تعتمد على ضرورة معرفة وتحليل الأنظمة المختلفة، من خلال التخطيط وتحويل هذه الأنظمة إلى بيانات ومعلومات يسهل ترجمتها والتعامل معها بشكل بسيط. بينما تتركز اهتمامات تقنية المعلومات على الاهتمام بالتقنيات المختلفة وتطويرها لاستخدامها على نطاق واسع.

ايهم افضل بالنسبة لك تقنية المعلومات ام نظم المعلومات؟

تعد أنظمة المعلومات وتكنولوجيا المعلومات مجالات متنامية تقدم مجموعة متنوعة من خيارات العمل والنمو المهني طويل الأجل. وفقًا للدكتور كريستيان سونينبيرج ، توفر برامج تكنولوجيا المعلومات وأنظمة المعلومات في فلوريدا تك عددا من المهارات المختلفة في مجالات الأعمال والتكنولوجيا.

على سبيل المثال ، بالنسبة للمهارات التقنية ، قد تتعلم المزيد عن تطبيع قواعد البيانات. عندما تقوم بتطبيع قاعدة بيانات ، فإنك تجعلها أكثر كفاءة بشكل أساسي. عندما تستفسر عن شيء ما في قاعدة بيانات ، ستحصل على هذه النتائج مرة أخرى بشكل أسرع ، وهذا يؤدي إلى أوقات استجابة أسرع على موقع الويب. وهذا بدوره سيؤدي إلى إنتاجية أعلى وكفاءة أكبر على مستوى الشركة.

من منظور الأعمال ، ستتعرف على موضوعات مثل إدارة المشروع والخطوات على طول دورة حياة النظام ، وتحديد وإدارة المخاطر ، وكيف تتعامل مع التكاليف وجدولة الموظفين. تتعرف على الجانب التقني للأشياء وجانب الأعمال.

بالإضافة إلى ذلك ، ستتعلم أيضا مهارات عامة مثل العمل الجماعي والتواصل والأخلاق والقيادة - أشياء أساسية في جميع شهاداتنا تقريبا .

سواء كنت مهتما بتكنولوجيا المعلومات أو أنظمة المعلومات ، يجب أن تفهم الاختلافات لاختيار البرامج التعليمية التي ستعدهم لمهنة تتناسب مع مهاراتهم واهتماماتهم وأهدافهم.

أيهما أفضل نظم المعلومات ام تقنية المعلومات؟

تعتبر نظم المعلومات تركز على طرق تطوير النظم وكيفية جعلها أسهل للتعامل، إنما تقنية المعلومات تركز على استخدام التقنيات لكي تطور من المنظومة ككل، والتقنية تعتمد على التفكير والفهم.

فإن كنت ترغب في أن تصبح شخص روتيني وعملك يصبح مطبق بشكل أكاديمي فعليك لنظم المعلومات، أما إن كنت ترغب في الابتكار وتطور نظم المعلومات وتطوير المنظمة كلل الذي يعتمد عليك على ذكائك فعليك بتقنية المعلومات.

على الأغلب الوظائف الإدارية تعتمد بدرجة كبيرة على الحفظ وليس الفهم واستخدام العقل فهذا أمر متعارف عليه، لأنه يعتمد على أشياء معروفة ويتم تطبيقها بنفس الطرق.

أما الوظائف الأخرى تعتمد على استخدام تقنية المعلومات والفهم لابتكار كل ما هو جديد ومفيد أيضًا، وهناك الكثير من التخصصات التي تحتاج إلى هذا، فهذه الطرق تحتاج إلى عقل واعي وذكي جدًا في أيضًا قوانين الرياضيات.

 ماهو الفرق بين المعلومات والبيانات؟

هناك فرق كبير وواضح بين البيانات وبين المعلومات، والبيانات هي عبارة عن المدخلات التي تعتبر هي المادة الخام للمعلومات، كما أن البيانات هي بداية نظام المعلومات التي يتم معالجتها فيما بعد ليتم استخراجها في هيئة معلومات صحيحة.

كما أن البيانات قد تكون على هيئة قد تكون رموز أو أرقام، أما المعلومات قد تكون على شكل صور أو عبارات أو جمل معروفة وواضحة، كما أن البيانات والمعلومات مكملان لبعض البيانات تكون بداية إعطاء المعلومات النهائية.

كما أن المعلومات تأتي وتعتمد على البيانات بشكل كبير، بينما للحصول على البيانات عليك البحث للحصول عليها باختلاف المعلومات، وتحتاج البيانات أيضًا إلى وقت لكي تعالجها وتصبح معلومات تعتمد عليها لتعطي تقارير سليمة.

كما أن الإدارة تعتمد على المعلومات التي من خلالها تأخذ القرار من خلالها وتبين صحة المعلومات من خطئها من خلال البيانات الصحيحة التي تم معالجتها.

 

 أهم الاختلافات بين نظم المعلومات IS و تقنية المعلومات IT

IS نظم المعلومات IT تقنية المعلومات
IS اداري أكثر IT تقني اكثر
IS مجال عمله في الاقسام الإدارية ( دعم العملاء ، الجودة ، ادارة المنتج .. ) IT مجال عمله في الأقسام التقنية ( داتا سنتر ، سيرفرات شركة او بنك ، برمجة ، .. )
IS أكثر العمل ابداعي IT أكثر العمل روتيني
IS الترقي اسهل لأن مجال عملك متاح في اقسام اكثر في اي شركة. IT الترقي محدود لأن مجال عملك محدود في اي شركة.
IS لا يتطلب متابعة لمستجدات التقنية لأنه إداري اكثر. IT يومياً تظهر مستجدات ولازم تتابعها لتحافظ على عملك.
IS دائماً يمسك ادارة المشاريع التقنية لأنه يفهم في التقنية والادارة. IT غالباً في المشاريع يكون تحت إدارة شخص إداري وهو المسئول عنه ويتابع عمله، نادراً ما يكون مدير مشروع الا المشاريع البسيطة.
IS تخصص عبارة عن جوكر يشتغل في اي قسم اداري في اي شركة. IT تخصص محدود في مجالاته ولازم تتخصص بشيء معين.


انصح اي شخص يحب الـ IT لكن ما وده يتعب في جديد التقنية بعد الوظيفة يتخصص IS واللي يسمى في بعض الجامعات MIS أو BIS نظم المعلومات.
هذا التخصص جوكر ومن أكثر التخصصات الإدارية المطلوبة في الشركات السعودية.

تعليقات

البحث في هذه المدونة الإلكترونية

جدول المحتويات